الحيواناتالطيور

معلومات عن طائر الكويتزال

s1200 17 | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية سنوضح لكم معلومات حول طائر الكويتزال وخصائصه، فالكويتزال هو من الطيور الشائعة في أمريكا الاستوائية، ويعيش بشكل خاص في الغابات والجبال، ومن المعروف أنه يتكاثر بكثرة في جنوب المكسيك، وما يميزه هو شعبيته الكبيرة في أمريكا الوسطى، ولذلك تم وضع رمز الطائر على علم غواتيمالا، كما أن اسم الطائر يستخدم في العملات الرسمية والشعارات.

يعتبر الكويتزال من الطيور المُقدَّسة في حضارة المايا القديمة، حيث يُعبر عن الحرية وحب الانطلاق من خلالها. وكان الأمراء يرتدون ملابس مصنوعة من ريش هذا الطائر في الاحتفالات الضخمة وأثناء ممارسة الطقوس المختلفة. ويُحظر صيد هذا الطائر لأنه يقتل نفسه عند الحبس، ولذلك يتم صيده وأخذ ريشه ثم إطلاقه مرة أخرى. وفي هذا المقال من موسوعة، سنُعرض لكم أهم المعلومات عن هذا الطائر.

مواصفات طائر الكويتزال

يتميز الكويتزال بعيونه الواسعة التي تمكنه من التكيف مع الإضاءة الخافتة في الغابات التي يعيش بها، وريشه الجميل والملون بشكل مميز، وتتميز ذكور الكويتزال بذيولها الطويلة والملونة.

من الطيور التي تحب الحرية والانطلاق، ولا يمكن تحمل الحبس في قفص أو التقييد، ولذلك يمنع اصطياد هذا الطائر في الكثير من الدول، وعوضاً عن ذلك يتم اصطياده وأخذ الريش الملون منه وإطلاق سراحه فوراً قبل أن يفضل الموت ويقتل نفسه في مكان مغلق ومقيد.

طائر الكويتزال رمز الحرية الفلسطينية

تم اعتماد طائر الكويتزال كرمز لحرية الشعب الفلسطيني لأسباب عدة، أولها هو أنه يحمل ألوان العلم الرسمي لدولة فلسطين، وهي الأحمر والأبيض والأخضر والأسود، كما أن حبه للحرية ورفضه للقيود والاضطهاد يشبه الشعب الفلسطيني.

غذاء طائر الكويتزال

يتغذى الطائر على الخضروات والفواكه، ويفضل تناول الفواكه بشكل خاص، ومن بين أنواع الفواكه المفضلة لديه ثمار الأفوكادو، بالإضافة إلى صيد وتناول الحشرات والضفادع الصغيرة والسحالي.

تكاثر طائر الكويتزال

تختلف فترات تزاوج الطيور حسب الموطن الذي تعيش فيه، فعلى سبيل المثال، تتزاوج الطيور في المكسيك في شهري مارس وأبريل، بينما تزاوج الطيور في السلفادور في شهري مايو ويونيو، ويتم تزاوج طيور الكويتزال في غواتيمالا في الفترة من مارس إلى مايو.

بعد تزاوج ذكر الكويتزال مع الأنثى، يقوم الأبوين بصنع عش لوضع البيض، ويتم صنع العش باستخدام المنقار وحفر جذوع الشجرة، ثم تضع الأم البيض في الجذع، ويتعاون الأبوين في احتضان البيض الذي وضعته الأم، حيث تحتضن الأم البيض طوال ساعات الليل، ويقوم الأب بنفس العملية طوال ساعات النهار.

بعد مرور فترة الحضانة الكاملة واكتمال الطائر الصغير داخل البيضة، وهي ثمانية عشر يومًا، يفقس البيض لتخرج الطيور الصغيرة منه. ويتعاون الأبوين في رعاية صغارهم وتقديم الطعام لهم وحمايتهم من الطيور الأخرى المفترسة. وبعد مرور فترة لا تقل عن ثلاثة أسابيع بعد فقس البيض، تتمكن الطيور الصغيرة من الطيران والاعتماد على نفسها في الحصول على الطعام، وفي ذلك الوقت تتركهم الأم.

تم تقديم لكم ملخص شامل لأهم معلومات موطن طائر الكويتزال الأصلي، بما في ذلك صفاته وغذائه وطبيعة تكاثره.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى