الحيوانات

موضوع عن الحيوانات

موضوع عن الحيوانات1 | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لك، عزيزي القارئ، في مقالنا اليوم عبر موسوعة، موضوعًا حول الحيوانات، وهي تلك المخلوقات والكائنات الحية التي خلقها الله سبحانه وتعالى وجعلها في خدمة الإنسان، فبعضها يستخدم كوسيلة للنقل ويحمل متعلقاته وبضائعه، مثل الحمار والحصان.

وبعضهم يتناوله الإنسان مثل الطيور والبقر والماعز، وفي السابق كان الجمل وسيلة للنقل بين البلدان، حيث كان يحمل الأفراد والبضائع، وهناك حيوانات أخرى يتم اصطيادها للاستفادة من جلودها في صناعة الأحذية والحقائب.

يستخدم الإنسان الحمار والحصان كوسيلة للتنقل وحمل الأشياء، ويخدم الإنسان الكثير من الحيوانات. ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط، فالله تعالى كرم بعض الحيوانات وجعلها موضوعاً في عدد من السور في القرآن الكريم، مما يشير إلى فضلها الكبير على الإنسان، وأنها روح تتمتع بمكانة عظيمة عند الخالق.

هناك مئات آلاف التصنيفات المختلفة للحيوانات، ولكن العلماء يقولون إن هناك ما يقرب من 30-35 فرعًا للعائلة الأصلية للحيوانات، والبعض منها ما زال موجودًا حتى الآن، والبعض الآخر انقرض.

لذلك سنتحدث عن أنواع الحيوانات المختلفة وتصنيفاتها في الأسطر التالية، فتابعونا

جدول المحتويات

موضوع عن الحيوانات

الكائنات الحية هي التي تعيش على كوكب الأرض، وتنقسم إلى فقريات ولافقريات، ويتم تصنيفها حسب الصفات التي تتمتع بها، وهي جزء حيوي ومهم داخل البيئة.

أنواع الحيوانات

يمكن تقسيمها إلى عدة أقسام وفقًا لعدة معايير، بما في ذلك

وفقاً لطبيعتها

فتُصنف إلى:-

حيوانات مفترسة: تشكل هذه العناصر خطرًا كبيرًا على الفرد ويُصعب العيش بجوارها في بيئة واحدة دون حاجز بينهم، وقد تهدد حياته وتؤذيه.

يتعامل مع عدد قليل جدًا من الناس مع هذه الحيوانات، وعادة ما نشاهدها في الحدائق الخاصة بالحيوانات، ومن بينها الفيل، الأسد، النمر، التمساح، وغيرها، والله أعلم.

حيوانات أليفة: تعتبر هذه الحيوانات قابلة للتعامل معها والعيش معها دون خوف أو قيود، ومن الممكن أن يربي الإنسان إحدى هذه الحيوانات في منزله، حيث لا تشكل أي خطر على الفرد ولا تؤذيه، بل تكون صديقة له.

وبين هؤلاء الأشخاص، من يعتمد على بعض الحيوانات الأليفة كمصدر رزق هام، مثل الأبقار والأغنام والماعز التي يعتمد عليها الفلاحون، وكذلك هناك حيوانات أليفة أخرى، مثل القطط والخراف والكلاب والأرانب والحمام وغيرها.

وفقاً للعمود الفقري وتواجده

توجد حيوانات لا فقارية وأخرى فقارية.

الحيوانات اللافقرية

هي الحيوانات التي ليس لديها عمود فقري، وتوجد بكميات كبيرة بالمقارنة مع الحيوانات الفقرية الأخرى، ويمكن أن يصل إجمالي عددها إلى نسبة 97% من جميع الحيوانات.

وتنقسم إلى عدد من المجموعات منها:-

  • الرخويات.
  • الإسفنجيات.
  • الجوفمعويات.
  • تشمل المفصليات الحشرات والعناكب والقشريات والكائنات ذات الأرجل العديدة.
  • الديدان. الحلقية، المفلطحة، الأسطوانية.
  • شوكيات الجلد

الحيوانات الفقرية

يتم تقسيمها إلى 5 مجموعات أساسية هي:-

  • الزواحف: هناك بعض الأنواع التي تستطيع العيش على اليابسة، وهناك أنواع أخرى تفضل العيش في الماء، وجسمها مغطى بجلد مثل التمساح والثعبان، ويتكاثران بالبيض.
  • البرمائيات: تستطيع بعض الكائنات الحية العيش في المياه والأراضي الجافة، ويمكنها التنفس عن طريق الخياشيم تحت الماء والرئتين عندما تكون في الخارج، وتتكاثر عن طريق البيض، ومن أمثلتها الضفادع وغيرها.
  • الثدييات : تتميز هذه الحيوانات بأنها تتكاثر عن طريق الإنجاب وتستطيع العيش في المناطق اليابسة والمناطق الخضراء التي تحتوي على المياه، ومن أمثلة هذه الحيوانات الزرافة والفيل والأسد والحصان وغيرها.
  • الطيور: تتميز هذه الطيور بوجود ريش وتعيش فقط في المناطق اليابسة، ويمكن لبعضها الطيران من مكان لآخر، وتتنفس هذه الطيور عن طريق الرئتين، وتتكاثر عن طريق البيض، وتشمل بعض هذه الطيور العصافير والبطاريق والدجاج والطاووس والحمام.
  • الأسماك: تعيش هذه المخلوقات داخل الماء فقط، ويمكنها التنفس عن طريق الخياشيم، وتتكاثر عن طريق البيض، مثل سمك القرش وأسماك الزينة.

وفقاَ لغذائها

تنقسم الحيوانات حسب غذائها إلى:-

  • حيوانات آكلة اللحوم.
  • حيوانات آكلة الأعشاب.
  • حيوانات أخرى لديها أكثر من مصدر غذاء: أي تتغذى على العشب، اللحم، الحشرات.

حواس الحيوانات

تختلف ردود الفعل للحيوانات من نوع لآخر، ولكن جميعهم يمتلكون إحساسًا دقيقًا وعاليًا تجاه البيئة وتغيراتها، فهم يمتلكون حواسًا تتطور بشكل كبير، وبالتالي فإن معظم الحيوانات لديها القدرة على الشم والتذوق والإحساس والشعور والرؤية والمشاهدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى