رياضةكرة السلة

معلومات عن كرة السلة وقوانينها وتاريخها

كرة السلة | موسوعة الشرق الأوسط

كرة السلة هي رياضة حديثة جديدة لم تعرف بهذا النمط من قبل في أواخر القرن التاسع عشر، ومنشأها غربي. وهي لعبة جماعية تعتمد على الفرق، ويجب أن يكون هناك عدد معين من اللاعبين في كل فريق وفقًا للضوابط المحددة. ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل حول هذه الرياضة في الموسوعة .

جدول المحتويات

قصة نشأة وتاريخ كرةالسلة

توجد قصة واحدة مشهورة في تاريخ كرة السلة، وهي ابتكار أحد أساتذة جامعة ميكجال في مونتريال لهذه الرياضة، حيث كان مدرسًا للتربية الرياضية البدنية ومعروف باسم أستاذ الألعاب.

لجأ هذا الأستاذ إلى ابتكار لعبة تُلعب داخل الصالات للحفاظ على لياقة طلابه في فصل الشتاء وفي الأجواء الباردة الطارئة.

فكر في عدة أفكار لكنها لم تكن مناسبة للتنفيذ بسبب قوانين الصالات الصارمة، أو لعدم توفر العناصر الملائمة التي تتوافق مع اللعبة المقترحة والمكان.

كان نتيجة ذلك استخدام بعض أنواع سلال الخوخ المسدودة على ارتفاعات تصل إلى ثلاثة أمتار ونصف في أحد الأعمدة، ويتم طلب من الطلاب التسديد عليها. ونظرًا لأنها كانت مسدودة، كان الحصول على الكرة يتطلب صعود أحد اللاعبين وجلبها يدويًا في كل مرة يتم فيها التسديد بنجاح.

بعد أن تعب اللاعبون من هذا الأمر ورأوا أنه غير مجدي في الاستمتاع باللعبة، تم اقتراح ثقب القاع، وبالفعل تم تنفيذه، واستمر اللعب بهذه النوعية من السلال حتى عام 1906 .

وصف ملعب كرة السلة

تتميز الصالة الواسعة ذات الشكل المستطيل بخطوط محددة على الجانبين بوجود المرامي، والتي تستخدم لتسديد الأهداف، وتتكون من حوامل عمودية طويلة عند ارتفاع محدد.

تنتهي لعبة الرمي بلوحات معدنية كبيرة مغطاة بالأبيض وتحتوي على سلال معدنية مرتبة بشكل منظم تمثل الشبكة المستخدمة في الرمي، وإذا نجح اللاعب في الوصول إلى الهدف فإن فريقه يحقق تقدمًا، ويتم حساب الفريق الفائز بناءً على عدد النقاط التي سجلها وعدد الأخطاء التي ارتكبها الفريق أو المخالفات القانونية التنظيمية للعبة.

تستخدم معظم ملاعب كرة السلة الخشب الباركيه كمادة أساسية لأرضيتها، والتي توفر سطحا مناسبا للجر والقفز دون إيذاء اللاعبين، والمساحة المعتادة لهذا النوع من الملاعب تتراوح بين (28,65 × 15,24) متر أو بمقاسات أمريكية وأوروبية تتراوح بين 92 × 49 قدما.

ترتفع لوحة الهدف عن أرض الملعب بـ 3 أمتار وبضع سنتيمترات قليلة، أو ما يعادل 10 أقدام، وتبعد مترًا واحدًا واثنين من العشرة من المتر عن الخط القاعدي، أي ما يعادل 4 قدم.

عدد لاعبي فريق كرة السلة

في هذه اللعبة يلعب فريقان، يتألف كل منهما من عدة أشخاص متميزين بالطول وهو شرط أساسي، بالإضافة إلى المهارة والسرعة في الجري والتمرير. يتكون كل فريق من خمسة أشخاص، ويتطلب منهم منع الفريق الخصم من تسجيل النقاط وإحراز النقاط في سلة الفريق الآخر دون ارتكاب أخطاء أو مخالفات أو استخدام العنف، ويهدف الفريق لإحراز أكبر عدد من النقاط.

طريقة لعب كرة السلة وأهم قوانين اللعب الدولية

تلعب كرة السلة وفقًا لنظام محدد مسبقًا يعتمد على قوانين ومخالفة هذه القوانين يعاقب عليها:

قوانين كرة السلة

** بحسب المبارة ودرجة الاهتمام العالمي بها، فتقسم مبارياتها كالآتي:

  1. في دوري الرابطة الوطنية الأمريكية لكرة السلة (NBA)، تلعب كل مباراة لمدة 12 دقيقة فقط لكل شوط من أصل 4 أشواط.
  2. المباريات التنافسية العالمية الدولية كما في الأولمبياد وغيرها: ترتفع مدة الشوط ل12 دقيقة.
  3. تُقسم مباريات الجامعات والكليات الأمريكية إلى نصفين، ويتم جمع مدة الربعين بحيث يصبح المدة 20 دقيقة لكل نصف، أما مباريات المدارس الثانوية فيتم تقسيمها إلى أربعة أرباع، حيث يتم تدريب الفرق على مباريات الرابطة، ويستمر كل ربع لمدة 8 دقائق فقط، ويتم إجراء استراحة لمدة ربع ساعة بعد كل نصف.

عند النظر بتمعن في المباريات الرياضية، يتضح أن الوقت الذي يتم فيه اللعب عادة يتجاوز الوقت المحدد، حيث يتم إيقاف اللعب خلال فترات الاستراحة أو المشاورة مع المدرب، والتي لا تزيد عن دقيقة واحدة أو تقل عنها، وبعد ذلك يتم إعادة تشغيل الساعة مرة أخرى.

فيما يتعلق بالفرق، يسمح لهم باستخدام وقت المباراة لإعادة ترتيب الاستراتيجية وفقًا لمجريات اللعب، ولديهم مساعدين، ويمكنهم فقط إجراء التبديلات خلال فترات الإيقاف.

يتفق الفريقان على ارتداء زي موحد من الجرسيه المطبوع عليه رقم خاص ولون يختلف عن الفريق المنافس، وحذاء رياضي مريح للقدم بدون كعب.

كرة السلة 1 | موسوعة الشرق الأوسط

حكام مباريات كرة السلة

يتكون فريق التحكيم داخل المباراة من حكمين يقومان بإيقاف الوقت ورفع الراية، حيث يتمثل دور رئيس طاقم التحكيم في ضبط الأخطاء وحساب الركلات وتنظيم سير اللعبة.

حكام الطاولة: تشمل مهامهم حساب النقاط ومراقبة التغييرات وشؤون اللاعبين وأشياء أخرى.

 طريقة اللعب

بعد استلام الكرة، يتقدم اللاعبون نحو مرمى الخصم ويمرون الكرة لزملائهم، مع الحرص على عدم حفظ الكرة لفترة طويلة، وإلا سيتم اعتبار ذلك مخالفة وستنتقل الكرة للفريق المنافس.

يمكن التحكم في الكرة بإما ضربها باليد أو قفزها على الأرض ورفعها نحو الهدف دون تجاوز ثوان محددة، أو رميها مباشرة نحو الهدف.

لا يسمح للاعب بالبقاء في مناطق محددة بملعب الخصم لأكثر من بضع ثوان.

يمنع العنف والاحتكاك القوي مع الخصم في المباراة، وإذا حدث ذلك يتم احتساب ضربة حرة نحو المرمى لصالح الخصم .

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى