الأسماك و أحواض السمكالحيوانات

كم قلب للاخطبوط وما هي مكونات جسمه

كم قلب للاخطبوط | موسوعة الشرق الأوسط

كثيرون يتساءلون كم قلب للأخطبوط؟ وهذا السؤال يثير دهشة القراء، لأن الله خلق الإنسان قلبا واحدا يحب به، فماذا عن الأخطبوط الذي ينتمي إلى عائلة رأسيات القدم ويتميز بالعديد من الخصائص التي أنعم الله بها عليه؟.

يمتلك الأخطبوط ثمانية أذرع، وتتميز هذه الأذرع بممتصات المواد السامة، وتصل طولها إلى تسعة أمتار تُستخدم في الزحف في قاع البحر، وترتبط بجسم الأخطبوط من خلال الأنسجة، ويتفاوت حجمها بين 5 سم و 5.4 متر. خلق الله الأذرع القادرة على إطلاق الحبر لحماية الأخطبوط من الأعداء، والذي يعمل على إيقاف الأعضاء الحسية للعدو. وستجدون في هذا المقال الذي تقدمه موسوعة إجابات عن عدد قلوب الأخطبوط ونوع طعامه.

كم قلب للاخطبوط

يتمتع الأخطبوط بخصائص خلقية فريدة حظي بها من الله تعالى، فتتشكل طبيعة جسمه بشكل مختلف عما تتميز به الأنواع الأخرى من الحيوانات البحرية، ويتميز الأخطبوط بعدد قلوب وطبيعة ضخ الدم في الجسم المختلفة، وسنوضح ذلك فيما يلي:

  • يحتوي جسم الأخطبوط على ثلاثة قلوب، حيث يعمل الاثنان منها على ضخ الدم إلى الخياشيم، في حين يقوم القلب الثالث بضخ الدم إلى مختلف أجزاء الجسم.
  • تختلف طرق ضخ الدم إلى الدورة الدموية في جسم الأخطبوط، الذي يتميز بثلاثة أقلوب، ليضخ الدم في نظام الأوعية الدموية المغلقة. وأثناء السباحة في الماء، يكون القلب الثالث غير فعال، وفي هذه الحالة، يساعد البروتين الذي يُوجَد في دم الأخطبوط على نقل الأوكسجين إلى الجسم، ويُسمَّى هذا البروتين “الهيموسيانين.
  • يعمل هذا البروتين على نقل الأكسجين إلى الجسم في درجات حرارة منخفضة، مما يجعل الدم شديد اللزوجة ويتم حله فيما بعد في البلازما، وهذا يجعل لون الدم أزرقاً.

octupus1 | موسوعة الشرق الأوسط

  • يُطلق على القلب الذي يتمتع بطبيعة خاصة ويتألف من بطين واحد وأذنين اثنين ومجموعة من الأوردة والشعيرات الدموية والشرايين والبطانة الخلوية، والذي يسهل عملية نقل الدم عبر الشريان الأورطي والجهاز الشعري إلى الوريد، القلب الثالث أو القلب النظامي، ويساهم القلبين الآخرين للأخطبوط في نقل الدم إلى الخياشيم، ويعود الدم في نهاية الدورة إلى القلب الثالث.

معلومات عن الاخطبوط وانواعه

  • يعمل الهيموسيانين على نقل الدم في جسم الأخطبوط بدلاً من الهيموجلوبين، وهو بروتين يحتوي على النحاس وينتقل في درجات حرارة منخفضة، ويحتاج إلى ضغط عالي لنقل الدم. يحتاج الأخطبوط إلى السير في قاع البحار وفي ضغط منخفض، ويساعده في ذلك جسمه وقلوبه الثلاثة. يعيش الأخطبوط في المياه، وتوجد أنواع أكبر منه في المحيط الهادئ التي تتمتع بوزن وحجم أكبر، بينما تتراوح أوزان وأحجام الأخطبوط بين 6.5 و22 رطلاً.
  • يتنوع أنواع الأخاطيب التي تعيش في قعر البحار، فهي تبلغ حوالي ثلاثمائة نوع مختلف في الأشكال والأحجام وأنماط الحياة.

تم تقديم العديد من المعلومات حول عدد قلوب الأخطبوط وطبيعة حياتهم كحيوانات مائية تعيش تحت الماء وفي المحيط الهادئ بشكل خاص، بالإضافة إلى معلومات حول طبيعة القلب العادي وكيفية نقل الدم إلى الجسم وكيفية عمل القلبين لنقل الدم وضخه إلى الأوعية الدموية.

كما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد في الموسوعة العربية الشاملة:

حقائق عن الاخطبوط

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى