الحيواناتالطيور

مميزات طائر السنونو واهم معلومات عنه

طائر السنونو | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة، سنقدم معلومات شاملة عن طائر السنونو بما يتعلق بنوعية طعامه وطريقة صيده، ويتواجد هذا الطائر بشكل عالمي في جميع أنحاء الأرض، باستثناء القارة الجنوبية، ويعتقد بأن نشأته كانت في أفريقيا، ويتميز هذا الطائر بكونه واحدًا من أكثر أنواع الطيور انتشارًا على نطاق واسع، ويعتبر واحدًا من أنواع الطيور التي تتمتع بمعرفة واسعة بالعالم.

في التراث العربي، وجدنا أن الأقدمين تحدثوا عن طائر السنونو في كتاباتهم، حيث ذكره الدميري في إحدى كتاباته، وقال إن السنونو ينطق بضم كل من حروف السين والنون، وأن الإناث من هذا الطائر يتم نطقهن بـ “سنونوة”، وهو من أنواع الخطاطيف، وقد سُمي بـ “إسن حجر اليرقان”، وذُكر في بعض الكتابات الأخرى باسم “الصنونو” بحرف الصاد، لكن الصواب هو السين المهملة.

وصف طائر السنونو

يتميز السنونو بحركة طيرانه الخفيفة، وهو يمتلك جسمًا طويلًا ونحيلًا وأجنحة طويلة، كما يتميز بذيل متفرع، ويتميز بلون ريش جذاب وألوان جذابة مثل الأحمر والأسود والأزرق. أما أجنحته فهي سوداء، ويكون ذيله السفلي شاحبًا، وتتشابه ذكور السنونو مع إناثها إلى حد كبير من حيث المظهر، ولكن الاختلاف يكون في طول الذيل، حيث يبدو أطول بعض الشيء لدى الذكور مقارنة بالإناث.

يظهر لنا هذا الطائر بأن ساقيه قصيرتان قليلاً، وتم تكييف أرجله بحيث تجلس بدلاً من المشي، وتم ربط أصابع القدم الأمامية جزئياً بالأسفل، وهو طائر يستطيع المشي والجري، وتتميز عضلات ساقيه بالقوة، والكتاكيت التي يفقسها السنونو تكون بدون ريش وعيونها مغلقة.

كيف يتمكن هذا الطائر من الصيد ؟

يمتلك السنونو أجنحة طويلة تساعده على القيام بالمناورات وتزيد من قدرته على التحمل، ورغم قصر منقاره، إلا أنه يمتلك فكًا علويًا يحتوي على فجوة واسعة. يتراوح طول جسم السنونو بين 10 و 24 سم، ويتراوح وزنه بين 10 و 60 جم، ولديه 12 ريشة طويلة في ذيله مما يعزز قدرته على القيام بالمناورات.

يقوم هذا الطائر بابتلاع الحشرات كفريسة له، ويختلف نوع الفريسة التي يتغذى عليها حسب النوع والوقت من السنة. فهو لا يقوم بالتقاط جميع الحشرات الموجودة حوله، ويؤثر سهولة الإمساك ببعض الأنواع المختلفة من الحشرات على معدلات الإفتراس. كما أنه من الطيور التي تتجنب افتراس أنواع معينة من الفرائس، وخاصة الحشرات اللاذعة مثل الدبابير والنحل، كما يتجنب الحشرات التي تتغذى على الفواكه والنباتات الأخرى.

أين يوجد السنونو ؟

يتواجد طائر السنونو في جميع أنحاء العالم، فهو موجود في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية، كما يوجد في العديد من الجزر التي تحيط بالمحيط الهادئ. وهناك بعض السلالات من طائر السنونو الموجودة في موريشيوس وريونيون في المحيط الهندي، وينتقل بعض الأنواع المهاجرة من طائر السنونو إلى بعض الجزر المعزولة وبعض الجزر الموجودة في القطب الجنوبي. وهناك أيضًا أعداد كبيرة من أنواع طائر السنونو في مناطق شاسعة تمتد على كافة أرجاء الأرض.

يمكن العثور على هذا النوع من الطيور في المروج والغابات المفتوحة مثل غابات السافانا، وفي المستنقعات والأحراش وأشجار المانغروف، كما يعيش العديد من أنواع هذا الطائر في الأراضي الزراعية، ويمكن العثور عليه بسهولة في المناطق الحضرية.

تتواجد هذه الطائر بكثرة في العراق، وخاصة في منطقة الموصل على مستوى الوطن العربي.

بعض المعلومات عن السنونو

  • الاسم العلمي لهذا الطائر هو Hirundinidae، واسمه بالإنجليزية هو الـ `Swallow`.
  • ينتمي هذا الطائر إلى رتبة العصفوريات، وينتمي إلى عائلة الطيور المهاجرة.
  • يقوم العصفور عادةً ببناء عشه في المناطق العلوية من البنايات القديمة، خاصةً في الأسقف العالية.
  • يعمل هذا الطائر على تقوية علاقته الزوجية بطريقة خاصة، وعادةً ما يحلق الزوجين معًا.
  • بعد عملية التزاوج بين الذكر والأنثى من السنونو، تضع الأنثى بيضًا يبلغ عددها عادةً أربع بيضات، وتتميز هذه البيض بأنها منقطة.
  • في بعض المواسم المحددة من العام، يهاجر هذا الطائر على شكل أسراب.
  • يتراوح عدد أفراد السرب من ستين إلى ثمانين طائرًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى