الصحة العامة و السلامةصحة

ما هي اضرار الرياضة وفوائدها

bigstock Group Of Sporty Children Frien 74240860 | موسوعة الشرق الأوسط

نعرض لك في هذه المقالة أضرار عدم ممارسة الرياضة، حيث قد تكون قد مللت من النصائح التي تأتي من الأطباء ومتخصصي التغذية والأطباء النفسيين بخصوص ممارسة الرياضة، وربما تكون ضمن الأشخاص الذين لا يتبعون هذه النصائح. ولكن قبل قراءة المقالة، ادع الله أن يهديك للخير وعد نفسك بالبدء بفعل ما تقتنع به بعد قراءتك للمقالة.

فوائد الرياضة

تحسين الحالة المزاجية

يمكن للشخص أن يدرك بنفسه فوائد الرياضة على الصحة النفسية من خلال ممارسة رياضة المشي لبضع دقائق في المكان الحالي وملاحظة تحسن حالته النفسية، وذلك بفضل دور الرياضة في تحفيز إفراز الهرمونات المساعدة على تحسين الحالة النفسية في الجسم. يمكن للشخص الاستفادة من هذه الفوائد بشكل أكبر من خلال ممارسة الرياضة في الهواء الطلق للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الرائعة خلال التمرين.

تعزيز القدرات الإدراكية

على الرغم من زيادة حاجتنا لتطوير القدرات المختلفة مثل التركيز والذاكرة لأداء المهام التي تتطلب استخدام هذه القدرات بشكل أفضل، فإن الكثيرين يواجهون مشاكل في ضعف هذه القدرات في العديد من المواقف. وربما واجهت أنت أيضًا مشكلة في القدرة على التركيز. وتعود هذه المشكلة إلى العديد من العوامل، حيث يُعد انخفاض معدل ممارسة الرياضة من بين أهم هذه العوامل. ويمكن التحقق من ذلك عن طريق ممارسة الرياضة لمدة 3 مرات أسبوعيًا على الأقل، ولاحظ تحسن قدرتك على التركيز.

مكافحة اضطرابات النوم

زاد معدل الإصابة بأمراض النوم في الآونة الأخيرة بسبب العديد من الأسباب، بما في ذلك التعرض المفرط للضغط النفسي، وإدمان المنبهات، والإصابة بالأمراض. وتساعد ممارسة الرياضة في محاربة هذه العوامل من خلال تقليل التأثير النفسي للضغط، ودعم القدرة على التركيز والنشاط الطبيعي، وتقوية المناعة. لذا، إذا كنت تعاني من اضطرابات النوم مثل الأرق أو النوم المتقطع، فجرب ممارسة أي نوع من الرياضة خلال النهار.

دعم القدرة على التمتع بوزن صحي

تتضمن الرياضة العديد من الأدوار المتعلقة بالصحة واللياقة البدنية، وتزيد من عملية الأيض في الجسم وتحسن الحالة النفسية، مما يؤدي إلى زيادة القدرة على التحكم في الشهية وتحفيز اتباع العادات الغذائية الصحية، ولذلك تعد ممارسة الرياضة جزءًا أساسيًا في معظم الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى خسارة الوزن الزائد أو الحفاظ على الوزن الصحي.

تقوية صحة القلب والأوعية الدموية

على الرغم من عدم ملائمة العديد من أنواع الرياضة للأشخاص المصابين بأمراض الجهاز الدوري، فإن ممارستها من قبل الأشخاص الأصحاء والمرضى تحت إشراف طبي يساهم في تعزيز الصحة العامة للجسم والصحة الخاصة للقلب بفضل دور الرياضة في تحفيز الدورة الدموية وتحسين قدرة خلايا الجهاز الدوري على أداء وظائفها الحيوية بفعالية والوقاية من تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية.

خفض معدلات الإصابة بالأمراض

يترتب صورة الرياضيين القويين والأصحاء في ذهننا على وجود أسباب علمية مختلفة، ورغم أن ممارسة الرياضة لا توفر حماية كاملة ضد الأمراض، فإنها تقلل بشكل كبير من معدل الإصابة بها، وللتأكد من ذلك يجب تقييم صحتك الآن والالتزام بممارسة الرياضة لفترة ثم إعادة تقييم صحتك.

زيادة قوة العضلات

تُحسِّن الممارسة اليومية للنشاط الحركي وتناول الأطعمة الصحية مثل المكسرات معدل وصول الدم لخلايا الجسم، وتزيد من قدرتها على امتصاص المغذيات الداعمة لصحتها وتعزز قدرتها على التحمل، كما تُثبط معدل تدهور صحتها مع تقدم العمر، بالإضافة إلى دعمها لقدرتنا على التحكم في عضلات الجسم والمساهمة في ممارسة الأنشطة الحركية بفعالية.

اضرار الرياضة

  • يؤدي الإسراف في ممارسة الرياضة إلى الشعور بالإرهاق وزيادة مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض الصحية، مثل أمراض القلب.
  • يمكن أن تتسبب ممارسة النشاط البدني بطريقة خاطئة في الإصابة بالعديد من أمراض العظام مثل الكسور.
  • تتزايد خطورة الإصابة بالاضطرابات الصحية إذا ما مارس المرضى هذه الأنشطة دون استشارة الطبيب المعالج.
  • تزيد الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية المتناولة بعد ممارسة الرياضة أو بمقدار أكبر من استهلاكه اليومي من السعرات الحرارية من زيادة الوزن.
  • قد يتسبب استخدامها دون اتباع نظام غذائي مناسب في الإصابة بفقر الدم.

نصائح لتجنب أضرار الرياضة

  • يجب استشارة الطبيب المعالج قبل ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة.
  • التوازن في ممارسة الرياضة.
  • زيادة معدل ممارسة الرياضة تدريجيًا.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية ومعتدل في السعرات الحرارية.
  • الإكثار من شرب المياه.
  • يجب ممارسة الرياضة في النهار وتجنب ممارستها مباشرة بعد تناول الطعام.

ما أكثر أنواع الرياضات أمانًا؟

  • المشي.
  • السباحة.
  • الجولف.

ما أخطر أنواع الرياضة؟

  • تسلق الجبال.
  • الرياضات القتالية.
  • التزلج على الجليد.

هل الرياضة آمنة لمرضى العظام؟

  • يمكن القيام بالرياضة، ولكن يجب استشارة الطبيب لمعرفة النوع المناسب والمدة الملائمة لممارسة الرياضة في كل مرة.

هل الرياضة خطر على الحوامل؟

تعتمد ذلك على الحالة الصحية العامة للمرأة والجنين، بالإضافة إلى مدى اعتياد المرأة على ممارسة الرياضة قبل الحمل.

على الرغم من اعتقاد كثيرين بأن ممارسة الرياضة ممنوعة تمامًا للحوامل، فإن ممارسة الرياضات الخفيفة مثل السباحة وبعض تمارين اليوغا البسيطة تعتبر من أفضل الأمور التي تدعم صحة الحوامل الأصحاء.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن اضرار الرياضة وفوائدها طالع المقالات التالية:

ينبغي علينا الآن في الختام أن نعيد النظر في اعتقادنا بأننا لا نملك وقتاً كافياً لممارسة الرياضة، أو بأن ممارسة الرياضة تؤثر سلباً على صحتنا وتسبب الألم. إذا كنت تعتقد أن الرياضة أساسية لصحتك، فعليك أن تلتزم بممارستها. اترك الأجهزة الإلكترونية جانباً وابدأ بممارسة التمارين الرياضية البسيطة، ولاحظ تأثيرها على صحتك، ثم شارك تجربتك معنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام هاشتاغ #الرياضة و #الموسوعة.

المصادر: 1، 2، 3.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى