أكلات و مشروباتمشروبات

طرق لزيادة الفيتامينات ومضادات الأكسدة في القهوة

slide1 1200x800 | موسوعة الشرق الأوسط

معرفة طرق زيادة الفيتامينات والمضادات الأكسدة في القهوة تساعدك على تعزيز القيمة الغذائية للقهوة قدر الإمكان، مما يعزز صحتك الجسدية على المدى البعيد، وعلى المدى القصير يساعدك ذلك على أداء مهامك اليومية بفاعلية أكبر، فضلاً عن أنه يمنحك فرصًا عدة لتجديد طريقة إعداد القهوة وتضاعف متعتك بتناولها. ونظرًا لأن معرفة هذه الطرق مفيدة لك على عدة مستويات، فإن موسوعة المقالة الحالية خصصتها لإرشادك إلى مجموعة مميزة من إضافات القهوة التي تجمع بين ارتفاع القيمة الغذائية وجودة المذاق.

جدول المحتويات

طرق لزيادة الفيتامينات ومضادات الأكسدة في القهوة

نثر القليل من القرفة

القرفة تعزز مذاق القهوة وتحتوي على عدد من أقوى أنواع مضادات التأكسد الهامة لصحة القلب والأوعية الدموية، وتساعد في تقوية المناعة وتقليل احتمالية تعرض الخلايا للتلف بسبب السرطان.

للاستمتاع بجميع الفوائد المذكورة، يكفي وضع نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة بشكل جيد فوق كوب القهوة الجاهز، ويمكن خلط القرفة المطحونة مع البن المطحون قبل تحضير القهوة بالطريقة المعتادة.

يجب تجنب إضافة القرفة قبل استشارة الطبيب إذا كنت تتناول أي نوع من أنواع علاجات ضبط مستوى السكر في الدم، أو أدوية تنظيم معدل ضبط الدم، أو معدل التخثر؛ وذلك لأن القرفة تحتوي على بعض المكونات التي قد تتداخل مع تأثير أحد أو أكثر من أنواع العلاجات الشائعة في علاج هذه الاضطرابات

تنكيهها بالزنجبيل

يتميز الزنجبيل بأنواعه الطازجة والمطحونة بنكهته الخاصة وفوائده الصحية المتعددة، حيث يساعد على تحسين تدفق الدم إلى الخلايا، وتنظيم مستوى الكوليسترول في الدم، وتخفيف الألم، وتحسين أداء خلايا الجهاز العظمي، بالإضافة إلى تأثيره الإيجابي على المزاج بفضل رائحته العطرية.

يمكن إضافة الزنجبيل الطازج للقهوة بسهولة، من خلال إضافة 1/2 ملعقة صغيرة أو ملعقة صغيرة كاملة إلى كوب القهوة فور رفعه عن النار، كما يمكن استبدال ذلك بإضافة شريحة صغيرة من الزنجبيل الطازج إلى القهوة أثناء إعدادها.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد من التفاصيل حول فوائد الزنجبيل وكيفية الاستفادة منه بأفضل شكل ممكن، يمكنك الاطلاع على المقالات التالية:

إضافة المشروم

هذه الإضافة لا تنتمي إلى الأنواع الشائعة للإضافات في المشروبات، وعلى الرغم من ذلك فهي إضافة لذيذة ومفيدة، حيث تحتوي على فيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية المناعة وتحسين عملية الهضم. كما قد تساعد في حماية الكبد من الإصابة ببعض الأمراض الحادة بحسب النتائج التي توصلت إليها بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

يمكن الاستفادة من فوائد إضافة المشروم إلى القهوة بسهولة عن طريق إعداد القهوة باستخدام أي نوعٍ من منتجات حبوب القهوة المخلوطة بالمشروم، ويجب الإشارة هنا إلى أهمية اختيار أنواع عالية الجودة واتباع طريقة الإعداد الموضحة على العبوة.

مزجها بالكركم

يتمتع الكركم بعدة فوائد غذائية مهمة، منها دوره في تقوية صحة الجهازين الهضمي والعظمي، ويعود الفضل في معظم فوائده إلى توفر جرعات كبيرة من مادة الكركومين، ويُمكن الاستفادة من فوائده عن طريق مزج نصف ملعقة صغيرة من الكركم المطحون مع البن الذي يستخدم لإعداد القهوة، أو عن طريق غلي شريحة رقيقة من الكركم الطازج مع الحليب أو الماء وإضافة البن في النهاية.

تتوفر معلومات مفصلة حول فوائد الكركم وكيفية استخدامه في المقالات اللاحقة:

مزجها مع الماكا

الفائدة الأكثر شهرة لجذور الماكا هي دورها في تعزيز القدرة الإنجابية وتقوية الذكور في الجنس، وكل هذه الفوائد صحيحة علميًا وترجع إلى دور استهلاكها في تنظيم توازن الهرمونات في الجسم، بالإضافة إلى ذلك، فإنها توفر للجسم ما يقرب من 20 نوعًا من الأحماض الأمينية الهامة، وتحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج.

للاستفادة الأمثل منها، يجب تناول كمية العسل اليومية بين ملعقة صغيرة إلى 3 ملاعق في اليوم، ويمكن مزج ملعقة صغيرة من العسل مع القهوة مرة إلى 3 مرات في اليوم.

ولمعرفة المزيد من المعلومات عنها يُمكنك قراءة المقالة التالية (تجربتي مع عشبة الماكا).

خلطها مع الكاكاو

يتميز الكاكاو بمذاقه اللذيذ والمحبب لمعظم الناس، كما أنه غني بالعديد من مضادات الأكسدة القوية والمعادن الهامة مثل الحديد. وقد أظهرت الأبحاث الطبية عدة فوائد صحية للكاكاو، حيث يساعد على خفض ضغط الدم وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد في الدم وخفض مستوى الكوليسترول الضار، ويساعد أيضًا في تعزيز المزاج والقدرات المعرفية.

يجب ملاحظة أن نوعية الكاكاو المستخدمة تؤثر على جودة النكهة والفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها، لذا ينبغي اختيار كاكاو ذو جودة عالية، وإضافة ملعقة كاكاو إلى القهوة مرة واحدة على الأقل في اليوم.

إذا كنت لا تزال تتردد حول إضافة الكاكاو إلى القهوة، فبعد قراءة المقالات التالية، ستتخلص من التردد نهائيًا.

المصادر1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى