التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

فوائد ممارسة الرياضة للصحة الجسدية والنفسية

img 03 | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثيرون عن فوائد ممارسة الرياضة، سواء لتحفيز أنفسهم على البدء في ممارستها أو زيادة معدل ممارستهم، ولا يمكن إنكار حقيقة أن البعض يسعى للعثور على إجابة هذا السؤال بهدف التقليل من أهمية الرياضة للصحة وعدم ممارستها. ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أنه مهما كانت دوافعك للبحث عن إجابة هذا السؤال، فإن هذه المقالة ستحفزك على ممارسة الرياضة من خلال توضيح أهم فوائدها.

فوائد ممارسة الرياضة للصحة الجسدية والنفسية

  • أكدت العديد من الدراسات، مثل دراسة نُشرت في المجلة البريطانية للطب الرياضي، على أهمية دعم صحة الجهاز الدوري، حيث تشير إلى أن الأشخاص الذين يمارسون السباحة أو الراكيت أو الأيروبكس بانتظام، يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية بنسب مختلفة، وتصل إلى 41% لممارسي السباحة، و56% لممارسي الراكيت، و36% لممارسي الأيروبكس.
  • تشير الأبحاث إلى دور الرياضة في تحسين الصحة النفسية وتقليل معدل التأثر بالضغط النفسي، وتقليل مخاطر الإصابة بالاضطرابات وتعزيز القدرة على الشفاء منها. يمكنك التعرف على تأثير الرياضة على المزاج من خلال قراءة هذه المقالة وتصفح بعض مقالات الموسوعة أثناء ممارسة المشي في الهواء الطلق.
  • تعزز الرياضة مهارات التواصل الاجتماعي، وعلى الرغم من أن بعض أنواع الرياضات يمكن ممارستها بشكل فردي مثل المشي، إلا أن الرياضة بشكل عام تتيح الكثير من الفرص للتفاعل والتواصل مع الآخرين مباشرة، حتى لأولئك الذين يمارسون الرياضات الفردية في المنزل. فبالإضافة إلى استشارة المدربين المختصين، فإن شراء الأدوات الرياضية والملابس المناسبة يمكن أن يسهل التواصل والتحدث مع الآخرين حول الرياضة.
  • يتمثل الهدف في المساعدة على الحد من مخاطر الإصابة بالسكري النوع الثاني، وذلك من خلال تحسين القدرة على الحفاظ على وزن صحي والمساهمة في ضبط مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى أن ممارسة الرياضة بانتظام تدعم قدرة الجسم على التصدي للمرض، مع الإشارة إلى أهمية استشارة طبيب مختص لمعرفة أنواع الرياضة المناسبة لصحة مرضى السكري.
  • تؤثر الصحة العامة والحالة المزاجية في جودة النوم، ويمكن تحسين جودة النوم عن طريق ممارسة الرياضة التي تساهم في الصحة والمزاج الإيجابي، ويمكن ملاحظة تأثير الرياضة على جودة النوم من خلال مدة النوم في اليوم الذي تمارس فيه الرياضة مقارنة بأيام لم تمارس فيها الرياضة أو القيام بأنشطة بدنية مكثفة.

لمعرفة المزيد من المعلومات حول فوائد ممارسة الرياضة، يمكنك الاطلاع على المقالات التالية:

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى