الحيواناتالحيوانات الأليفة

موضوع عن المها العربي صفاته ومواطنه وحركته وغذاؤه

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث هذا الموضوع عن المها العربي، وصفاته ومواطنه وحركته وغذاؤه، فإن المها العربي هو حيوان بري يتميز به الحضارات العربية عبر التاريخ، وينتمي إلى فصيلة البقريات، ويطلق عليه اسم المها نظراً لشدة بياضه، وهو من الأنواع المهددة بالانقراض، وسنتعرف في السطور التالية على المزيد من التفاصيل .

جدول المحتويات

موضوع عن المها العربي صفاته ومواطنه وحركته وغذاؤه

صفات حيوان المها العربي

يتميز جسم المها بلون أبيض يغطي جميع جسدها ما عدا القدمين والجزء السفلي الذي يتميز بلون بني، وتوجد خطوط سوداء على الرأس والعنق، وكلما تقدمت في العمر، زاد بياض لونها تدريجيًا. تتميز المها بقرون سوداء طويلة ومنحنية قليلاً على الرأس، يصل طولها إلى 75 سم، ويمكن أن يصل طول المها إلى متر، ويبلغ وزن الإناث منها حوالي 70 كيلوجرامًا، بينما يصل وزن الذكور إلى 90 كيلوجرامًا.

أين يعيش المها العربي؟

يعيش حيوان المها العربي في فلسطين وسوريا ومصر وشبه الجزيرة العربية والأردن والسعودية، وتفضل المها العيش في الرمال القاسية في الصحارى، حيث يساعد ذلك على الهروب بسهولة من الصيادين والحيوانات المفترسة.

حركة حيوان المها

تستخدم المها عادةً قرونها للدفاع عن نفسها ضد الأعداء والغرباء، وتحفر حفرة بسيطة في التربة للاستراحة فيها.

تعيش المها في قطعان مختلفة الأعداد، فهناك قطعان تتألف من 10 حيوانات، وأخرى تصل إلى 100 حيوان، وتتواصل هذه القطعان مع بعضها البعض عن طريق الاتصال البصري والإشارات الجسدية، وتسير الإناث على أطراف القطيع بينما تقعد الذكور في المركز.

متى يتكاثر المها

يمكن لأنثى المها أن تتكاثر وتلد في أي وقت من العام، وتصل مدة حملها إلى 8 أشهر، ويمكن للأنثى أن تحمل وتلد بعد بلوغها سنتين ونصف من العمر.

غذاء حيوان المها

يتغذى حيوان المها خلال فترتي الظهر والفجر على أوراق الأشجار والحشائش والأعشاب، وتتحرك في البحث عن الغذاء طوال اليوم سيراً على الأقدام، وتنتقل إلى المناطق التي تتساقط عليها الأمطار بعد تحديدها، ولا تحتاج المها إلى كمية كبيرة من الماء، فهي تعيش بكمية بسيطة منه ويمكنها العيش بدونه لعدة شهور، نظرًا لتوفره من خلال الماء الليلي والندى الذي ينتشر على النباتات التي تتغذى عليها.

تستطيع المها التكيف مع الظروف الصحراوية بسبب الطبقة البيضاء الموجودة في جسمها التي تساعد على انعكاس أشعة الشمس الحارة، كما يتم امتصاص اللون البني في جسمها لمواجهة الحرارة العالية في الصباح.

أعداد المها

يوجد حاليًا حوالي 7000 حيوان من نوع المها، توجد معظمها في قطر والبحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، حيث تعيش في محميات طبيعية مغلقة وتتلقى الرعاية والغذاء من خلالها.

انقراض المها العربي

يُعد حيوان المها العربي من الفصائل النادرة والمهددة بالانقراض، حيث تم اصطياد أعداد كبيرة منها حتى انقرضت تمامًا في بداية السبعينيات، وحاولت دولة عُمان إعادة تكاثر المها في البرية مرة أخرى، وذلك في عام 1982 عندما أطلقت أول مولود من المها في محمية طبيعية.

حاولت العديد من الدول زيادة أعداد المها بشكل تدريجي، وذلك من خلال إنشاء محميات طبيعية مثل محمية عروق بني معارض في السعودية، ومنتجع المها ومحمية جزيرة صير بني ياس في الإمارات.

تعود الفضل في إنقاذ المها العربي من الانقراض إلى حديقة حيوان فينيكس في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم إطلاق عملية تربية المها، والتي بدأت بـ 9 رؤوس، وتم إرسال أكثر من 200 مولودًا منها إلى حدائق حيوانات في مختلف أنحاء العالم خلال عام 1962.

استخدام المها في الشعر والغزل

نظرًا لجمال المها العربية وعينيها الواسعتين وجسدها الممشوق، استخدمها عدد من الشعراء للتغزل بمحبوباتهم من خلال قصائدهم الشعرية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى