الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات عن الوبر البري

Add a heading469 | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرة التالية، سنوضح لكم معلومات مختصرة حول حيوان الوبر البري، ونشرح بالتفصيل صفاته الخاصة، ونعرض لكم نبذة مختصرة عن حياته وسلوكه وطريقة تكاثره. الوبر البري هو حيوان يتبع فصيلة الوبريات التي تندرج تحت قائمة الثدييات، وهو يعيش في القارة الأفريقية وجنوب غرب قارة آسيا، ويُطلق عليه في بعض المناطق الصحراوية اسم الأرنب الصخري. يتميز بذيل قصير وأذنين قصيرتين وحوافر قصيرة ورقبة صغيرة، ويعيش الوبر البري في الشقوق الموجودة في الصخور ليحمي نفسه من الحيوانات المفترسة، وينام طوال الليل وينشط في النهار. سنقدم لكم في موسوعة الفقرات التالية معلومات مختصرة حول هذا الحيوان، فتابعونا.

جدول المحتويات

الوبر البري

يتغذى الوبر البري على النباتات، كما يصل طوله إلى 50 سنتيمتراً، ويزن الوبر البالغ بين 4 و5 كيلو جرامات، ويستطيع تسلق الصخور وجذوع الأشجار باستخدام حوافره الصغيرة والقصيرة في أقدامه، كما تمتلك الوبريات زوجًا من القواطع المنحنية في الفك العلوي للفم، وتظل هذه القواطع قيد النمو طوال الحياة، وتمتلك أيضًا زوجين من القواطع السفلية في الفك السفلي.

يتراوح لون وبر الوبر البري بين اللون الرمادي والأسود وأحيانًا يكون له اللون الأصفر الفاتح على ظهره. ويعيش حيوان الوبر البري في خطر مستمر من الهجوم من قبل الحيوانات المفترسة الأخرى، مثل النسور والثعابين والقطط والنمور. لذلك يبحث الوبر عن الشقوق بين الصخور للدفاع عن نفسه. وفي حالة هجوم أحد الحيوانات المفترسة، يدافع الوبر عن نفسه عن طريق العض أو الاعتداء بالمخالب الحادة.

أنواع حيوان الوبر

توجد أربعة أنواع لحيوان الوبر البري، وتنقسم تلك الأنواع إلى ثلاثة أجناس، وسنعرض لكم في السطور التالية نبذة مختصرة عنها:

  • الوبر المتغاير والوبر الصخري Procavia & Heterohyrax: يعيش الوبر المتغاير والوبر الصخري ضمن مستعمرات ومجموعات كبيرة قد يصل عددها في بعض الأحيان إلى 50 حيوانًا، وتتواجد هذه الأنواع بكثرة في الصحاري والجبال.
  • الوبر الغربي Dendrohyrax: هذا النوع ينتمي إلى فصيلة السنوريات، وهو النوع الوحيد من الثدييات المتخصصة في الحياة في الأشجار، ويتواجد بكثرة في غابات أفريقيا، ويتغذى هذا النوع على الأوراق والبذور والفواكه.
  • الفقارية المتشعبة Subphylum Vertebrata: هو نوع من الحيوانات الوبرية البرية التي تنتمي إلى عائلة البروكافيدي وفصيلة الثدييات.

ماذا يأكل الوبر البري

يتغذى الوبر البري بشكل أساسي على النباتات، حيث يفضل تناول الفواكه والحبوب والبذور، بالإضافة إلى البراعم الصغيرة وأوراق الأشجار الخضراء والأغصان الخضراء. ويستخدم الوبريات القواطع الأمامية الموجودة في الفم لطحن الطعام جيدًا قبل بلعه لتسهيل عملية الهضم.

يتميز حيوان الوبر البري بنظام هضمي مختلفٍ عن النظام الموجود في أجساد باقي الحيوانات، ولذلك يصنف الوبريات كحيواناتٍ آكلةٍ للنباتات والأعشاب، وتُعرف باسم الحيوانات العاشبة.

نظرًا لتناول حيوانات الوبر البري للنباتات، يشكل ذلك خطرًا كبيرًا وتهديدًا للمحاصيل الزراعية التي يتغذى عليها الإنسان، حيث يمكن لحيوانات الوبر البري تناول كميات كبيرة من المحاصيل الزراعية بسرعة وسهولة.

يعيش حيوان الوبر البري بشكل جماعي في المجموعات، وفي بعض الأحيان يمكن أن يصل عدد حيوانات المجموعة الواحدة إلى أكثر من خمسين حيواناً، ويعيشون سوياً في الشقوق الصخرية وفي الغابات في القارة الأفريقية وعلى التلال.

سلوك حيوان الوبر

تكون حيوانات الوبر البري نشطة بشكل أكبر خلال النهار وتخرج في الليل للبحث عن الطعام، ويتميز هذا النوع من الحيوانات ببعض التصرفات الغريبة التي تختلف عن تصرفات الحيوانات الأخرى، مما يجعله فريدًا من نوعه، وسنقدم لكم في السطور التالية نبذة مختصرة عن سلوكيات حيوانات الوبر البري:

  • يتميز الوبر البري بحاسة شم قوية جدًا، وحاسة سمع دقيقة وقوية أيضًا، وبفضل ذلك، يستطيع الوبر البري الوصول للطعام بسهولة ويسر، كما يستطيع التعرف على وجود حيوانات مفترسة تتبعه والهروب منها بسهولة.
  • حيوانات الوبر البري تعتبر من الحيوانات الاجتماعية، ويفضلون العيش في مجموعات كبيرة ولا يحبون العزلة.
  • عندما تتجمع حيوانات الوبر البري في مجموعات كبيرة، فإن القيادة يتم تبادلها بين الذكور والإناث، ولكن في معظم الأحيان تتولى الإناث دور القيادة.
  • يتمثل دور قائد مجموعات الوبر البري في مراقبة موقع إقامة المجموعة، وتوفير الأمان لهم، وإنذارهم في حالة وجود أي حيوانات مفترسة في المكان، ومساعدتهم على الهروب والنجاة بسرعة.
  • يتواصل حيوان الوبر البري مع أفراد مجموعته من خلال إصدار بعض الأصوات المعقدة والغريبة، وذلك لتنبيههم في حال وجود حيوانات مفترسة، أو لتنبيههم في حال اكتشاف منطقة مليئة بالطعام.
  • يفضل حيوان الوبر البري التبوُّل في مكان بعيد عن مكان النوم أو الأكل، كما يفضل أن يبقى درجة حرارة الشمس عالية في المكان الذي يتبوَّل فيه.

تكاثر حيوان الوبر البري

تتكاثر حيوانات الوبر البري بطريقة الولادة، كما تحدث مع باقي الحيوانات التي تتبع فصيلة الثدييات. وفي بداية فصل التزاوج، تحمل أنثى الوبر البري صغارها في بطنها، وتستمر فترة الحمل لفترة تتراوح بين سبعة وثمانية أشهر. وفي كل مرة، تضع الأنثى عددًا من الصغار يتراوح بين واحد وثلاثة، وتبحث عن مكان آمن بين الشقوق الصخرية وتتأكد من عدم وجود حيوانات مفترسة قبل وضع صغارها.

تستمر الأم في رعاية الصغار وإطعامهم حتى يصبحوا قادرين على الاعتماد على أنفسهم، وينمو الوبر البري ويصبح قادرًا على التزاوج عندما يصل عمره إلى سبعة عشر شهرًا، وفي هذه المرحلة يبتعد الوبر تمامًا عن أمه ويبدأ في البحث عن مجموعات أخرى من الوبر والمحاصيل الزراعية والنباتات التي يتغذى عليها.

وبهذا، يكون لدينا في هذه المقالة ملخصٌ وافٍ عن حيوان الوبر البري وطبيعة سلوكه وتكاثره، بالإضافة إلى توضيح أنواعه والغذاء الذي يتغذى عليه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى