الكرة الطائرةرياضة

صور عن كرة الطائرة

صور عن كرة الطائرة | موسوعة الشرق الأوسط

تُعَدُ كرة الطائرة واحدة من أشهر الألعاب الرياضية الممارسة بكثرة من قِبَل الشباب، وتعتبر بسيطة وسهلة للقيام بها، حيث لا تحتاج إلى ملعب خاص أو شروط معقدة كغيرها من الألعاب الرياضية مثل كرة القدم وكرة السلة، وبإمكان أي شخص ممارستها في الأماكن العامة مع أفراد الأسرة والأصدقاء، وهذا ما يجعلها شعبية على الشواطئ وأثناء الرحلات.

جدول المحتويات

صور عن كرة الطائرة :

تعد كرة الطائرة من أقدم الألعاب التي انتشرت منذ مئات السنين، حيث بدأ ظهورها في حوالي عام 1890 كفكرة من مدير اللياقة البدنية في تلك الفترة. والولايات المتحدة الأمريكية بدأت في ممارسة هذه الرياضة، حيث كانت لعبة كرة القدم وكرة السلة هي الأكثر شيوعًا في ذلك الوقت. وكانت كرة الطائرة أحد الرياضات المميزة في تلك الفترة، لأنها كانت تختلف تمامًا عن الرياضات الأخرى الموجودة في ذلك الوقت.

الدول التي قامت بممارسة رياضة الكرة الطائرة:

لا شك أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت واحدة من أول الدول التي بدأت في ممارسة هذه الرياضة، ولكنها انتشرت بسرعة كبيرة، وبدأت العديد من الدول أيضًا في ممارستها، بما في ذلك روسيا والعديد من دول أوروبا ودول أخرى في بعض القارات مثل آسيا.

انتشار لعب الكرة الطائرة:

بعدما قامت العديد من الدول الغربية بممارسة رياضة كرة السلة، انتشرت هذه الرياضة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم. وفي القرن الماضي، وبالأخص في الأربعينات، تم ادراج هذه الرياضة في الألعاب الأولمبية، وكانت النساء يمارسن هذه الرياضة بكثرة في ذلك الوقت، وكانت هناك العديد من المباريات التي تجرى للسيدات، إلى جانب البطولات التي تم منحها لهذه الرياضة. وبعدما تم إدراج هذه الرياضة في الألعاب الأولمبية، حصلت مدينة طوكيو على ممارسة أول مرة لرياضة كرة الطائرة في الأولمبياد.

أسس لعب الكرة الطائرة:

تعتبر لعبة الكرة الطائرة مثل أي لعبة رياضية، لكنها تختلف بعض الشيء عن الألعاب الأخرى، وتتبع بعض القواعد والأسس، ومن أهم تلك القواعد أن اللعبة تتكون من فريقين، وكل فريق يضم اثني عشر لاعبًا، ويتم اللعب بستة أفراد فقط من كل فريق، ويجب أن يكون هناك مدرب خاص بالفريق وطبيب للتعامل مع أي إصابات قد تحدث للاعبين.

طريقة لعب الكرة الطائرة:

رياضة الكرة الطائرة تختلف عن الرياضات الأخرى في الهدف منها وهو الحصول على عدد كبير من النقاط، ويتم ذلك بإرسال الكرة فوق الشبكة الموجودة في المنتصف بين الفريقين، وعندما تلامس الكرة أرض الفريق الآخر يحصل الفريق على نقطة، كما يمكن الحصول على نقاط بسبب عقوبة أو خطأ من الفريق الآخر، ويحاول الفريق المقابل بشتى الطرق صد الكرة حتى لا يحصل الفريق الآخر على نقاط، وإذا حصل الفريق على عدد كبير من النقاط فهو الفائز في المباراة.

ملعب كرة الطائرة:

ينبغي أن يكون ملعب كرة الطائرة مستطيل الشكل، ويجب تقسيم الملعب إلى نصفين متساويين تمامًا، ويجب وضع الشبكة بنفس عرض الملعب في المنتصف، ويفصل بين النصفين خط المنتصف، ويكون طول الشبكة أكثر من مترين ونصف تقريبًا، ولكن يجب أن يكون طولها أقل بحوالي عشرين سنتيمترًا للنساء.

الكرة المستخدمة في كرة الطائرة:

تختلف الكرة المستخدمة في رياضة الكرة الطائرة تمامًا عن الكرة المستخدمة في باقي الرياضات التي تستخدم الكرة. وتتميز الكرة الخاصة برياضة الكرة الطائرة بأن حجمها متوسط نسبيًا، ويكون وزنها خفيفًا حوالي 280 جرامًا تقريبًا أو أقل، وتكون صغيرة لتسهيل ممارسة الرياضة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى