الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات وأسرار عن الوشق العربي

الوشق العربي | موسوعة الشرق الأوسط

الوشق العربي هو حيوان مفترس شبيه بالقطط في شكله الخارجي، ويتميز بأذنيه الطويلتين التي تساعده على الانقضاض على فريسته بسهولة، وينتمي إلى عائلة السنوريات ويتواجد بكثرة في الهند وإيران وأفريقيا، ويتنوع بين العديد من الأنواع مثل الوشق الهندي والوشق الكندي والوشق الصحراوي والوشق الأيبيري والوشق الأوراسي والوشق الكميت والوشق الفارسي. تجدون في هذا المقال على موسوعة المزيد من المعلومات حول حيوان الوشق، وهل يمكن أن يأكله الإنسان، وكيفية تربيته، وما الفرق بين الأنواع المختلفة.

جدول المحتويات

الوشق العربي

يطلق على الوشق العربي العديد من الأسماء الأخرى، مثل العناق والكراكال والقرقول وأم ريشات والتفه، ويعيش في الهند وأفريقيا وإيران وآسيا الغربية، ويعيش في الأشجار والغابات وخاصة السافانا، وهو من الحيوانات التي قد لا تحتاج إلى الماء أو الزوج وتعيش حتى 12-17 عامًا. وعند الزواج، تلد الأنثى بين وشق واحد إلى ستة أوشاق، وتستقل الهريرة في سن العاشرة ولا تصبح صالحة للزواج إلا بعد الخامسة عشرة من عمرها. كما أنه كائن لا يتخلى عن الطعام، ويتغذى على اللحوم التي يحصل عليها من فريسته مثل القوارض والغزلان والأرانب البرية والوبر، ويمتنع عن أكل الأمعاء الداخلية للحيوانات التي يأكلها. ويتميز الوشق بأنه يتبرع في فصل الجلد عن الشعر؛ حيث لا يأكل الشعر بينما يتناول ريش الطيور التي يصطادها، ويمكن استخدامه في أفريقيا للقضاء على طيور العشش التي تُسبب مشكلة في المطارات. ويستطيع الوشق تخزين اللحوم لفترات طويلة وتناولها على مراحل، ويمكنه أن يصطاد أكثر من طائر مرة واحدة، ويتميز بأذنيه الكبيرة الطويلة سوداء اللون التي تساعده على سماع أصوات فرائسه، وقد خُصص له الله بوجود عشرين عَضَّة في أذنيه تساعده في الوصول إلى فريسته، ولكن مع تقدم السن، قد يختفي اللون الأسود من فوق أذنيه.

هل الوشق ياكل الانسان

لا يأكل الوشق لحم الإنسان إذا تربي في منزل أو تدرب على التكيف والتعامل مع الأشخاص، كما يمكن ترويضه في المنازل منذ نعومه أظافرة، إلا أنه يبحث دوماً عن اللحوم التي يتغذى على الطيور والقوارض والثعالب والأرانب، والغزلان، والفرائس الصغيرة، وهو يقوم باصطياد الحيوانات الأخري خاصه في الليل في فصل الصيف، بينما في فصل الشتاء يتمتع بعملية صيد الفرائس في النهار، ويقتات على الفرائس صغيرة الحجم، حيث يستطيع الانقضاض على فريسته من خلال تسلق الأشجار في الغابات ، ويهجم عليها مستخدماً أنيابة التي يكشر عنها وينهال على فريسته على الفور.

معلومات عن حيوان الوشق

نكشف في هذا المقال العديد من المعلومات عن حيوان الوشق التي لم تكن معروفة من قبل، ونُقدمها لكم في السطور التالية:

  • يتراوح حجم الوشق بين ٥٦ و٩٠ سم.
  • يعتبر الوشق من الحيوانات المفترسة التي تستطيع القفز في الهواء لصيد فريستها، وترصد الفريسة من فوق الأشجار، ونادرًا ما يتم رؤية الوشق يمشي في الغابات أو البراري.
  • هو من الحيوانات المفترسة متوسطة الحجم.
  • يبلغ وزن الوشق حوالي 11-18 كيلو جرامًا.
  • الفئران والأرانب والغزلان والثعابين والماعز والطيور هي فريسة الوَشْقِ.
  • يمشي على قدميه فوق الشجرة وينزل إلى الأرض.
  • يقفز مسافة بعيدة تصل إلى ثلاثة أمتار.
  • يتراوح عمر الفرد في العمر ما بين اثني عشر وخمسة عشر عامًا.
  • يجري ويقطع مسافة تصل إلى 80 كيلومتر في الساعة.
  • تتنوع ألوانه وتختلف بين الأحمر والأسود والبني والرمادي.
  • يتمتع الحيوان بقدرة هائلة على الكشف عن فريسته باستخدام عضلات أذنه التي تحتوي على عشرين عضلة، مما يساعده على معرفة وتحديد مكان الفريسة.
  • يمتلك القدرة على افتراس حيوانات تزن ثلاث مرات وزنه.

أنواع الوشق

تتوفر العديد من أنواع الأوشاق، وتشمل الأحمر والكندي والأوراسي والإيبيري وعناق الأرض، وفيما يلي سنقدم أهم المعلومات حول هذه الأنواع:

الوشق الأحمر

يتميز بشق الكميت، ويوجد اثنا عشر نوعًا منه في شمال المكسيك وجنوب كندا والولايات المتحدة وأمريكا الشمالية.

وشق أوراسيا

يصل وزن الوشق إلى 18 كيلوجرامًا، أما الذكور فيصل وزنهم إلى 18 إلى 30 كيلوجرامًا.

الوشق الكندي

يصل وزن هذا الحيوان إلى ثمانية إلى أحد عشر كيلو جرامًا، ويتواجد باستمرار في غابات شمال أمريكا.

الوشق الايبيري

يُعد هذا الحيوان من بين الأنواع المعرضة للانقراض، ويوجد في جنوب أوروبا على شبه جزيرة إيبيريا.

عناق الأرض

يعتبر الوشق المصري أو الوشق الفارسي من أشرس أنواع القطط البرية، ويتميز بحجمه المتوسط.

قدمنا لكم من خلال هذا المقال العديد من النصائح المتعلقة بتربية حيوان الوشق في المنزل، وأجبنا على التخوفات المتعلقة بالاعتقاد الخاطئ بأنه يأكل الإنسان، وذكرنا أنواعه المختلفة وعرضنا المعلومات المختلفة حول طبيعة تفاعله مع فرائسه.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى