أكلات و مشروباتمشروبات

بدائل للقهوة الصحية لزيادة النشاط والتركيز

P3VSCD1 | موسوعة الشرق الأوسط

يتم التحدث في هذا المقال عن بدائل القهوة، حيث يمكن للأشخاص الذين لا يستطيعون مقاومة شرب القهوة في بداية يومهم العثور على بدائل لها. ويعد ذلك مهمًا حيث يتيح لهم فرصًا لتجديد مذاق المشروبات التي يشربونها طوال اليوم، كما أن البدائل يمكن أن تمد جسمهم بالعناصر الغذائية المختلفة التي تؤثر إيجابًا على صحتهم العامة. ويحتوي بعض البدائل على الكافيين بكميات أقل من القهوة، مما يساعد في تنظيم استهلاك الكافيين. ويتم تقديم بعض البدائل في هذا المقال من موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

أفضل مشروبات بدائل للقهوة

03 cekanka obecna cichorium intybus l | موسوعة الشرق الأوسط

قهوة الهندباء

تُعد من جذور نبات الهندباء بعد تحميصها، وبكون مذاقها هذا النوع من القهوة شبيهًا لمذاق القهوة الشائعة المُعدة من البن، لولكنها تتميز عنها في أنها خالية من الكافيين؛ ومن حيث القيمة الغذائية فقهوة الهندباء غنية بمادة تُعرف باسم الإينولين وهي نوع من الألياف القابلة للذوبان في الماء، ولهذا السبب فإن هذا النوع من القهوة يساعم في تقوية صحة الجهاز الهضمي؛ ولكن يجب التنويه إلى أن قهوة الهندباء قد تتسبب في إصابة البعض بالانتفاخ.

يمكنك اتباع أي من الطرق المفضلة لديك في تحضير قهوة الهندباء، تمامًا مثل تحضير القهوة العادية.

يعد قهوة الهندباء واحدًا من أفضل البدائل الصحية للقهوة العادية، حيث تتميز بعدم احتوائها على الكافيين

can matcha contribute to weight loss matcha is really a superfood | موسوعة الشرق الأوسط

شاي الماتشا

  1. يتم تحضير هذا النوع من الشاي من خلال تجفيف وطحن أوراق نبات الكاميليا سينينسيس، الذي يشبه القهوة العادية في أنه يحتوي على العديد من المغذيات المضادة للأكسدة، بما في ذلك مركب الإيبيغالوكاتشين جاليت (EGCG).
  2. وفي المستوى التطبيقي، أجريت العديد من الدراسات للتحقق من فوائده الطبية وأبرز النتائج التي تم التوصل إليها هي أنه يساعد في الحماية من ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكري من النوع 2، كما أنه يعزز القدرة على التخلص من الوزن الزائد إذا تم تناوله كجزء من نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.
  3. بالنسبة لمحتوى الكافيين في شاي الماتشا، فإنه يحتوي على مستويات أعلى من الكافيين مقارنة بالشاي الأخضر العادي، حيث يتراوح محتوى الكافيين في كل كوب من شاي الماتشا بين 35 و 250 ملغ من الكافيين، وتتفاوت هذه النسبة بشكل أساسي حسب كمية النبات المستخدمة في تحضير الشاي.
  4. ويُحضر شاي الماتشا من خلال غمر ملعقة صغيرة أو ملعقتين من مسحوقه في كوب من الماء الساخن وليس الماء المغلي كما هو معتاد في إعداد أغلب الأنواع الشائعة من الشاي.

يعد شاي الماتشا بديلاً صحياً للقهوة، حيث يجمع بين سهولة التحضير ووفرة مضادات الأكسدة والاحتواء على الكافيين أيضًا

terrapapers.com gold milk drink turmeric 4 | موسوعة الشرق الأوسط

الحليب الذهبي

يعدُّ المشروب الذي يتميَّز بإضافة التوابل القوية النكهة للحليب والمعروف بديكافينات القهوة من بين أغنى وأفضل البدائل الصحية للقهوة من حيث النكهة. يحتوي هذا المشروب على عدَّة توابل قوية مثل الكركم، والزنجبيل المجفف المطحون أو الطازج المبشور، والقرفة، ويُفضَّل بعض الأشخاص إضافة القليل من الفلفل الأسمر المطحون جيدًا. يتميَّز هذا المشروب بكونه غنيًّا بمضادات الأكسدة وخاليًّا من الكافيين، مما يجعله غذاءًا مغذيًّا يُقوِّي المناعة ويُحسِّن صحة خلايا الأعصاب والأسنان والعظام، كما يقلِّل مخاطر الإصابة بالعديد من اضطرابات القلب والأوعية الدموية عند تناوله بانتظام.

ويُمكنك معرفة كيفية إعداد هذا البديل الصحي مع الإطلاع على أهم المعلومات عن أبرز فوائده الصحية من خلال مطالعة مقالة (فوائد الكركم مع الحليب وطريقة إعداده).

يتميز الحليب الذهبي أو مشروب الكركم بأنه لا يحتوي على الكافيين ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك مجموعة من المركبات المضادة للأكسدة

RS8667 157227675 scr | موسوعة الشرق الأوسط

ماء الليمون

  • تعد البدائل الصحية البسيطة والسهلة التحضير والتي تحتوي على عدد قليل من المكونات من أسهل البدائل الصحية، ويمكن إعدادها في دقيقة واحدة أو أقل، وعلى سبيل المثال يمكن إذابة عصير ليمونة واحدة في كوب من الماء البارد أو الفاتر.
  • وبناءً على طريقة التحضير، يعتبر هذا المشروب واحدًا من الأنواع الأقل من حيث السعرات الحرارية، مما يجعله من البدائل الأنسب إذا كنت تبحث عن مشروب يدعم قدرتك على ضبط الوزن أو التخلص من الوزن الزائد، وتبحث عن بديل بسيط ولذيذ للقهوة في نفس الوقت.
  • وفيما يتعلق بفوائده فهي متعددة وترجع بشكل أساسي لتضمن الليمون لقدر وفير من فيتامين ج، وتتوفر أغلب المعلومات التي تحتاج لمعرفتها عن هذا المشروب وفوائده في المقالات الـ 3 التالية: فوائد الليمون مع الماء للصحة والجمال، و فوائد الماء والليمون للصحة، ووصفة رجيم الليمون والماء.

يحتوي عصير الليمون على فيتامين ج الغني، وهو خالٍ من الكافيين ويحتوي على قليل من السعرات الحرارية

bas best masala chai | موسوعة الشرق الأوسط

شاي تشاي

  • يشير هذا البيان إلى نوع من الشاي الشهير في الهند؛ والذي يتم إعداده من الشاي الأسود مع الحليب أو الماء وعدة أنواع من التوابل التي تتميز بقوتها في النكهة والمذاق، كما أنه يحتوي على العديد من المغذيات. وعادة ما يتم تبلي الشاي بالقرفة واليانسون والزنجبيل المبشور والقرنفل وحبوب الفلفل الأسمر وحبوب الهيل.
  • هذا المشروب يحتوي على كمية قليلة من الكافيين بالمقارنة مع القهوة، وله العديد من الفوائد الصحية عند تناوله بانتظام، فإضافة القرفة يمكن أن تساعد في تخفيض ضغط الدم، وأظهرت بعض الدراسات أنها يمكن أن تقلل من نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم بنسبة تصل إلى 30% تقريبًا، وبالإضافة إلى ذلك، كل من القرفة والزنجبيل يعدان توابل فعالة في ضبط مستوى السكر في الدم.
  • وأظهرت العديد من الدراسات المجراة على مكونات المشروب أنه يحمل فوائد متعددة لصحة الإنسان، ومن أبرز هذه الفوائد دعم صحة الجهاز المناعي، والوقاية من عسر الهضم، وتسريع عملية حرق الدهون، وتعزيز صحة خلايا القلب والأوعية الدموية.

يتم إعداد الشاي بتحميص التوابل المكونة من القرفة واليانسون والقرنفل والهيل على درجة حرارة منخفضة لمدة دقيقتين، ومن ثم يترك المزيج ليبرد. بعد ذلك، يتم وضع التوابل في الحليب أو الماء ويترك على النار على درجة حرارة منخفضة مع التحريك بين الحين والآخر لتجنب الوصول لدرجة الغليان، ثم يضاف الشاي الأسود ويتم رفع الخليط عن النار مباشرةً، ويترك ليبرد قليلاً قبل تصفيته وتناوله.

يتميز شاي تشاي بمذاق قوي وفريد، والأهم من ذلك أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الصحية التي تجعله مفيدًا للصحة، بالإضافة إلى احتوائه على كمية من الكافيين

tderooibos a5ece8347b870b6b783d5888bf07ceb9 1200x800 | موسوعة الشرق الأوسط

شاي الرويبوس

  1. الشاي الأحمر هو نوع من الشاي المعروف بشجيرات الإسبلاط الخطية التي تنمو عادة في جنوب إفريقيا. يتميز هذا النوع من الشاي بعدم احتوائه على الكافيين وعدم وجود مادة التانين الموجودة في الأنواع التقليدية من الشاي والقهوة والتي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعرف بفوائدها المتعددة ولكن يمكن أن تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
  2. رغم أن الدراسات التي أجريت لا تزال محدودة لاستكشاف فوائد هذا النوع من البدائل للقهوة، وإلا أن إحدى الدراسات المعملية أظهرت أن العشب يساعد في الوقاية من أمراض القلب، وأشارت دراسة مختبرية أخرى إلى أنه يمكن أن يقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان، وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن تناول العشبة يمكن أن يساعد مرضى النوع الثاني من مرض السكري على ضبط مستوى السكر في الدم.
  3. يمكن إعداد هذا الشاي عن طريق وضع ملعقة صغيرة أو ملعقة ونصف من مسحوق الشاي في الماء المغلي لبعض الوقت، ثم يترك ليبرد قبل تناوله.

يتم إعداد شاي الرويبوس بالطريقة التقليدية لإعداد الشاي، ويتميز بعدم احتوائه على الكافيين المنبه، ومادة التانين التي قد تؤثر سلبًا على امتصاص معدن الحديد في الجسم

يمكنك تجربة أنواع مختلفة من بدائل القهوة والتي تنال إعجابك، ثم شاركنا رأيك حول أفضل أنواع هذه البدائل من خلال التواصل معنا على صفحة الموقع على فيس بوك أو تويتر أو يوتيوب.

المصادر: 1، 2، 3، 4، ، 6.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى