إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

طريقة التخسيس بالأعشاب الطبيعية في أسرع وقت

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث هذا المقال عن أفضل طرق التنحيف والتخسيس بالأعشاب، حيث يعاني العديد من الناس من مشكلة الوزن الزائد في الجسم، وبالتالي يلجأ العديد منهم إلى الأطباء المختصين بالتغذية أو يلجأون إلى العديد من الوصفات والأنظمة الغذائية للتخلص من الوزن الزائد. ومن بين هذه الوصفات استخدام الأعشاب الطبيعية التي يمكن من خلالها تخفيف الوزن بسهولة وسرعة.

يتم خسارة الوزن عادةً من خلال التخلص من السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، حيث يؤدي تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية إلى تراكم الدهون في الجسم بشكل كبير، مما يجعل الجسم ثقيلاً وغير متناسق. يمكن أن يؤدي هذا إلى انخفاض الثقة بالنفس لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن، وفي بعض الحالات يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب الشديد والتوتر.

أسباب زيادة الوزن :

  • تتسبب تناول الكثير من السكريات في اليوم، في حدوث تغيرات كبيرة في الهرمونات الموجودة في الجسم، وبالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن بشكل كبير.
  • تعتبر العوامل الوراثية شيئًا أساسيًا في زيادة الوزن.
  • يُعَدُّ الإصابةُ بانخفاضٍ في هرمونِ الاستروجينِ، من الأسبابِ الرئيسيةِ في الإصابةِ بزيادةِ الوزنِ في الجسمِ.
  • زيادة مستوى هرمون الكورتيزول يؤدي إلى زيادة الوزن، لأنه يزيد من إنتاج الأنسولين في الجسم.
  • يمكن أن تسبب العديد من مضادات الاكتئاب الجانبية، بما في ذلك زيادة الوزن.
  • يُعَدُّ انقطاع النوم أو الأرق من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تراكم الدهون وزيادة الوزن، كما يؤدي انقطاع النوم إلى زيادة الهرمونات في الجسم، وبالتالي تزيد هذه الهرمونات من الشعور بالجوع بشكل دائم.
  • تناول الكثير من الكربوهيدرات يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير.
  • تسبب بعض الأمراض زيادة الوزن في الجسم، مثل السمنة والسمنة المفرطة وقصور الغدة الدرقية ومتلازمة تكيس المبايض ومرض كوشينغ ومقاومة الأنسولين، بالإضافة إلى العديد من الأمراض الأخرى.
  • يمكن تناول بعض الأدوية التي تساعد في زيادة الوزن، وهذه بعض تلك الأدوية :
  1. تناول مضادات الهستامين.
  2. تتسبب بعض الأدوية في ارتفاع مستوى ضغط الدم.
  3. تتمثل أحد الأساليب الشائعة لمنع الحمل في تناول بعض الحبوب التي تحتوي على الهرمونات، بما في ذلك وسائل منع الحمل التي تتم تناولها عن طريق الفم.
  4.  تتضمن بعض الأدوية مثل مضادات الاختلاج السيطرة على النوبات المختلفة، وتشمل هذه الأدوية مثل أدوية الفالبروات والكاربامازبين وغيرها العديد من الأدوية الأخرى.
  5. تناول الكثير من الأدوية المضادة للإكتئاب.
  6. تتضمن الأدوية التي يتم تناولها من قبل مرضى السكري لتخفيض مستوى السكر في الدم أدوية مثل الثيازوليدينديون والسلفونيل يوريا والإنسولين، بالإضافة إلى العديد من الأدوية الأخرى.

يختلف مستوى زيادة الوزن بعد تناول الدواء من دواءٍ آخر ومن حالة مرضية لأخرى، لذا ينبغي استشارة الطبيب المختص لتجنب حدوث أعراض جانبية خطيرة.

  • يُعد التقدم في العمر أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن.
  • الحمل والولادة من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

بالابتعاد عن هذه الأسباب، يتم التخلص من أسباب الوزن الزائد، مما يمنع الإصابة بالسمنة. ومن بين الطرق المستخدمة للتخلص من الوزن الزائد هي تناول الأعشاب المفيدة التي تساعد على فقدان الوزن. في هذه المقالة، سنقدم لكم العديد من الوصفات والأعشاب التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد في الجسم.

طرق التخلص من الوزن الزائد بسرعة :

  1. يجب ممارسة الرياضة بشكل يومى وبالأخص كل من المشى وتمارين المعدة، للحد من تراكم الدهون فى كل من البطن والجناب.
  2. يجب الحد من تناول الكثير من الملح في الطعام، وذلك لأن الملح يعمل على احتباس الماء في الجسم بصورة كبيرة.
  3. يجب الأخذ بالوقت عند تناول الطعام وعدم التسرع في ذلك، للحد من كمية الطعام التي يتم تناولها وتحفيز الشعور بالشبع بسرعة، كما أن تناول الطعام ببطء يساعد على المضغ الجيد للطعام والحد من تراكم الغازات والتخلص من انتفاخات البطن.
  4. يجب على الجميع تتبع ما يأكلونه بدقة، واستخدام الأطباق الصغيرة لتناول الطعام لتقليل الكميات المتناولة.
  5. ينصح العديد من الأطباء المختصين بتناول كوب من الماء الدافئ الممزوج بكمية من عصير الليمون لتنظيف جهاز الهضم في الجسم.
  6. يجب تجنب تناول الكثير من الخبز والمعكرونة والأرز، وبالأخص الخبز، لأن الخميرة الموجودة في الخبز تتسبب في نفخة البطن وزيادة الوزن.
  7. ينبغي على الأفراد عدم تجويع أنفسهم لأن التجويع يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم.
  8. يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات.
  9. يجب تجنب تناول السكريات واستبدالها بالفواكه الطازجة.
  10. يجب تناول كمية كافية من الماء في اليوم، وتقدّر بحوالي ثمانية أكواب، لأن الماء يساعد على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم ويساعد أيضًا على الشعور بالشبع لفترة أطول.

طريقة التخسيس بالأعشاب الطبيعية في أسرع وقت :

يوجد العديد من الأعشاب والوصفات الطبيعية التي تُستخدم للمساعدة في التخلص من الوزن الزائد في الجسم، ومن تلك الأعشاب :

  • الشاى الأحمر أو الشاى العادى :

يعمل الشاي الأحمر أو الشاي العادي على التخلص من الوزن الزائد في الجسم، ويمكن تناوله عن طريق نقع ملعقتين من الشاي العادي مع نصف ليمونة طازجة في كأس ساخن طوال الليل، وشربها على الريق في الصباح الباكر قبل الإفطار، وبالطبع بدون إضافة السكر.

  • البابونج لإنقاص الوزن :

لإستخدام البابونج فى إنقاص الوزن يجب إتباع الوصفة التاليه:

يتم مزج ملعقة صغيرة من البابونج وإكليل الجبل والميرمية في إبريق ماء مغلي، ثم يتم تصفية الخليط ووضعه في الثلاجة. يجب تناول حوالي ثلاثة أكواب من الخليط يوميًا، ويفضل تناول الكوب الأول في الصباح على الريق.

  • الشاى الأخضر :

يعتبر الشاى الأخضر الجيد من أشهر أنواع الأعشاب التى تستخدم بدورها فى التخلص من الوزن الزائد بالجسم، ويمكن تناوله عن طريق مزج ملعقة من الشاى الأخضر الصينى ومثلها من الزنجبيل الطازج مع النعناع الطازج مع حوالى ملعقة أخرى من قشر الرمان، ويتم غلى هذا الخليط وتصفيته وتناوله حوالى ثلاث مرات فى اليوم الواحد للحصول على أفضل النتائج، وبالأخص يمكن تناول الخليط بعد كل وجبه من الوجبات الرئيسية.

  • خلطة الشاى الأخضر مع الكمون لإنقاص الوزن :

يمكن في هذه الخلطة مزج ملعقتين تقريبًا من الشاي الأخضر وملعقتين من مسحوق الكمون مع ملعقتين من مغ ملعقتين من النعناع وعصرة ليمونة كبيرة. بعد مزج جميع المكونات معًا، يتم غليها في الماء المغلي وتركها لمدة عشر دقائق على نار هادئة. بعد ذلك، يتم تصفية المكونات كلها مع بعضها البعض، ويكون الخليط جاهزًا للاستخدام اليومي. يجب تناول حوالي ثلاثة أكواب من الخليط يوميًا، بما في ذلك كوب على الريق، ويجب الاستمرار في تناول هذا الخليط لمدة تصل إلى 20 يومًا للحصول على أفضل وأسرع النتائج.

  • خليط الأعشاب للتخسيس :

يمكن خلط ملعقتين كبيرتين من كلٍ من رجل الأسد والمريمية وأكليل الجبل وأزهار البابونج في وصفة، ثم يتم خلط جميع المكونات جيداً، وغليها في لتر من الماء على نار هادئة حتى يتم خلط الخليط تماماً. بعد ذلك، يجب رفع الخليط من النار وتركه لمدة عشر دقائق حتى تهدأ جميع المكونات. حينئذٍ يكون الخليط جاهزًا للاستخدام، ويجب تناول ثلاثة أكواب من الخليط في اليوم الواحد، ويجب استمرار استخدام الوصفة لمدة لا تقل عن أسبوع للحصول على أفضل النتائج والنتائج الأسرع.

  • الكثير من الأعشاب الأخرى التى تستخدم فى إنقاص الوزن، ومن تلك الأعشاب :

  1. الجينسنج.
  2. بذور الكتان.
  3. الزنجبيل.
  4. البردقوش.
  5. الزعتر.
  6. القرفة.
  7. المريميه.
  8. الشمر.
  9. اكليل الجبل.
  10. النعناع الأخضر.
  11. الحلفا بر.
  12. الليمون.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو يرغبون في خسارة الوزن استشارة الطبيب المختص لمعرفة الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن وحل المشكلة من جذورها، كما يجب على المريض الذي يرغب في تناول الأعشاب استشارة الطبيب المختص أيضًا، حتى لا يحدث أي مضاعفات.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى