أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

وصفات شوفان بطرق مختلفة وشهية

وصفات الشوفان | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على فوائد تناول الشوفان للإفطار وطرق ذلك

يعتبر نبات الشوفان من النباتات الغنية بالألياف، ويفضل تناوله بشكل دوري في وجبة الإفطار يوميًا، نظرًا لأنه يعد عامل مساعد كبير في عملية فقدان الوزن الزائد. ومن أجل الحصول على الفائدة الكاملة، أردنا أن نشارك معكِ بعض المعلومات حول الشوفان، وأيضًا طرق تناوله ووصفات مختلفة لتجنب الملل من الوجبات، ولتحقيق الفوائد الصحية والحصول على القوة والرشاقة .

أهمية الشوفان وفوائدة

يعد الشوفان، المعروف في بعض الدول باسم القرطمان، من النباتات العشبية التي تحتوي على حبوب داخلها، ويوجد منها عدة أنواع متعددة، وتزرع في العديد من دول العالم لفوائدها الغذائية والصحية العالية، حيث يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين بي 2 وفيتامين بي 1، بالإضافة إلى فيتامينات دي واتش، كما يحتوي على عناصر معدنية هامة لجسم الإنسان مثل الكالسيوم والحديد والفسفور والزنك والمغنيسيوم، ويحتوي أيضًا على بعض المواد الغذائية الأخرى مثل البروتين والفلافونويدات والاسترويدات والنشا والدهون .

يُعد الطعام المذكور مفيدًا في معالجة بعض الأمراض المزمنة، ويُعتبر من بين الأطعمة الأساسية التي يمكن استخدامها لفقدان الوزن الزائد وعلاج مرض السكر ومواجهة مرض السرطان، كما يُقوي جهاز المناعة في جسم الإنسان ويُحسن وظائف القلب.

الشوفان لمواجهة السمنة ” رجيم الشوفان”

يُعد الشوفان وجبة رائعة تساعد في فقدان الوزن بسهولة، وهو بالفعل الوجبة الأمثل التي يحتاجها الجسم من المعادن والبروتينات والفيتامينات، كما يساعد على الشعور بالشبع لأنه يبقى في المعدة لفترة طويلة بسبب احتوائه على الألياف التي تستغرق وقتًا طويلًا في الهضم، مما يمنع الشعور بالجوع لفترة طويلة. ويتميز الشوفان أيضًا بعدم احتوائه على عدد كبير من السعرات الحرارية، بل يحتوي على سعرات حرارية منخفضة.

 الشوفان لعلاج مرضي السكر

تُعَدّ نباتات الشوفان من الحبوب التي تعمل على تقليل نسبة السكر في الدم لأنها تحتوي على الألياف والمغنيسيوم الذي يعد من أهم وظائفه مساعدة الجسم على إفراز الإنسولين .

الشوفان يساعدك في مواجهة مرض السرطان

يحتوي الشوفان على مواد مضادة للأكسدة التي تساعد في محاربة الشقوق الحرة التي تسبب السرطان، ويساعد أيضًا على مواجهة الشيخوخة المبكرة للبشرة. أظهرت الدراسات العلمية الحديثة في التغذية والعلاج بالمواد الطبيعية أن تناول الشوفان يساعد في الوقاية من مرض السرطان وخاصة سرطان الثدي لدى النساء. لذلك، من المفيد تناول الشوفان يوميًا للحفاظ على صحة الجسم والبشرة .

الشوفان يحسن وظائف القلب ويقوي المناعة

كما تعلمنا سابقًا، فإن الشوفان يحتوي على الألياف البيتا جلوكان، التي تعزز جهاز المناعة ضد العديد من الأمراض، كما أن الشوفان يتمتع بخصائص غذائية تثبتها الدراسات العلمية الحديثة، مثل تقوية عضلة القلب ومساعدته على القيام بوظائفه بشكل أفضل. عند تناول الشوفان بشكل منتظم ويومي، يساعد على تحسين وظائف القلب وتعزيز المناعة، كما يساعد الشوفان على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين .

أهمية الشوفان للمراة الحامل 

يعد الشوفان عنصرًا هامًا وغذائيًا جدًا للمرأة الحامل والجنين، حيث يحتوي على معادن وألياف وبروتينات ضرورية للجسم بشكل عام، سواء للأم أو الجنين، كما يحتوي على حمض الفوليك، وهو الفيتامين الأساسي للمرأة الحامل الذي يساعد على امتصاص الحديد في الدم ويمنع تشوهات الجنين. ويساعد الشوفان على تنظيم الهضم لأنه يحتوي على ألياف تأخذ وقتًا طويلًا في عملية الهضم.

أهم طرق و وصفات الشوفان :

 الطريقه الاولي :الشوفان بالزبادي

هذه الوجبة الصحية والسريعة مكونة من الشوفان والزبادي، حيث يتم خلط معلقتين كبيرتين من الشوفان مع عبوة زبادي 200 جرام، وتناولها في الإفطار لتحظى بوجبة شهية ومغذية .

الطريقة الثانية : الشوفان مع اللبن والمكسرات

عندما تكوني من محبي اللبن والمكسرات، يمكنك البدء في يوم سعيد بالتعبير عن حبك للبن والمكسرات وإضافة الشوفان إليهم للاستمتاع بفطور شهي ولذيذ ،

يتم وضع نصف كوب من المكسرات والعسل في وعاء صغير ووضعه في الفرن لمدة ربع ساعة ،

من ثم، احضري وعاءً آخر وأضيفي إليه الشوفان وكوبًا ونصف اللبن وضعيه في الميكروويف لمدة ثلاث دقائق، ثم أضيفي المكسرات إلى الحليب والشوفان وقطعي عليهما ثمرة موز حسب الرغبة.

الطريقة الثالثة : الشوفان والقرفة

يتم إعداد أجمل دويتو بين الشوفان والقرفة، حيث يتم إضافة نصف كوب من الشوفان إلى كوب من الماء ووضعه في الميكروويف لمدة ثلاث دقائق، ثم إضافة شرائح الموز وقليل من القرفة، لتتمتع بفطور رائع وصحي يوفر العديد من الفوائد للشوفان والقرفة والموز بطعم لذيذ لا يقاوم .

الطريقة الرابعة : الشوفان مع الفواكه الجافة لذيذة

المقادير

كوب الا ربع خل التفاح

واحد كوب شوفان

ربع ملغقة ملح

نصف كوب شرائح كمثري

نصف ملعقة قرفة

ربع كوب فواكه مجففة

ربع ملعقة فانليا

ربع كوب حليب منزوع الدسم

 

طريقه التحضير  لطبق الشوفان بالفواكه المجففة الصحي :

يتم وضع التفاح في وعاء ويترك حتى يغلي، ثم يضاف إليه الشوفان والملح، ويخفض درجة الحرارة ويترك المزيج لمدة 3 دقائق حتى ينضج .

بعد إضافة شرائح الكمثرى والفواكه المجففة والفانيليا، يترك المزيج لمدة ثلاث دقائق ثم يضاف اللبن، وبذلك يتم الحصول على وجبة إفطار لذيذة ومغذية في نفس الوقت .

الطريقه الخامسة : تحضير الشوفان مع الفراولة أ و التفاح :

لتحصلي على حرية الاختيار في نوع الفاكهة التي تريدين استخدامها في صنع الطبق المفضل لديكِ خلال وجبة الإفطار، عليكِ ببساطة اختيار نوع الفاكهة المفضلة لديكِ مثل الفراولة أو التفاح، ثم إضافة القليل من الشوفان وكوب من الزبادي، وقطع التفاح أو البرتقال أو الفراولة ووضعها على الخليط، وبعد ذلك إضافة قليل من العسل للاستمتاع بوجبة إفطار صحية ولذيذة .

 

الطريقة السادسة : الشوقان بجوز الهند

المقادير

نصف كوب من الشوفان

ملعقة كعام لوز مجروش

ملعقتان طعام من جوز الهندالمبشور

ربع كوب مانجو مكعبات

طريقة التحضير

يتم تحضير اللوز وجوز الهند وقطع المانجو في إناء عميق

استمتعي بوجبة إفطار شهية وصحية ومغذية للقلب

 

الطريقة السابعة : الشوفان بالكاكاو والمارشميلو

المقادير

نصف كوب شوفان

ملععقة طعام من الكاكاو

2 ملعقة طعام من حلوي المارشميلو

طريقة التحضير

يتم وضع الشوفان في طبق عميق، ثم يتم إذابة الكاكاو في نصف كوب من الماء الساخن، ويتم إضافته إلى الشوفان وتنثر حلوى المارشميلو على الوجه .

الطريقة الثامنة : الشوفان مع الفول السوداني والشكولاتة

المقادير

نصف كوب شوفان

ملعقة زبدة فول سوداني

ملعقة حبوب الشكولاتة الصغيرة

طريقة التحضير

اضيفي الشوفان، الزبدة، وحبوب الشكولاتة معًا لتتمتعي بأفضل فطور صحي ومفيد ومنشط لعضلات القلب .

 

الطريقة التاسعة الشوفان بالدجاج

يتطلب الأمر جلب الدجاج مع البيض وصلصة الفلفل الحار والشوفان والزعتر والملح .

طريقة التحضير

يتم تحضير الدجاج عن طريق تقطيعه إلى مكعبات كبيرة، ثم يتم وضع بياض البيض في وعاء مع إضافة الملح والزعتر والصلصة الحارة، ومن ثم يتم غمس قطع الدجاج في السائل عدة مرات، وتغطيتها بالشوفان وشويها على نار متوسطة دون إضافة زيت

وجبة سهلو وممتعة ومثالية للرجيم .

 

 ما هي الوصفة التي أعجبتك أكثر في وصفات الشوفان؟

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى