الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات مفصلة عن القط البنغالى

170350 max | موسوعة الشرق الأوسط

تتمتع القطط بشعبية كبيرة لدى الكثير من الأشخاص، وتوجد العديد من الأنواع المختلفة، ومن بين هذه الأنواع القط البنغالي الذي يعد نتاجًا لتزاوج قطة منزلية مع قط نمر متوحش، وفي بداية التزاوج كانت النتائج قطط شرسة غير أليفة، وكذلك ذكورًا عقيمة، ولكن بعد ذلك تم تزويج الإناث مع نوع قطط برية حمراء تدعى “القط البري الهندي”، ونتج عن هذا التزاوج نوعًا جديدًا من القطط الأليفة الوديعة المعروفة بالقط البنغالي، والذي يشبه النمر في شكله ويتمتع بفرو مزخرف جميل، ويُعرف باسم النمر الآسيوي، وستتناول المقالة التالية في الموسوعة باقي التفاصيل عن هذا النوع من القطط.

جدول المحتويات

تاريخ القط البنغالى

سلالة القط البنغالي هي سلالة فريدة ومميزة، نتيجة تهجين قط النمر الأسيوي مع القطط المنزلية، وتم ابتكار هذه السلالة في عام 1970 من قبل العالم جان سودن وزوجته العلماء في مجال الحيوانات والتهجين. ومنذ ذلك الحين، انتشرت هذه السلالة عن طريق تربية القطط التي نتجت عن هذا التهجين، وتحويلها إلى قطط أليفة، مما أدى إلى زيادة انتشارها.

في البداية، كانت سلالة القط البنغالي واحدة من أغلى أنواع القطط، حيث كان اللصوص يختطفون القطط من أصحابها للمساومة عليها والحصول على الأموال. في عام 1998، كان سعر القط الواحد يصل إلى 40 ألف دولار، وكان هذا السعر باهظًا بالنسبة للقطط. ومع مرور الوقت وانتشار السلالة، انخفض سعر القط البنغالي حتى أصبح في متناول الجميع.

الهدف من عملية تهجين القط البنغالي هو الحصول على قط أليف يمكن للناس تربيته في المنازل، بينما يحافظ على الملامح البرية الجميلة التي تجذب الأنظار إليه.

من الأمور الغريبة في عملية تهجين القطن البنغالي أن جميع الذكور التي تنتج من هذا التهجين تعاني من العقم، وبالتالي فإنه لا يمكن تزويج الإناث مع هذه الذكور، ولكن يمكن للإناث أن تتزاوج مع سلالات أخرى، ولكن يجب أن تكون السلالة متوافقة مع هذا النوع من القطط، والاختيار الأفضل بديلاً عن ذكور القط البنغالي هو سلالات قطط حبشية نقية مثل قط الماو وقط البورمية.

كانت الأجيال الثلاثة الأولى التي نتجت عن تهجين القطط تحمل صفات برية شديدة، ولكن بدءًا من الجيل الرابع، بدأت تتخلى هذه الأجيال الجديدة عن الصفات البرية، مما جعل هذا النوع من القطط مناسبًا للعيش في المنزل، وقام العالم جان سودن وزوجته بتحويل هذا القط البري إلى قط وديع وسهل التعامل معه.

ومع ذلك، توجد العديد من الجمعيات المسؤولة عن القطط التي ترفض تسجيل القط البنغالي ضمن قائمة القطط الأليفة وتعتبره من القطط البرية المتوحشة.

سلوك القط البنغالى

  • يعتقد الكثيرون أن القط البنغالي يصعب التعامل معه بسبب كونه من السلالات الوحشية إلى حد ما، ولكن في الواقع، يمكن ترويضه بسهولة شديدة حيث أنه من الحيوانات الحنونة ويحب البقاء بالقرب من أفراد عائلته، كما يحب مصاحبة الأطفال واللعب معهم.
  • بعد تطور سلالة القط البنغالي وتخلصه من بعض الصفات البرية، ما زال يحتفظ ببعض الصفات الأخرى البرية، وأهمها مهارته في الصيد، حيث يتمتع القط البنغالي بمهارة عالية في الصيد. وهذه المهارة ليست مقتصرة على صيد الحيوانات الصغيرة فقط، بل يتمتع القط البنغالي بمهارة كبيرة في صيد الأسماك، ويعتبر الصيد في المياه من الأوقات الأكثر متعة بالنسبة له، حيث يتمتع باللعب والمرح .
  • القط البنغالي هو نوعٌ من القطط ذات طاقةٍ كبيرةٍ جداً، يحبُّ هذا النوعُ من القطط تفريغ هذه الطاقة في اللعب والقفز إلى أماكنٍ عالية جداً، لذلك يفضلُّ تجنُّبُ وجودِ الأشياء القابلة للكسر في مكان تواجد هذا النوع من القطط.
  • يتمتع القط البنغالي بذكاء عالٍ وقدرة فائقة على الفهم، مما يجعل ترويضه سهلاً، كما يتميز بالولاء الشديد لصاحبه وحبه للاندماج كعضو في الأسرة. يحتاج هذا القط إلى الكثير من الحنان والعناية، ولا يناسب الأشخاص الذين يفضلون الهدوء ولا يحبون اللعب أو لا يمتلكون الوقت الكافي للعب معه.

السمات البدنية للقط البنغالي

  • يتميز القط البنغالي بمظهره الجذاب وفراء كثيف وناعم الذي يتميز بألوان جميلة ومتعددة، حيث يحمل فراؤه بقعًا ملونة ذات أشكال جميلة ومتنوعة، والتي يمكن أن تكون عشوائية، أو في اتجاهات طولية، أو على شكل نصف دوائر، ويأتي بألوان مختلفة مثل الأسود والبني والأبيض الثلجي.
  • يتميز القط البنغالي بلمعان فرائه الكثيف والجذاب، ما يجعله يظهر بمظهر أنيق وجذاب بشكل لافت للنظر.
  • يتمتّع هذا الكائن بعضلات متوسطة الحجم، ورأس كبير يتميز بخدين بارزين، وعينين كبيرتين ومستديرتين، ويتواجد حول منطقة العينين دائرة سوداء، ولديه أذن صغيرة الحجم، كما يتمتّع بقدرة على التحرُّك بصمت تام دون الإحساس به.
  • يمتلك هذا الكائن أرجلًا خلفية أطول بقليل من الأرجل الأمامية، ويتميز ببنيان رياضي قوي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى