الحيواناتالطيور

معلومات عن طيور الروز وغذائها وطريقة تكاثرها

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

معلومات عن طيور الروز وغذائها وطريقة تكاثرها

طائر الروز هو نوع من طيور الحب، ويسمى بهذا الاسم لأنه مرتبط بشدة بشريك حياته، وإذا فقد شريك حياته فلا يستطيع الارتباط بأي طائر آخر بسهولة، لذلك يرمز إلى الوفاء والحب والإخلاص، ولذلك يسمى طائر الحب.

تتمتع هذه العصافير بعدة فوائد وخصائص مميزة مثل طول عمرها الذي يمكن أن يصل إلى عشر سنوات.

يوجد تشابه كبير بين فصيلة الفيشر وطائر الروز، ويختلفون فقط في بعض الأشياء البسيطة مثل لون الريش، الحجم، وشكل الجفون.

طيور الروز

تعد تربية تلك الطيور الجميلة داخل المنزل محل رغبة كثير من الأشخاص، وذلك لأنها الأكثر شهرة وتتميز بأحجام صغيرة وألوان زاهية تجذب الأنظار إليها.

يتمتع هذا الطائر بطاقة عالية وكبيرة، ويتحرك ويلعب بشكل مستمر، ما يزيد من إثارته ومتعته عند مشاهدته ومراقبة أفعاله.

هو طائر اجتماعي يقبل جميع الأفراد الجدد ويتعايش معهم، كما أنه يقبل الغرباء إذا تمت معاملته وتربيته بشكل جيد.

يمكن لهذا الطائر أن يتعلم بسهولة بعض الألعاب والخدع من مربيه، ويتميز عن طيور الحب الأخرى بوجود حلقة بيضاء حول عينيه.

التصنيف العلمي لطائر الروز

يصن العلماء طائر الروز على النحو الآتي:

  • الاسم المستعار: (Psittacus roseicollis).
  • الجنس: أغابورنيس (Agapornis).
  • الأسرة: ببغاوات العالم القديم (Psittaculidae).
  • الرتبة: الببغاء (Psittaciformes).

اسعار طيور الروز

يتضح لنا أن أسعاره رخيصة نسبياً ومنخفضة التكلفة، وبالتالي يزداد الإقبال على شرائه بشكل كبير.

غذاء طائر الروز

تختلف نوعية الطعام الذي تتناوله طيور الروز في الطبيعة عن الذي تتناوله في المنازل، لذا سوف نوضح كلًا منهما في الفقرات التالية:

غذاء طائر الروز في المنازل

يتطلب تغذية طيور الروز في المنزل الالتزام ببعض المبادئ، بما في ذلك ما يلي: –

  • يتعلق التنوع في الأطعمة التي يتم تقديمها للشخص بضرورة عدم الاقتصار على نوع واحد من الطعام، بل يجب مراعاة التنوع في الأطعمة المقدمة له.
  • يجب استخدام أنواع مختلفة من الحبوب لتغذية الطيور، دون الاعتماد على نوع واحد فقط، ويجب تقديمها بكميات متوازنة ومتساوية، ومن الحبوب التي يأكلها طيور الروز الدنيبة والفلارس ودوار الشمس والبنيكام بالإضافة إلى مجموعة من الحبوب الأخرى.
  • يجب تفادي السمنة وتراكم الدهون في منطقة البطن لدى الطائر، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى عرقلة وضع البيض لدى الإناث.
  • يجب تقديم عدة وجبات طرية لطيور الزينة بجانب الحبوب لتغذيتها، ومن بينها الخس والجرجير، ويجب الاهتمام بتقديم المياه في العلبة المخصصة للعصافير وتغييرها بشكل مستمر عندما تكون غير نظيفة، ويجب أيضًا تنظيف وعاء الطعام الخاص بالطائر بشكل دائم؛ وذلك لعدم تعرضه للإصابة بالأمراض المختلفة.

غذاء طائر الروز في الطبيعة

على الرغم من تنوع المحاصيل التي تتغذى عليها طيور الروز في البرية، إلا أن هذا التنوع يؤدي في كثير من الأحيان إلى خسارة نسبية كبيرة من تلك المحاصيل الزراعية، وذلك للأسباب التالية:

  • التين.
  • البذور المختلفة.
  • الذرة.
  • الدخن.
  • التوت.

تكاثر طائر الروز

ندرج في النقاط التالية كافة المعلومات الخاصة بفترة التزاوج لطائر الروز:

  • تصل طيور الروز إلى مرحلة النضج في مدة ستة إلى سبعة أشهر.
  • يجب على المربي أن يتمكن من تحديد جنس الطائر عندما يصل إلى عمر العاشرة.
  • في هذه المرحلة، يتعين علينا مراقبة الطيور لمعرفة الأزواج المتشكلة بينها، وعندئذٍ نضعهم في قفص منفصل لبدء عملية التزاوج.
  • بعد وضع البيض، تبقى الأنثى ترعى البيض حتى يفقس، ويستغرق ذلك ما بين 22 إلى 24 يومًا.
  • يجب أن يكون القفص الذي يحتوي طائراً كبيراً وواسعاً بما يكفي حتى يمكن للطائر التحرك والقيام بالعديد من الأنشطة التي تساعد في الاستمتاع بصحة نفسية جيدة.
  • إذا توفي أحد الزوجين، يجب أن يعيش الشريك الآخر بمفرده لفترة محددة حتى يستطيع التكيف مع طائر آخر، ويجب أن يكون الشريك الجديد بنفس عمر الشريك المتوفي لتجنب أي صعوبات بينهما.

موطن طائر الروز

يفضل طائر الروز العيش في المناطق الجافة، ولكن يفضل أيضًا أن يكونوا قريبين من مصادر المياه، مثل الصحاري أو المناطق الغابية الكثيفة، وقد تتوفر هذه الميزات في قارتي أفريقيا وأمريكا، ولكن يتم التنويه إلى أن هذه الميزات لا توجد في جميع أنحاء القارات، بل توجد في أجزاء محددة منها:

  • قارة أمريكا: طائر الروز يوجد في منطقة فينيكس في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية منذ الثمانينيات بأعداد كبيرة جدًا.
  • قارة أفريقيا: يكثر وجود طائر الروز في قارة إفريقيا في الأماكن التالية:
    • الجزء الجنوبي الغربي منها.
    • كذلك في جنوب غرب أنغولا.
    • تقع هذه المنطقة في النصف الغربي من ناميبيا، في الجزء الشمالي الغربي.

صفات طائر الروز

تتميز صفات طائر الروز عن غيره من الطيور بالتقسيم إلى صفات شكلية وصفات سلوكية، وهي:

صفات طائر الروز السلوكية

يتميز طائر الروز بسلوكيات فريدة تميزه عن غيره من الطيور، مما يجعله أحد الأنواع الأكثر تميزًا في العالم الطبيعي:

الصوت

يصدر طائر الروز الكثير من الأصوات المميزة خلال اليوم، ولكن يعتبر صوت الصفير الذي يطلقه عند الانزلاق إلى الأسفل من أكثر الأصوات التي يتميز بها.

النشاط

يتمتع طائر الروز بنشاط كبير خلال النهار بسبب تناوله للطعام طوال النهار، وفي الليل يختار النوم العميق، ويتميز بأن الذكر والأنثى ينامان جنبًا إلى جنب ويتوجهان برؤوسهما نحو بعضهما البعض.

تهتم طيور الروز بنظافتها الشخصية بشكل كبير، حيث يستمر هذا النوع من الطيور في غسل جسمه طوال فترة النهار.

الاجتماعية

يتميز طائر الروز بالميل إلى الحياة الاجتماعية، ويتجمع في الطبيعة مع زملائه في مجموعات تصل أحيانًا إلى 20 طائرًا، وأقل عدد في المجموعة هو 5 طيور، ويمكن أن يتزاوج عدد كبير من هذه الطيور مما يؤدي إلى وجود مجموعات تضم 100 طائرًا.

يتميز طائر الروز بطبيعته الاجتماعية، حيث يتجمع عدد كبير منهم أثناء تناول الطعام، ويتم إصدار أصوات حادة وعالية، مما يخلق لوحة فنية رائعة تتميز بألوانها المبهجة وأصواتها الرنانة، وتدل هذه الظاهرة على المدة الطويلة للود والرغبة في البقاء بين أفراد الطائر.

التسلق

يتميز طائر الروز بحبه الكبير والدائم لتسلق الجدران طوال اليوم باستخدام قدميه ومنقاره، ويعد التسلق واحدًا من أكثر الهوايات التي يتميز بها هذا النوع من الطيور.

الرحلات الطويلة

على الرغم من حب طائر الروز للطيران على مسافات طويلة في السماء، إلا أنه يحب المشي دائمًا حتى إن كانت المسافات قصيرة على الأرض، وهذا يدل على عظمة الله الذي جمع في هذا الكائن حب المشي والطيران معًا، كما أنه زرع فيه حب السفر على مسافات طويلة في رحلات منتظمة.

بناء عش طائر الروز

تقوم أنثى طائر الروز ببناء العش، حيث تقوم بجمع قطع اللحاء والأعشاب والأوراق، وتقطعها إلى قطع صغيرة لتصبح في النهاية عشًا على شكل كأس صغير عميق.

صفات طائر الروز الشكلية

قد منح الله -عز وجل- طائر الروز صفات جمالية ملفتة للنظر، وتشمل هذه الصفات:

لون طائر الروز

تختلف الإناث من طائر الروز عن الذكور في بعض السمات الشكلية، حيث يكون لون الذكور أخضر فاتح، ويكون لون الذيل مزيجًا من الأخضر الغامق والأزرق، ويكون لون الجبهة باللون الوردي، ولون القدم رمادي مائل للون الأخضر. أما الإناث فيتشابهن مع الذكور في الألوان وأماكن تواجدهن، باستثناء أن ألوانهن باهتة إلى حد ما.

وزن طائر الروز

نظرًا لصغر حجم طائر الروز بالمقارنة مع العديد من أنواع الطيور الأخرى، فإن وزنه يتراوح حوالي 55 ملي جرام فقط.

مساحة طول الجناح الواحد لطائر الروز

تختلف مساحة الجناح بين الطائر الذكر والطائر الأنثى، حيث تتراوح مساحة طول الجناح الواحد للأنثى بين 99 إلى 106 ملم، وتتراوح مساحة طول الجناح الواحد للذكر بين 98 إلى 102 ملم، ويمكن الاستدلال من ذلك على أن مساحة طول الجناح الواحد لكل من الذكر والأنثى تتراوح ما بين 99.6 إلى 102.6 ملم.

طول طائر الروز

لا يتجاوز طول طائر الروز 15 سم.

الريش الخاص بطائر الروز

يتمتع ريش طائر الروز بألوان جميلة ومشرقة تشمل الأزرق والأخضر والوردي والأصفر أو الأخضر الفاتح، ويتساقط كل ريشه في الشهر الرابع من العام وينمو مرة أخرى بعد ذلك.

سرعة طائر الروز

تتمتع طيور الروز بقدرتها على الطيران لمسافات قصيرة بشكلٍ متواصل، وتتحرك بسرعةٍ تصل غالبًا إلى 58 كيلومترًا في الساعة الواحدة.

كيفية العناية بطائر الروز

يزداد اهتمام الكثير من الناس بتربية الطيور بسبب ألوانها الزاهية والجذابة والصوت الجميل الذي تصدره، وخصوصًا طائر الروز الذي يعتبر من أفضل أنواع الطيور لأنه يحب التسلق والحركة والتجوال، كما أنه يتمتع بعمر طويل نسبيًا مقارنة بالعديد من أنواع الطيور الأخرى، حيث يمكن أن يعيش لمدة تصل إلى 15 سنة، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى العمر المحدد له من قبل الله سبحانه وتعالى، وفي المقام الثاني إلى العناية السليمة التي يتلقاها:

العيش في تزاوج

نظرًا لأن طائر الروز يفضل التواجد في مجموعات، يجب وضعه في قفص يحتوي على زوج له لتحقيق التزاوج وإنتاج البيض وتكوين أسرة صغيرة له.

التسلية

يُصنَّف طائر الروز ضمن فئة الطيور المحبة للعب والتسلية بشكل مستمر، حيث يمل سريعًا، لذا يُفضَّل وضع العديد من الألعاب الصغيرة في قفصه، مثل الأرجوحة والألعاب الممتعة الأخرى.

التمرينات

إذا كان عمر الطائر الروز صغيرًا، من المفضل تدريبه على العديد من التمارين الممتعة بالنسبة له، مثل اللعب والتسلق.

الأقفاص الواسعة

نظرًا لأن طائر الروز يحب الحركة المستمرة واللعب الدائم، فإن توفير قفص كبير وواسع يعتبر من أفضل الأمور التي يمكن تقديمها له، حيث يوفر للطائر مساحة كافية للتزاوج والعيش في أسرة كبيرة كما يحب.

توفير كميات مناسبة من المياه

يحتاج طائر الروز إلى ينبغي شرب كميات كبيرة من الماء خلال فترة اليوم، لذا يُفضل وضع كمية كافية من الماء بجوارهن والاهتمام بفصلها عن مياه الاستحمام.

البيئة الدخلية للقفص

يتطلب الحفاظ على بيئة داخلية مناسبة للطائر، أن تكون درجات الحرارة في القفص مناسبة للحياة، وتتمثل هذه الدرجات في درجات حرارة عادية لا تميل إلى الحرارة أو البرودة، ويجب تجنب وضع الطائر في بيئة جافة أو باردة أو رطبة بشكل مفرط.

توفير كميات مناسبة من الطعام

يحتاج طائر الروز إلى كميات كبيرة من الطعام طوال اليوم، ويجب التأكد من أن تلك الكميات متنوعة ومتعددة، حتى يتمكن الطائر من الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه مثل الخضروات والفواكه والبذور المختلفة.

رعاية صغار طيور الروز

في المرحلة الأولى من حياة طيور الروز، تعتمد الطيور بشكل كامل على الأم والأب في تلبية جميع احتياجاتها، مثل الطعام والشراب وغيرها، ويستمر ذلك لفترة طويلة نسبيًا تتراوح بين 5 إلى 6 أسابيع، ويرجى ملاحظة أن فترة حضانة البيض لهذه الطيور حوالي 23 يومًا.

كم يعيش طائر الروز

يتراوح متوسط عمر طيور الروز من 12 إلى 15 عامًا تقريبًا، وقد يصل إلى سنوات أكثر بقليل حسب مدى الرعاية الصحية الجيدة التي يتلقاها الطائر، ونوعية الغذاء ونظافته.

تفسير حركات طيور الروز

يحتاج مربي طيور الروز إلى معرفة التفسير الصحيح لحركة طيور الروز وفقًا للحالات التي تواجهها، وهي:

  • إذا كان رأس الطائر مائلاً باتجاه الإنسان وموجهًا نحو الأسفل، فهذا يدل على أن الطائر مستريح ويرغب في اللعب أو بالملاطفة.
  • إذا كان رأس الطائر مجمدًا مع الذهاب والإياب وكان هناك تشابك في الريش، فهذا يعني أنه غير مرتاح للشخص أو يشعر بعدم الثقة تجاهه.

متى تبيض طيور الروز

يحتاج طائر الروز لمدة تتراوح بين 21 و 24 يومًا لفقس بعد الوصول إلى فترة البلوغ التي تحدث خلال 6 إلى 7 أشهر.

أسئلة شائعة

هل يأكل طائر الروز البيض؟

يتناول طائر الروز البيض المسلوق مرة في الأسبوع في الأوقات العادية، ويتناوله يومياً خلال فترة الفراخ، ويتناوله مرتين في الأسبوع خلال فترة التحضير للتزاوج.

هل طائر الروز يعرف صاحبه؟

نعم، يمكن لطائر الروز التعرف على شخص يطعمه ويلعب معه.

ما هو موسم تزاوج الروز؟

يبدأ موسم التفريخ المناسب في فصل الشتاء، حيث يمتد من شهر 10 إلى تقريبًا شهر 7.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى