الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات مثيرة عن حيوان الكوالا

حيوان الكوالا | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة، سنستعرض أهم المعلومات عن الكوالا، وهو حيوان ينتمي إلى فئة الثدييات ولفصيلة الدببة الجرابية، وهو حيوان أليف آكل للعشب يعيش على أغصان الأشجار، ولكنه يعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض؛ حيث يتم صيده لاستخدام فرائه الناعم في صناعة الملابس.

تعرضت هذه الحيوانات لحملة إبادة منذ عام 1915 وتسبب ذلك في قتل أعداد كبيرة منها تزيد عن المليون دب، وكذلك تهددت بالانقراض بسبب حرائق الغابات التي شهدتها أستراليا مؤخرًا، والتي تسببت في مقتل أكثر من 500 مليون حيوان، بالإضافة إلى إصابتها ببعض الأمراض مثل فيروس الكوالا. وسنتعرف في هذه الموسوعة عن قرب على صفاتها الشكلية ومصادر الغذاء وتكاثرها.

حيوان الكوالا

أهم المعلومات عن دب الكوالا

  • يسكن دُبّ الكوالا في قارة أستراليا كموطن أصلي، ويعيش في مناطق الغابات والمناطق الساحلية الغنية بالأشجار، وينام فوق أغصان الأشجار لمدة تصل إلى 20 ساعة، وينتشر في المناطق التالية: الجانب الشرقي من نيو ساوث ويلز والجانب الشمالي والجنوبي الشرقي من كوينزلاند، بالإضافة إلى الجانب الشرقي من فيكتوريا.
  • يتميز دب الكوالا بحجم رأس كبير وأنف، وقوة جسده، وأذن مستديرة الشكل. ويبلغ طوله ما بين 60 إلى 85 سم، ويزن بين 4 إلى 15 كجم. ويتميز بفرو ناعم يحميه من البرد الشديد في الشتاء، ويعيش لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 عامًا.
  • تختلف ألوان دب الكوالا بين البني والرمادي، كما يختلف حجمها في شمال وجنوب أستراليا، حيث يكون أكبر في المناطق الجنوبية بالمقارنة بالمناطق الشمالية.
  • على الرغم من أن دب الكوالا من الحيوانات الأليفة، إلا أنه لا يصلح للاقتناء والرعاية المنزلية، وذلك لأنه غير معتاد على التعامل مع البشر مثل القطط والكلاب، إضافة إلى أنه لا يتغذى سوى على أوراق الأشجار والتي يصعب توفيرها له داخل المنزل، بالإضافة إلى الأضرار التي يمكن أن يتسبب بها للإنسان عند شعوره بالخوف.

غذاء الكوالا

  • نظرًا لأن الكوالا يعيش على أغصان الأشجار، فإنه يستخدم الأوراق كمصدر رئيسي للغذاء، وتُعد شجرة الكافور (المعروفة باسم الكينا) واحدة من أهم الأشجار التي يتغذى عليها الكوالا، حيث تتميز أوراقها بارتفاع نسبة الماء والغذاء بها، ويتناول الكوالا حوالي رطل واحد من هذه الأوراق.
  • تعد أوراق أشجار الكافور من الأوراق الصعبة المضغ والتناول، وعلى الرغم من ذلك، يستطيع حيوان الكوالا مضغها بسهولة بفضل أسنانه القوية التي تمكنه من امتصاص الماء منها، ويستغرق حوالي 3 ساعات لهضمها، كما يتناول الكوالا حوالي 30 نوعًا مختلفًا من هذه الأشجار، وعلى الرغم من أنها أوراق سامة بشكل أساسي، إلا أنها لا تسبب ضررًا للكوالا عند تناولها.
  • يتغذى دب الكوالا على أنواع أخرى من الأشجار مثل الأكاسيا وأولوكاسواتينا، وعمومًا يفضل تناول الأوراق التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين مع الماء، ويرغب الذكور في الكوالا بتناولها أكثر من الإناث، وتستهلك تغذية الدب الكوالا كمية كبيرة من الطاقة، وهذا يؤدي إلى نومه لساعات طويلة لاستعادة طاقته من جديد.

تكاثر الكوالا

يستغرق حمل الكوالا الأنثى حوالي 35 يومًا، وعند ولادة الصغير يعيش في جراب أمه لمدة تصل إلى 6 أشهر، ثم يعيش إلى جانب أمه حتى الفطام في العام الأول من عمره، وتختلف مرحلة النضوج بين الذكور والإناث؛ حيث يصل سن النضج عند الذكور إلى ما بين 3 إلى 4 سنوات، أما الإناث فيصل إلى سنتين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى