الطب البديلصحة

ما هي الأعشاب المفيدة للمعدة ؟

الأعشاب المفيدة للمعدة | موسوعة الشرق الأوسط

بالتفصيل، تعتبر الأعشاب الطبيعية المهمة في علاج المشاكل المعدية بطريقة سريعة وآمنة، حيث يتعرض الجسم بشكل متكرر للإصابة بمشاكل صحية وأمراض تؤثر على أعضائه وأجزائه المختلفة. يعد الجهاز الهضمي أحد الأجهزة الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض نظرًا لأن معظم المشاكل المتعلقة به مرتبطة بالعادات الغذائية الغير سليمة التي يتبعها الفرد. ومن ناحية أخرى، تُعد المعدة الجزء الأكثر عرضة للإصابة بالمشاكل الصحية، والتي تتسبب في الكثير من الألم والإزعاج النفسي للمريض. يبحث المريض في هذه الحالة عن جميع الطرق والوسائل الممكنة للعلاج، حيث يمكنه الذهاب إلى الطبيب لتشخيص الحالة وتحديد الأسباب وكيفية العلاج. ومع ذلك، هناك العديد من الوسائل العلاجية التي تساعد الفرد على التخلص من مشاكل المعدة، وتعتمد جميعها على استخدام الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تهدئة المعدة وتحسين حالتها.

أسباب تعب المعدة :

  • تناول بعض الأطعمة التي تكون غير صحية.
  • التدخين بشكل مفرط.
  • يجب تقليل تناول المسكنات والأدوية الأخرى ذات التأثير المضاد للالتهابات.
  • الإجهاد والتوتر وتعرض الجسم لضغوط عصبية ونفسية شديدة.
  • الإصابة بالعدوى الفطرية أو الفيروسية.
  • وجود نقص في فيتامين B12.
  • الإصابة بتليف في الكبد أو فشل كلوي.
  • الإصابة بمرض الإيدز أو مرض كرون.
  • التعرض لإلتهاب طفيلي.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة الحامضة بكميات كبيرة وتناول الكثير من التوابل.

أعراض تعب المعدة :

  • الإصابة بعسر في الهضم والغثيان.
  • يشعر المرء بفقدان الشهية للطعام مع إحساسه بانتفاخ البطن
  • الشعور بحرقان وألام بالبطن.
  • يشعر البعض بالامتلاء في الجزء العلوي من البطن بعد الأكل بشكل خاص.

الأعشاب المفيدة للمعدة :

بذور الشمر :

ولبذور الشمر باع طويل للغاية مع شعوب آسيا، حيث كانوا يستخدمونها في معالجة مشكلة عسر الهضم والتخلص من الإنتفاخات والقضاء على المغص، فهي فعالة في الحد من كافة المشاكل التي تصيب الملعدة كمشكلة الغازات والإنتفاخات والقئ وحرقان المعدة، هذا بجانب قدرتها في جعل عضلات المعدة مسترخية، هذا كله يرجع إلى خصائص الشمر المضادة للإلتهابات وللتشنجات والجراثيم، ويمكن مضغ بذور الشمر المحمصة بعد تناول الأطعمة الدسمة، أو تناول مغلي الشمر، حيث يتم غلي ملعقة شمر مع كوب ماء ثم تركه ليبرد بشكل تام، بعدها يُضاف قليل من الععسل ويتم تناول هذا المشروب ثلاث مرات أسبوعياً.

الهيل :

يُعتبر الهيل أو الهال من الأعشاب الشعبية في آسيا، حيث يتم إضافته للأطعمة الهندية بسبب فوائده العديدة، ومنها تأثيره المسكن والمضاد للتشنجات، ويستخدم كعلاج للعديد من الأمراض التي تؤثر على الجهاز الهضمي. يحتوي الهيل على العديد من المكونات، ومن أبرزها الزيوت الطيارة التي تعتبر فعالة في تهدئة الأمعاء وتخفيف بعض المشاكل المعوية مثل الإمساك والتورم وصعوبة الهضم وغيرها.

اللافندر :

تتميز الخزامى أو اللافندر بفوائدها في حماية الجهاز الهضمي، إذ أشارت بعض الدراسات إلى أن تناولها بالفم أو استنشاقها يحمي المعدة من الإصابة بالقرحة، وقد ثبت أن استخدام زيت اللافندر ذو الرائحة القوية يخفف الألم، ويستخدم في علاج تشنجات الدورة الشهرية والإسهال.

البابونج :

يعتبر شاي البابونج مفيدًا جدًا لمشاكل المعدة نظرًا لاحتوائه على الزيوت الأساسية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، وهو يساعد على تهدئة جدران المعدة وتقليل الآلام وحل مشكلة الإنتفاخ والغازات، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات التي تحد من الإصابة بالتهابات المعدة وتقلل خطر الإصابة بالقرحة. ويوصى بشرب كوب من شاي البابونج المحلى بالعسل عدة مرات يوميًا لمدة أسبوع دون غليه للحفاظ على فعاليته وعدم تدمير المواد الفعالة به.

الكركم :

يساعد الكركم على التخفيف من تهيج المعدة، حيث يعمل كملطف للأغشية المخاطية في المعدة، وذلك لأنه يحتوي على الكركمين، بالإضافة إلى العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والفطريات والبكتيريا، ويمكن إضافة ملعقة كبيرة من الكركم المطحون إلى كوب من اللبن والموز وتناوله يوميًا.

النعناع :

بفضل احتواء النعناع على المنثول الذي يمتلك تأثيرًا مضادًا للتشنجات التي تؤثر على عضلات الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى رائحته التي تساعد في تهدئة الأعصاب بما فيها أعصاب المعدة، فإن هذا النبات شديد الشهرة والانتشار بين المصابين بمتلازمة القولون العصبي، وأظهرت بعض الدراسات الحديثة التي نشرت في مجلة أمراض الجهاز الهضمي أن المصابين بمشكلة القولون العصبي يمكنهم تناول كبسولات زيت النعناع لتخفيف آلام البطن بنسبة تتجاوز 40% مقارنة بمن لا يستخدمونها، إضافة إلى قدرته الفعالة على التخلص من الانتفاخ بنسبة 50% وتخفيف الألم في المعدة.

الزنجبيل :

يتميز عشب الزنجبيل بأنه من الأعشاب الفريدة نوعها بين الأعشاب الأخرى المفيدة للمعدة، حيث يمتلك قدرة هائلة في معالجة القيء والغثيان. ويعتبر الزنجبيل الطازج المبشور الأفضل للتخلص من غثيان الصباح دون أن يتسبب في النعاس، كما يعمل على مقاومة الانتفاخات التي ترتبط بآلام المعدة ويقضي على الغازات، ويقلل من تهيجات بطانة المعدة والمريء. ويمكن تناول كوب شاي الزنجبيل ثلاث مرات يوميًا لمدة أسبوع، ويمكن أيضًا تناول نصف ملعقة زنجبيل مضاف لها عسل طبيعي قبل الطعام مرتين في اليوم والاستمرار عليها لمدة أسبوع.

القرنفل :

فيمكن مضغ بضع من جذور القرنفل من أجل التخلص من القيء الذي يصاحب إلتهابات المعدة والتخلص من الغثيان، ويمكن إضافته قليل منه لكوب ماء محلى بالعسل.

الزعتر :

يستخدم الزعتر، الذي يعتبر من الأعشاب الدقيقة، للتخفيف من إلتهابات الدودة الطفيلية والتخلص من إنتفاخات البطن والغازات المعوية، والقضاء على إلتهابات المعدة، كما أنه يساعد على تحسين عملية الهضم، وفي حال الإنتظام على تناوله فإنه يحد من أعراض متلازمة القولون العصبي ويخفف من المغص الناجم عن تشنجات المعدة، كما أنه يساعد على إسترخاء عضلات المعدة ويخفف من حدة أمراض الجهاز الهضمي مثل فقدان الشهية وعسر الهضم والإلتهابات المزمنة بالمعدة، ويعتبر الزعتر من المصادر الجيدة المضادة للأكسدة وغني بفيتامين ك، والمنجنيز والحديد والكروم والكالسيوم والألياف والبيوفلافونويدات وجيمع هذه المواد تفيد الجسم.

الروزماري :

يُعرف شجيرة الروزماري العطرية بفوائدها للمعدة، حيث يساعد على تعزيز عملية الهضم وتنظيف الكبد من السموم وتحفيز إنتاج الصفراء، بالإضافة إلى كونه منشطًا للشهية ومساعدًا على تخفيف الانتفاخات في البطن ومشاكل الهضم.

الفلفل الحار :

يساعد هذا العلاج في التخفيف من أية مشاكل تتعلق بإلتهابات المعدة، حيث يمكن إضافة نصف جرام من الفلفل الحار المطحون إلى ملعقة عسل.

البقدونس :

يحمل البقدونس تأثيره الواضح في علاج مشكلة الهضم العسير، ويمكن استخدامه مع الأطعمة اليومية، ولكن يجب تجنب تناوله بكميات كبيرة.

عشبة الكمون :

يعد الكمون من الأعشاب الفعالة في معالجة التهابات الأغشية المخاطية للمعدة، حيث يساعد في تقليل أعراض الالتهاب. يمكن إضافة كمية قليلة من الكمون إلى كوب الشاي أو إضافته إلى الأطعمة المختلفة كتوابل.

العرقسوس :

يُعد العرقسوس من الأعشاب الفعالة في حماية بطانة المعدة، كما أنه يقلل من مخاطر الإصابة بعسر الهضم وقرحة المعدة، ويمكن تناول شاي العرقسوس مرتين أو ثلاث مرات يوميًا لمدة سبعة أيام.

اليانسون :

يُعدُّ فاتح للشهية ومهدئًا للمعدة، ويساعد على طرد الغازات.

المارشملو :

يساعد على تخفيف الألم في بطانة المعدة والجهاز الهضمي، حيث يحتوي على نسب عالية من الصمغ الذي يسهل عملية هضم الطعام.

عشبة الهندباء :

تُعد الهندباء أحد الأعشاب الرائعة ذات القيمة الغذائية العالية، حيث تحتوي على الزنك والريبوفلافين والبروتين والحديد وحمض الأسكوربيك والفوسفور وعناصر صحية أخرى. تعمل الهندباء على تنقية الدم كما تُعمِّل على تنظيف الكبد وتنظيف الجهاز الليمفاوي في الجسم. كما يُستخدم الهندباء عادةً لزيادة حمض الهيدروكلوريك في المعدة ولمنع آلام المعدة، كما أنها تحسِّن وظائف الكبد والمعدة والمرارة، وتساعد على التخلص من المضايقات المعوية. يمكن تناول الهندباء كمنشط لعملية الهضم، حيث يُعزِّز من إنتظام حركة الأمعاء ويُعدِّل الإمساك.

قشور البرتقال :

يحتوي قشر البرتقال على نسب عالية من الزيوت العطرية والقلويات، مما يعمل على تحفيز الشهية وزيادة انتاج العصارات الهضمية بكميات كبيرة، وهو معالج فعال لمشكلة الحرقة المعدية.

ماء جوز الهند :

يعد ماء جوز الهند فعالًا جدًا في علاج مشاكل التهابات المعدة بسبب احتوائه على عدد من المعادن والفيتامينات التي تحسن عملية الهضم ووظائف المعدة، ويمكن تناول ثلاثة إلى أربعة أكواب من ماء جوز الهند يوميًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى