أكلات و مشروباتمشروبات

ما هي فوائد قهوة الشيكوريا

cl news.ru coffee 4 | موسوعة الشرق الأوسط

قهوة الشيكوريا معروفة كبديل للقهوة البن أو كلإضافة لها منذ أكثر من قرنين إلا أنها اشتهرت في العصر الحديث ضمن المساعي المبذولة لتقليل معدل استهلاك الكافيين لتجنب المخاطر الصحية للإسراف في استهلاكه وذلك لأن هذا النوع من القهوة يُعد من جذور الهندباء المطحونة والتي تتميز بخلوها تمامًا من الكافيين. ومن خلال المقالة الحالية من موقع موسوعة ستتعرف على ماهية هذا النوع اللذيذ والمميز من القهوة كما ستعرف أبرز فوائده الصحية ومحاذير استهلاكه أيضًا.

جدول المحتويات

ما هي قهوة الشيكوريا

هي قهوة مصنوعة من جذور نبات الهندباء المحمصة والمطحونة، ويُمكن تحضيرها باستخدام أي طريقة تحضير الأنواع التقليدية من القهوة، ويمكن إضافة كمية من البن المطحون لتعزيز طعمها.

يتوفر هذا النوع من القهوة جاهزًا في العديد من المتاجر، وعلى الرغم من أنه اكتسب شهرة مؤخرًا كبديل صحي للقهوة التقليدية لتقليل استهلاك الكافيين، إلا أن استخدامه بدأ كبديل لحبوب البن في فرنسا بشكل كبير في القرن التاسع عشر، وانتقل بعد ذلك إلى أمريكا لنفس السبب خلال الحرب الأهلية.

القيمة الغذائية لقهوة الشيكوريا

تختلف مستويات العناصر الغذائية الموجودة في القهوة حسب نوعها وكميات المكونات المستخدمة في تحضيرها، ومع ذلك، الطريقة الموصى بها لتحضير القهوة الصحيحة تتضمن إضافة ملعقتين كبيرتين (11 جرام) من جذور الهندباء المطحونة إلى كوب من الماء أو الحليب.

تؤدي تناول 60 جرامًا من جذر الهندباء إلى تزويد الجسم بـ 10.5 جرامًا من الكربوهيدرات و 0.8 جرامًا من البروتين و 0.1 جرامًا من الدهون و 44 سعر حراري، كما يساهم في تلبية احتياجات الجسم اليومية لعدد من العناصر الغذائية كما يلي:

  • تحتوي على 7% من المنجنيز وفيتامين ب 6.
  • 5% من البوتاسيوم وفيتامين ج.
  • 4% فوسفور.
  • 3% فولات.

فوائد قهوة الشيكوريا

  • تعمل على تحسين قدرة الجهاز الهضمي على أداء وظائفه الحيوية، حيث تحتوي على كمية من الألياف المعروفة باسم الإينولين، والتي تمتلك فوائد صحية متعددة، خاصة في مكافحة عسر الهضم لدى المسنين، وقد اتفقت دراسات عدة على ذلك.
  • يمكن أن يساهم استهلاك ألياف الإينولين بانتظام في تنظيم مستوى السكر في الدم وتقليل مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري، حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أن استهلاك 10 جرامات من الإينولين يوميًا ساعد في خفض معدل السكر في الدم بنسبة 8.5%، وتضمنت العينة الدراسية 49 امرأة مصابة بالسكري.
  • يظهر بعض الأبحاث التي أُجريت على الحيوانات أنَّ قهوة جذور الهندباء قد تساعد في مكافحة الالتهابات، ولكن بسبب قلة الأبحاث المتعلقة بذلك واقتصارها على الحيوانات فقط، فإن تحديد مدى فاعلية قهوة جذور الهندباء في ذلك يتطلب إجراء المزيد من الأبحاث.
  • يمكن الحد من استهلاك الكافيين، وعلى الرغم من أن هذه المادة المنبهة لها فوائد صحية جمة إلا أن الإفراط في استهلاكها يزيد من احتمالات الإصابة بأمراض النوم؛ ونظرًا لأن قهوة جذور الهندباء تخلو من الكافيين فإنها من بين البدائل الأفضل للقهوة التقليدية.
  • قد تدعم القدرة على التحكم في الوزن لانخفاض محتواها من السعرات الحرارية، وتتوفر تفاصيل أكثر عن كيفية الاستفادة من نبا الهندباء بخصوص ذلك قي مقالة (فوائد الهندباء للتخسيس وطريقه استخدامها).

محاذير استهلاك قهوة الشيكوريا

  • يمكن أن يتسبب تناول الهندباء أو التعرض لحبوب اللقاح في الإصابة بالحساسية، وقد تتسبب هذه الحالات بآثار جانبية مثل الشعور بالألم والوخز في الفم.
  • يمكن أن يؤدي استهلاك أي جزء من النبات إلى خطر الإجهاض، لذلك يجب تجنبه خلال الحمل.
  • يُنصح بعدم تناول الهندباء أثناء فترة الرضاعة نظرًا لعدم إجراء أبحاث كافية حول تأثيرها.

المصادر: 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى