الطب البديلصحة

علاج الارق طبيعي

What is Insomnia | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر العلاج الطبيعي هو العلاج المناسب للأرق، الذي يتميز بصعوبة الاستغراق في النوم ليلاً أو عدم القدرة على النوم لفترة كافية لتلبية احتياجات الجسم من النوم. يعاني العديد من الأشخاص من الأرق بصورة عرضية، فيما يعاني البعض الآخر منه بصورة مزمنة نتيجة الإصابة ببعض أنواع الاضطرابات المزمنة. في جميع الحالات، يمكن علاج الأرق باستخدام بعض الطرق الطبيعية، والتي ستتعرف عليها من خلال قراءة هذه المقالة التي يقدمها لك موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

أسباب الأرق

للتعرف على أكثر أسباب الأرق شيوعًا اضغط على الرابط التالي: (علاج الأرق وقلة النوم ليلًا).

علاج الارق طبيعي

التأمل

يساهم في دعم القدرة على الاسترخاء وتعزيز الحالة المزاجية؛ إذ يعتمد على التنفس بعمق عدة مرات متتالية ثم التركيز في الحاضر من خلال العمل على ملاحظة التنفس، والأفكار، والمشاعر. ولا تقلق بالأمر يسيرًا وسريع التطبيق فيمكنك ممارسته لمدة ¼ ساعة فقط يوميًا وللتحقق من ذلك بنفسك تعرف على كيفية ممارسته بأدق التفاصيل بالضغط على الرابط اللاحق: (تجربتي مع الصمت).

ممارسة الرياضة

تساعد التمارين الرياضية على تحسين الصحة العامة للجسم والحالة المزاجية، وتساهم في مكافحة الأرق، وهذا ما أكدته العديد من الدراسات، حيث اشترك مرضى الأرق في دراسة ومارسوا التدريبات الرياضية لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا لمدة 6 أسابيع، وأدى ذلك إلى تخفيف أعراض الأرق لديهم. ويجدر بالذكر أن التمارين الرياضية لا تحتاج إلى الكثير من الوقت، حيث يمكن ممارسة رياضة بسيطة مثل المشي لمدة ⅓ ساعة يوميًا.

تناول مشروبات داعمة للاسترخاء

غالبًا ما نتناول الشاي والقهوة وهما يتعارضان مع علاج الأرق بسبب تأثيرهما المنبه الذي يعود لوفرة محتواهما من المنبهات، لذلك يجب استبدالهما بالمشروبات المساعدة على الاسترخاء مثل شاي اللافندر وشاي الكاموميل وشاي اليانسون وعصير النعناع.

إشباع احتياج الجسم من المغنيسيوم

أظهرت عدة دراسات مشاركة المغنيسيوم في مكافحة الأرق، مثل دراسة شملت عددًا من المصابين بالأرق الذين تناولوا 500 مليجرام يوميًا من المغنيسيوم لمدة شهرين، حيث أدى ذلك إلى تقليل حدة الأرق وتحسين جودة النوم. لذا، يمكنك بدء تناول الأغذية الغنية بالمغنيسيوم مثل المكسرات والحبوب الكاملة، كما يمكنك استخدام المكملات الغذائية بعد استشارة طبيب مختص.

 

يجب ملاحظة أن علاج الأرق الذي ينجم عن الإصابة بأي من الاضطرابات الصحية أو النفسية يعتمد بشكل أساسي على معالجة السبب المرضي؛ فالطرق المذكورة في المقالة تعمل على تخفيف الأرق فقط، ولكنها فعالة في التغلب على الأرق واضطرابات النوم الناتجة عن أسباب غير مرضية.

 

 

المصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى