الحيواناتالحيوانات الأليفة

ما هو حيوان القندس

1512480958 | موسوعة الشرق الأوسط

حيوان القندس هو حيوان من فصيلة القوارض الليلية الكبيرة الحجم، وهناك نوعان من القنادس: القندس الأمريكي الشمالي الموجود في قارة أمريكا الشمالية، والقندس الأوراسي الموجود في آسيا وأوروبا. يقوم القنادس ببناء السدود والقنوات والمنازل، ويبنون مستعمرات خاصة بهم ويخزنون المياه والطعام لحماية أنفسهم من الخطر. كان عدد القنادس في أمريكا يصل إلى 60 مليون قندس في الماضي، ولكن تراجع هذا العدد إلى حوالي 12 مليون قندس بسبب استغلالهم. في هذه المقالة في الموسوعة، سنتعرف بشكل أكبر على حيوان القندس.

جدول المحتويات

ما هو حيوان القندس

  • حيوان القندس هو واحد من أشهر القوارض في العالم، حيث يتميز بالحجم الكبير، إذ يبلغ متوسط طول القندس حوالي 31 بوصة ويصل وزنه من 35 إلى 66 رطلاً، كما يتمتع بأجسام ممتلئة، وأرجل قصيرة، ورأس صغير. تخلو الأرجل الخلفية للقندس من الفراء مما يجعل عمليات السباحة سهلة عليه. وتتميز أسنان القندس بالقوة الشديدة، إذ تتكون القشرة الخارجية لأسنانه من عنصر الحديد، مما يجعلها مقاومة للحمض. وبسبب هذا التركيب، تتمتع أسنان القندس بالمزيد من القوة والمتانة، وتتميز بذلك عن الحيوانات الأخرى.
  • يتألف الجسم الخارجي للقندس من فراء بني أو رمادي اللون، ويتميز بكثافة كبيرة، كما يتميز القندس بذيل طويل جدًا يبلغ طوله حوالي 18 بوصة وعرض الذيل حوالي 5 بوصات، ويتخذ شكل المجداف في النهاية.
  • تظهر القنادس ، التي تعتبر حيوانات ليلية ، في الليل فقط، وتتغذى على النباتات وأوراق الأشجار، وكذلك تتغذى على طبقة الكامبيوم الموجودة تحت اللحاء.

موائل قندس

  • الأماكن والمناطق الطبيعية هي الموائل الرئيسية والأساسية لحيوان القندس،  فالقندس يعيش منذ آلاف السنين وهو يمارس حياته في الأنظمة المائية الطبيعية، وهناك بعض أنواع القنادس تعيش في المناطق القريبة من المد والجذر، كما تعيش في المناطق التي تقترب من الأنهار.
  • تبني القنادس السدود والمستعمرات الخاصة بها باستخدام الأشجار لحماية أنفسها من خطر المد العالي في مناطقها المعيشية. وهي من بين الحيوانات الأكثر نشاطًا حيث تقوم ببناء المنازل والسدود القوية المتينة بشكل مستمر، وتستخدم أسنانها الحادة لقطع الأشجار الكبيرة جدًا.

السلوك الإجتماعي للقندس

الحياة الأسرية

يعيش القندس عادة في مجموعات عائلية يتكون كل منها من 6 إلى 12 فردًا، وتتكون الأسرة من الأم والأب والصغار، ويعيش القندس في الماء ويخرج فقط للبحث عن الطعام ليلاً بسبب خوفه من الأعداء مثل الدببة والثعالب المائية، ويمكث في الماء بشكل دائم حتى يصل إلى عمر 12 عامًا.

التكاثر

يبدأ فصل التزاوج لدى القنادس في شهري مارس ومايو، وتحمل أنثى القندس لمدة تصل إلى 3 أشهر، وتلد من 2 إلى 4 صغار، ويصل وزن الصغار إلى 230 إلى 630 جرامًا. وتفطم الأنثى صغارها بعد 6 أشهر من الولادة، ويعيش الصغار مع آبائهم لمدة عامين. وبعد بلوغهم سن العامين، يبدأ الانفصال عن الوالدين وبناء مساكنهم الخاصة. وعند بلوغهم سن الثلاث سنوات، يبدأون في الزواج وتأسيس عائلاتهم الخاصة .

التكيف

يتميز القندس بقدرته الكبيرة على التكيف في البيئة التي يعيش فيها، حيث تساعده الخصائص الجسمانية التي يمتلكها على البقاء تحت الماء والسباحة. وتستخدم القنادس ذيلها في العديد من الأغراض، من أهمها تحذير بعضهم البعض عند وجود خطر أو اقتراب حيوان مفترس، وذلك عن طريق ضرب ذيولهم ببعضهم البعض كنوع من أنواع التحذير. كما يستخدمون الذيل كمخزن لتخزين الدهون، ويستخدمونه أيضًا كمجداف يساعدهم على السباحة.

تساعد أسنانه الأمامية في قطع الأشجار لبناء المنازل ولتناول الطعام، ويستطيع الاحتفاظ بحرارة جسمه دافئة تحت المياه الباردة والمتجمدة بفضل وجود طبقة من الدهون التي تغطي جسمه الخارجي. كما يمتلك رئتين يمكنهما تخزين كميات كبيرة من الأكسجين للمساعدة في البقاء تحت الماء لفترات طويلة، ولديه حاسة شم قوية تساعده في العثور على الطعام وشم رائحة الأعداء عند اقترابها.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى