إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

البطاطا الحلوة والرجيم

البطاطا الحلوة والرجيم | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أهم فوائد البطاطا الحلوة للرجيم والتخسيس حيث تعد من ضمن النباتات الجذرية الدرنية، فهي تنتمي إلى عائلة Convolvulaceae، وهي عبارة عن خضار نشوي وحلو. البطاطا الحلوة تعد مصدرًا غنيًا لتغذية الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة له، كما أنها تتوفر في الأسواق بأسعار معقولة للغاية وليست غالية الثمن.

البطاطا الحلوة هي واحدة من النباتات الأكثر غنى بالعناصر الغذائية التي تحافظ على صحة الجسم، وذلك بسبب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، مثل: :

  1. المعادن.
  2. الألياف.
  3. مضادات الأكسدة.
  4. الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين د.
  5. الحديد.
  6. حمض الفوليك.
  7.  النحاس.
  8. المنجنيز.

تتوفر البطاطا الحلوة بعدة أنواع مختلفة حسب مكان زراعتها، وتشمل ذلك البطاطا الحلوة والبطاطا البنفسجية. يمكن استخدامها في إعداد العديد من الأصناف الغذائية المختلفة، منها البطاطا المقلية والبطاطا البيورية والبطاطا المشوية وعصير البطاطا الحلوة. يمكن إضافة الزنجبيل والجزر إلى البطاطا لإضافة نكهة إليها.

جدول المحتويات

فوائد البطاطا الحلوة للرجيم

كيف ابدأ الرجيم | موسوعة الشرق الأوسط

تُعد البطاطا الحلوة، كما ذُكر سابقًا، من النباتات التي تحتوي على قيمة غذائية عالية جدًا، نظرًا لاحتوائها على العديد من الألياف والفيتامينات والمعادن وغيرها من المواد التي تُساعد في تغذية الجسم بشكل كبير. ولذلك، فإن البطاطا الحلوة تُعد من الأطعمة المغذية بشكل كبير للجسم، وتُعتبر أيضًا من الأسباب التي تُساعد في إنقاص الوزن أو القيام بالرجيم :

  1. تعمل كما مؤشر للجسم، حيث تؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة، لأنها تعمل على تثبيت معدل السكر في الدم وجعله معدل صحي لمنع تراكم الدهون وخاصة في منطقة البطن، وذلك لأن مستويات السكر المستقرة في الدم تعمل على مقاومة الأنسولين في الدم.
  2. تعتبر البطاطا الحلوة من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، فالوجبة الواحدة من البطاطا الحلوة تحتوي على مائة سعرة حرارية فقط، وهي أقل من السعرات الحرارية التي تحتوي عليها البطاطا البيضاء. فالوجبة الواحدة من البطاطا البيضاء تحتوي على ما لا يقل عن أربعمائة أو خمسمائة سعرة حرارية. ولذلك، ينصح بتناول البطاطا الحلوة كوجبة قليلة السعرات الحرارية في اليوم لتساعد على فقدان الوزن بسرعة.
  3. تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من الماء مما يساعد على فقدان الوزن. حيث إن جسم الإنسان يتكون بشكل أساسي من الماء، وعند نقصان نسبة الماء في الجسم، يمكن أن يحدث خطر على الصحة. لذلك، ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء لتخفيف الإصابة بالأمراض وتجنب تناول الأطعمة بشكل مفرط. كما أن الماء يساعد على تحسين عملية الهضم ويعطي شعوراً بالشبع، وبالتالي، تعتبر البطاطا الحلوة من الأطعمة المفيدة لفقدان الوزن.
  4. من بين الأسباب التي تجعل البطاطا الحلوة تساعد في فقدان الوزن، هي أنها تحتوي على الألياف الغذائية التي تعمل على تحسين عملية الهضم وتقليل الشهية، مما يساعد في تحويل الدهون والكربوهيدرات إلى طاقة بكفاءة عالية وتقليل تخزينها في الجسم. كما تعزز البطاطا الحلوة عملية التمثيل الغذائي وتحسن عملية الأيض، مما يساعد على إنقاص الوزن بشكل سليم.
  5. تحتوي بعض الأطعمة على العديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض التي تفيد الجسم، وتعمل هذه العناصر على التخلص من الوزن الزائد في الجسم دون الشعور بالتعب أو الإرهاق الناتج عن النظام الغذائي القاسي، ودون حدوث أي أعراض سلبية مثل الشحوب في الوجه أو غيرها من الأعراض التي تظهر على الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية قاسية للتخلص من الوزن الزائد في الجسم.

توجد العديد من الأسباب الأخرى التي يمكن للبطاطا الحلوة أن تساعد في التخلص من الوزن الزائد.

القيمة الغذائية التى تحتوى عليها ثلاثة أونصات من البطاطا الحلوة

  • الكاروتينات : 11552 ميكرو جرام.
  • السعرات الحرارية : تسعون سعرة حرارية.
  • المنجنيز : واحد مللى جرام.
  • الدهون : صفر.
  • النحاس : يحتوى هو الآخر على واحد مللى جرام.
  • الدهون المشبعة : صفر.
  • البوتاسيوم : 475 مللى جرام.
  • الكوليسترول : صفر مللى جرام.
  • الماغنيسيوم : سبعة وعشرين مللى جرام.
  • الكربوهيدرات : واحد وعشرين غرام.
  • الكالسيوم : ثمانى وثلاثون مللى جرام.
  • البروتين : جرامين.
  • فيتامين B 6 : واحد مللى جرام.
  • الألياف الغذائية : ثلاثة جرامات.
  • فيتامين E : واحد مللى جرام.
  • الصوديوم : سته وثلاثون مللى جرام.
  • فيتامين C : عشرون مللى جرام.
  • فيتامين A : يحتوى على 19218 وحدة دولية.
  • حمض البانتوثنيك : واحد مللى جرام.
  • حمض الفوليك : ستة ميكرو جرامات.

فوائد علاجية أخرى للبطاطا الحلوة

تتمتع البطاطا الحلوة بالعديد من الفوائد العلاجية، فهي لا تستخدم فقط للتخلص من الوزن الزائد، ومن بين تلك الفوائد العلاجية :

  1. زيادة خلايا الدم بالجسم.
  2. تحسين عمليات الهضم.
  3. الحماية من الإصابة بالنوبات القلبية والوقاية من الأمراض التنكسية الأخرى.
  4. تساعد البطاطس الحلوة في تحفيز الخلايا لإنتاج الكولاجين الطبيعي، الذي يحافظ على نضارة البشرة ومرونتها، ولذلك تعتبر البطاطس الحلوة سرًا من أسرار الجمال، حيث تمنح البشرة نضارة وصحة.
  5. تخلص البطاطا الحلوة الجسم من الإجهاد.
  6. يساهم دورها الهام في محاربة فيروسات الإنفلونزا والبرد.
  7. تحمي البطاطا الحلوة الجسم من السموم عند تناولها.
  8. تعمل على الوقاية من إصابة الشخص بمرض السرطان.
  9. تلعب البطاطا الحلوة دورا هاما في تكوين الأسنان والعظام.
  10. تعمل البطاطا الحلوة كمكمل غذائي وتساعد على الحفاظ على صحة الجسم.
  11. تعزز مناعة الجسم لمكافحة الأمراض التي يمكن أن تواجهها، وذلك بفضل احتوائها على فيتامين أ.
  12. تساهم البطاطا الحلوة في الحفاظ على صحة القلب والجلد والأسنان.
  13. تحتوي البطاطا الحلوة على سكريات طبيعية تعطيها طعمًا حلوًا، وتساعد على بناء الجسم بشكل خاص لدى الأطفال، ولذلك ينصح الأطباء بتناول البطاطا وخاصة البطاطا المهروسة من قبل الأطفال لفوائدها العديدة.
  14. البطاطا الحلوة تفيد الغدة الدرقية.
  15. تساعد البطاطا الحلوة أيضًا في تقوية البصر.
  16. تحمي البطاطا الحلوة الجسم من ظهور علامات الشيخوخة عليه.
  17. تُعد البطاطا المسلوقة بدون إضافة الملح من الوصفات الفعالة جدًا لخفض الوزن الزائد، حيث تُساعد على امتصاص الدهون في الجسم، على عكس البطاطا التي يتم إضافة الملح إليها أو حتى البطاطا المقلية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى