صحةصحة المرأة

سبب كثرة الغازات قبل الدورة الشهرية وعلاجها

كثرة الغازات قبل الدورة الشهرية | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفي على أسباب تكرار الغازات قبل الدورة الشهرية وكيفية علاجها، حيث يعاني الكثير من النساء من أعراض مزعجة نتيجة للتغيرات الهرمونية التي يتعرض لها الجسم قبل الدورة الشهرية، مثل الانتفاخ والتعب وأوجاع الرأس والقولون العصبي وصعوبة الهضم المستمر، وبعض النساء تعاني من القيء المستمر خلال فترة الدورة الشهرية. ومن أكثر المشكلات التي تسبب الإحراج هي زيادة إفراز الغازات التي تصاحبها رائحة كريهة خلال الدورة الشهرية، وخاصة في الأيام الأولى من الدورة.

ما هي غازات المعدة ؟

تتكون هذه الغازات من الأمعاء الغليظة وتخرج من فتحة الشرج، وتنتج هذه الغازات عن تخمير الكربوهيدرات التي تدخل جسمنا من الأطعمة السريعة والعادات الغذائية غير الصحية والتي لم يتم هضمها جيدًا، مما يؤدي إلى إصدار هذه الغازات السيئة. كما يوجد في الخضروات والفواكه كربوهيدرات تسبب هذه الغازات .

ما سبب ارتباط غازات المعدة بالدورة الشهرية ؟

تزداد كمية الغازات الموجودة في المعدة والقولون خلال فترة الدورة الشهرية لدى النساء، والسبب في ذلك هو زيادة حركة المعدة وعسر الهضم الذي يصيب النساء خلال فترة الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى زيادة الغازات في القولون بسبب عدم قدرة الجهاز الهضمي على هضم الطعام بشكل جيد .

ما هي الأطعمة التي تزيد من الغازات قبل الدورة الشهرية ؟

هناك أطعمة كثيرة تؤثر علي الجهاز الهضمي والقولون العصبي وتسبب الغازات منها ( الحليب ومشتقاته ، الملفوف ، الفجل ، القرنبيط ، البقوليات  ،الترمس ، المشروبات الغازية )

عند تناول الطعام بسرعة، يسمح ذلك بدخول الهواء إلى المعدة مما يؤدي إلى الانتفاخ وإطلاق الغازات .

أسباب كثرة الغازات قبل الدورة الشهرية :

هناك العديد من الأسباب والمشكلات التي تصيب النساء قبل الدورة الشهرية وبعدها، بالإضافة إلى المشاكل النفسية التي يمكن أن تصيب المرأة إلى جانب المشاكل الجسدية، ومنها :

تأثير الهرمونات :

  • تؤثر الهرمونات في جسم المرأة قبل الدورة الشهرية، مما يسبب لها سوء المزاج وضعف الهضم وآلام في القولون مما يؤدي إلى تكون الغازات فيه .
  • تشعر المرأة أيضًا بعدم التركيز والدوار المفاجئ قبل بدء الدورة الشهرية .
  • يعاني العديد من النساء من آلام الثدي التي تسبب لهن الإزعاج، وذلك بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون قبل وخلال الدورة الشهرية .
  • بعض النساء يعانين من مشاكل جلدية مثل الطفح الجلدي وظهور الحبوب على الوجه، وكذلك جفاف الجلد .
  • يمكن أن تتعرض أجسام المرأة لحالة من الانتفاخ بسبب تغير مفاجئ في الهرمونات، وهذا يؤدي إلى زيادة هرمون الإستروجين الذي يقوم بتخزين الأملاح والسوائل في الجسم، مما يؤدي إلى تراكم كمية كبيرة من السوائل في جسم المرأة ويجعلها تشعر بالانتفاخ والتورم عن حالتها الطبيعية
  • تعاني بعض النساء قبل الدورة الشهرية من حالة الأرق بسبب الشعور المستمر بالألم والمغص بسبب استعداد الرحم لطرد خلايا الدم، وكذلك تسبب آلام المفاصل التي تؤثر على الحركة بشكل عام .
  • ننصح السيدات بعدم تناول الأطعمة التي تسبب الغازات، وخاصة المرضى الذين يعانون من القولون العصبي، كما ننصح بممارسة الرياضة قبل الدورة الشهرية للتخلص من أي غازات تسبب ضررًا للجسم، وننصح بتجنب مشكلة احتباس السوائل في الجسم .

القولون العصبي :

كثيرا ما يسبب امشاكل كبيرة عند كثير من السيدات والسيدات ويظهر عليهم كثير من الشكاوي مثل آلام في البطن وانتفاخه وكثير من الغازات في الأمعاء وحالات من الإمساك وظهور الرائحة الكريهة وهذا يسبب القلق المستمر  والإحساس بعدم الراحة فلذلك يجب علينا الحرص من الأطعمة التي تسبب مرض القولون العصبي ونتجنبها .

كيف نتخلص من الغازات قبل الدورة الشهرية ؟

شرب كمية مناسبة من الماء والسوائل :

يجب عليك شرب حوالي لتر من الماء النقي والسوائل الطبيعية مثل العصائر لتخفيف الانتفاخات قبل بداية الدورة الشهرية .

أخذ القليل من المكسرات إلي طعامك :

تعتبر المكسرات من المصادر الغنية بفيتامين (B) وفيتامين (E)، وهما من أهم الفيتامينات التي تخفف من الانتفاخات قبل فترة الدورة الشهرية .

الفواكه والخضراوات :

تعتبر الفواكه والخضروات مهمة جدًا للجسم، حيث تزوده بالفيتامينات والألياف التي تساعده في أداء وظائفه الحيوية. كما يمنح السكر الطبيعي الموجود في الفاكهة الجسم الطاقة التي يحتاجها خلال هذه الفترة .

تجنب الدهون والسكر :

عند تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر، تؤدي إلى انتفاخ الجسم والإرهاق والأرق، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان والتقيؤ .

الشكولاتة :

تزوّد الشوكولاتة القليلة بالجسم بالطاقة اللازمة والنشاط وترفع المعنويات .

المشي في الصباح :

المشي في ساعات الصباح الباكر يساعد على تحفيز الدورة الدموية وتزويد الجسم بالطاقة والانتعاش.

المشروبات الساخنة :

عندما نشرب بعض المشروبات الساخنة مثل الشاي الأخضر والنعناع واليانسون تعمل هذه المشروبات لحصول الجسم علي كمية مناسبة من السوائل الضرورية للجسم وتمنع الجسم من تشنجات العضلات .

الأوميجا 3:

من الممكن إضافة الأوميجا 3 إلى جميع الأطعمة التي تحتوي عليه، كالأسماك مثل السلمون والسردين، والمكسرات مثل جوز الهند، والأحماض الدهنية والأنزيمات التي تساعد في تنظيم هرمونات الجسم .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى