الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات مفصلة عن الحلزون

5645976 snail wallpapers | موسوعة الشرق الأوسط

خلق الله العديد من الكائنات الحية، ومنها حيوان الحلزون. ويشير هذا الاسم إلى مجموعة من الكائنات الرخوة المعروفة باسم `طنيات القدم` والتي تتميز بجسم رخو يحميها قواقع صلبة. يحتاج الحلزون دائمًا إلى بقاء جسمه رطبًا، ولذلك يخرج من قوقعته بعد هطول الأمطار للحفاظ على جسمه من الجفاف والابتعاد عن أشعة الشمس ودرجات الحرارة العالية. وسنعرض الكثير من المعلومات حول الحلزون على موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

معلومات مفصلة عن الحلزون

التكاثر

الحلزون كائن ثنائي الجنس، إذ تمتلك الأعضاء التناسلية للذكور والإناث، وهو يتزاوج ذاتيًا ولكن لا يحدث التلقيح ذاتيًا، نظرًا لأن الحيوانات المنوية تنضج قبل البويضات، وبالتالي يتم الزواج عن طريق الاختلاط الجنسي:

يتقابل حلزونان ناضجان بجوار بعضهما البعض، ويضع كل منهما العضو التناسلي الذكري الخاص به داخل الفتحة التناسلية للآخر، ويفرزان الحيوانات المنوية داخل جسم الآخر. وبعد الانتهاء من عملية نقل الحيوانات المنوية، يتباعد كل منهما عن الآخر ويخزنان الحيوانات المنوية حتى ينضج البويضة. وفي هذا الوقت يبدأ تشكيل البيضة عن طريق اندماج الحيوانات المنوية مع البويضة. وبعد تشكيل البيضة، يضع الحلزون البيضة في حفرة ويغطيها بالتراب ويتركها حتى تنضج. ويستغرق فقس البيضة وظهور الحلزون الصغير من 2 إلى 3 أسابيع. ويحتاج الحلزون من سنة إلى سنتين للنضج الكامل، ويعيش من 3 إلى 7 سنوات.

النمو

عندما يفقس البيض، تكون قوقعته شفافة اللون وتحتوي على خطوط رفيعة يمكن أن تنمو، وتستمر هذه الخطوط في الانتشار حتى يكتمل نمو الحلزون ويصبح ناضجًا.

الحركة

هو حيوان من فصيلة البطن قدميه، حيث يتحرك على بطنه عن طريق التمدد والانقباض، ويفرز مادة مخاطية تقلل من احتكاك جسمه بالأرض، مما يساعد على حركته، وهو يعتبر من الحيوانات الأبطأ.

التغذية

يتكون فم الحلزون من شفة علوية تغطي الفم، ولسان خشن يشبه المبرد، وأسنان صغيرة كيتنية دائمة التجدد بعددها الذي يصل إلى 16000 سن.

تنقسم الحلزونات إلى نوعين:

  • الحلزونات آكلة الأعشاب: هي حلزونات تتغذى على النباتات الخضراء، ويختلف نوعها، ومنها حلزونات تتغذى على الكرنب وأخرى تتغذى على الفواكه.
  • الحلزونات آكلة اللحوم: تتغذى على الحيوانات اللافقارية والنباتات.

التنفس

  • تتنفس الحلزونات العايشة على اليابسة من خلال رئة واحدة.
  • تتنفس الحلزونات التي تعيش في الماء من خلال خياشيمها.

القلب

يتألف قلب الحلزون من الأذين والبطين والشرايين، ويتميز دم الحلزون بالشفافية.

الحواس

  • حاسة الشم: يشم عن طريق المجسين في مقدمة الرأس.
  • حاسة اللمس: تتمتع بكثير من خلايا الإحساس التي تركز في القدم.
  • حاسة البصر: يرى من خلال المجسين الأماميين.

أقسام جسم الحلزون

  • القوقعة: القوقعة هي صلبة تأخذ شكل المخروط المجوف، وتتكون من كربونات الكالسيوم بنسبة 75٪، وقد يصل قطرها إلى 40 ملم وطولها إلى 35 ملم، ويختلف لونها من حلزون إلى آخر.
  • الجسم: جسمه شديد اللزوجة ورخو، يستطيع إدخال جسمه بالكامل داخل القوقعة عند شعوره بالقلق وفي فترات السبات، ويتكون الجسم من:
  1. الرأس : يحتوي على الفم وأربعة مجسات، اثنان للشم قصيران يشيران لأسفل لشم الأرض واستكشافها، واثنان طويلان يشيران لأعلى، وفي نهايتهما يوجد العينان).
  2. القدم: يحتوي الحلزون على عضلات ناعمة ولون فاتح يختلف عن لون الجسم الآخر.
  3. المعطف.
  4. الكيس الحشوي.

فتحات الجسم

يحتوي على 3 فتحات هي: فتحة النفس، وفتحة البويضة والتكاثر، وفتحة الشرج.

السبات

تحدث فترات السبات لدى الحلزون عندما تنخفض درجة حرارته تحت 15 درجة، وتحدث فترات الحرارة المرتفعة جدًا التي تسبب الجفاف عندما يدخل الحلزون إلى قوقعته ويغلق فتحاتها، ويعمل على ذلك طبقة مخاطية من الكالسيوم بها ثقوب للتنفس. عندما يريد الحلزون العودة إلى نشاطه مرة أخرى، يفرز مادة تعمل على إذابة هذه الطبقة المخاطية لإخراج قدمه ورأسه، ويفضل الحلزون العيش في الرطوبة.

الأماكن التي ينتشر بها

يتواجد بكثرة في المناطق المطلة على البحر المتوسط، وغرب أوروبا، وشمال غرب إفريقيا، وبعض الجزر الموجودة في بريطانيا وغيرها من الأماكن الرطبة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى