الحيواناتالخيول

معلومات عن مميزات الحصان العربي الاصيل

11089 kosu at toz kum calsr vahsi hayvan toz kd569 oturma odas ev duvar sanat dekor ahsap cerceve kumas posterler basklar | موسوعة الشرق الأوسط

الفروسية هي من الرياضات الأساسية لدى العرب، ويتميز الحصان العربي الأصيل بأنه يشكل تميزاً للقبائل العربية الغنية. يتميز هذا الحصان بارتفاع الثمن، لذا لا يستطيع الكثيرون شراؤه، ويعلم الآباء في العرب أطفالهم الفروسية تقليداً لقول عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: “علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل.” ونظراً لأهمية الخيل لدى العرب، يتغنى شعراؤهم بالقصائد التي تصف جمال الخيل وأصلها وذكاءها، وكأنما يتغزلون بها كالحبيب. وفي المقالة التالية سيتم تقديم موسوعة لأنواع وصفات الخيول العربية الأصيلة.

جدول المحتويات

الحصان العربي الاصيل

يمكن تصف الخيول العربية الأصيلة بأنها الأنقى والأرقى من سلالات الخيل، فلها مميزات وخصائص تمنحها القدرة على الفوز الدائم عند مقارنتها بالأنواع الأخرى، ويفخر العرب دائمًا بخيولهم ويقومون بتدريبها على الطاعة، ففرسان العرب يشعرون بالتعلق الشديد بخيولهم ويعتبرونها جزءًا أساسيًا من حياتهم.

تتضمن الخيول الأصيلة عدة أنواع، وكل نوع يحتوي على العديد من السلالات. فمن بين هذه الأنواع، هناك الخيول الصقلية التي تشمل خيولًا مثل الرشانن والجدراوي والعبيام، والخيول الكحيلية التي تشمل خيولًا مثل الشويمان والكروشان والحمادني وغيرها، بالإضافة إلى خيول المخدلي التي تضم عددًا كبيرًا من الخيول. وسيتم تفصيل أنواع الخيول في السطور القادمة.

انواع الخيل العربي الاصيل

هناك أنواع متعددة من الخيل العربية الأصيلة، وتنقسم الخيول حسب شكلها واستخداماتها، ولكل منها خصائص ومظاهر مختلفة، ويمكن تصنيفها كالآتي:

  • الحصان العربي المخلدي: يُعد هذا النوع من الخيول العربية هو الأقل أصالةً بسبب تجانسه مع بعض الخيول غير العربية، إلا أنه الأكثر استخداماً في رياضة السباق وتعلُّم الفروسية، وله شكل مميز ومختلف عن الأنواع الأخرى من الخيول العربية، إذ يتميز بأنفٍ مجعد وعنق طويل وعين مسحوبة صغيرة.
  • الخيول الكحيلية: تستخدم الخيول الكحيلية في تعلم الفروسية وممارسة رياضة ركوب الخيل، وتتميز بالبنية القوية والملامح الحادة، حيث تتمتع بعضلات بارزة وجسم جيد الضخم، وتتنوع ألوان هذا النوع من الخيول بين الأسود والبني، وتدعى أنثاها (هيفاء) أي الجميلة.
  • الخيل الصقلاوي: تتميز سلالات الخيل الجدراني والطويسان بأفضل أنواع الخيول، حيث أن جسمهم ممشوق وخفيف الوزن مع ملامح منمقة، مما يؤهلهم للمشاركة في العروض والمهرجانات العالمية.

مواصفات الخيل العربي الاصيل

تتميز الخيول العربية الأصيلة عن غيرها من الخيول بمواصفات خاصة تجعلها الأغلى ثمنًا في العالم، مما يجعل محبي الخيول يتسابقون عليها، خاصةً لأن لها طابعًا اجتماعيًا وتعرف أصحابها وتكون علاقة ودية معهم، وفيما يلي مواصفات الخيل العربي الأصيل:

  • تتميز الخيول العربية الأصيلة بالفطنة والذكاء: يعتبر الفارس خيله دائمًا صديقًا له، وليس مجرد حيوان، بسبب ذكائه العالي في فهم صاحبه، حيث ينفذ التعليمات بشكل جيد، ويفهم مشاعر صاحبه، فيشعر بالحزن عندما يمرض ويبكي عليه.
  • الخفة والقوام الممشوق: تعتبر الخيول العربية أنحف بشكل كبير من الخيول الأخرى، حيث أنها أخف وزنًا وأكثر نشاطًا وحركةً، ولديها عدد أقل من فقرات العمود الفقري مقارنةً بالخيول الأخرى، وعنقها مقوس بشكلٍ بسيط، وشعرها كثيف وناعم وطويل، وهي أقصر بنيةً من الخيول الأخرى في الفصائل الأخرى.
  • سريعة الخطى: تتميز الخيول العربية الأصيلة بسرعتها الفائقة وتعرف بخيول المسابقات، وخفتها ورشاقة قوامها تمكنها من الجري بسرعة وتخطي الحواجز بسهولة.
  • الخيول العربية عنقاء: تتميز الخيول العربية بعنق طويل، وهو من أهم ما يميزها، فعنقها أطول من الخيول الأخرى، ويتميز بالانحناء بعض الشيء.
  • الخيول العربية شامخة: تشتهر الخيول العربية بالكبرياء، حيث تعبر عن أصلها العريق وجمالها يجعل محبيها يشعرون كأنهم أمام كائن عظيم شامخ ومتباهي بنفسه، ولذلك تعتبر الخيول العربية معبرًا عن كبرياء العرب واعتزازهم بأصولهم الطيبة.
  • الخيل العربي أواب للغاية: فهو يتحمل مسؤولية السباق والمشقة المصاحبة له، كما أنه يكون يقظًا ونشيطًا ولا يحب أن ينام كثيرًا.
  • الخيول العربية شجاعة: الخيل لا يخشى أي شيء، فالظروف الصحراوية القاسية تجعلها قوية وشجاعة، وليس لديها خوف، ولا يمكن لأحد الإيقاع بها طالما أن صاحبها معها.
  • الخيول العربية تحب الرومانسية والهدوء: الخيول العربية تحب الهدوء والاستماع للموسيقى، وتشعر بالراحة في الليل الهادئ حيث الصمت والسكون وأصوات الطبيعة من الأشجار والأوراق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى