الحيواناتالطيور

معلومات عن طائر القطرس

Albatross | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سوف نقدم لكم معلومات عن طائر القطرس البحري “Diomedeidae”. إن القطرس هو طائر بحري ذو حجم كبير، وعلى الرغم من ذلك، لديه القدرة على الطيران لمسافات بعيدة جدا دون تعب. يعيش معظم حياته في المحيط ويخرج إلى اليابسة فقط للتزاوج. يهاجر القطرس بحثا عن الغذاء ويعيش في نصف الكرة الجنوبي، بما في ذلك أمريكا الجنوبية وإفريقيا والقارة القطبية الجنوبية. كما يوجد العديد من الأنواع في أستراليا، وتوجد بعض الأنواع النادرة في نصف الكرة الشمالي، بالتحديد في كاليفورنيا وهاواي. سنقدم لكم في هذه المقالة أبرز المعلومات عن هذا الطائر).

جدول المحتويات

معلومات عن طائر القطرس

معلومات عن طائر القطرس | موسوعة الشرق الأوسط

القطرس هو واحد من أكبر الطيور في المحيط، حيث يتميز بحجمه الكبير وجناحيه الضخمين التي يمكن أن تبلغ طولهما أكثر من ثلاثة أمتار، وهذا يدل على ضخامة الطائر. يصل وزن الطائر البالغ إلى حوالي عشرة كيلوجرامات، وطوله يتجاوز 100 سنتيمتر، ولديه ذيل طويل ورأس كبير للغاية. كما أن لديه ثلاثة أصابع في كل قدم، وتفصل بين تلك الأصابع طبقة من الجلد، ولا يمتلك أصابع قدم خلفية مثل باقي الطيور.

اين يعيش طائر القطرس

يوجد حوالي 21 نوعاً من طائر القطرس في نصف الكرة الجنوبي، وخاصة في القارة القطبية الجنوبية، وجنوب أفريقيا، وأستراليا، وأمريكا الجنوبية، ويعيش طائر القطرس في جميع أنحاء المحيط الهادئ، وتنتشر العديد من الأنواع في الجنوب والشمال.

يقضي القطرس معظم حياته فوق سطح المحيطات، ويطير آلاف الكيلومترات في فترات قصيرة جداً بحثاً عن الطعام، وفي موسم التكاثر يتجه الطائر إلى اليابسة ويزور المستعمرات التي تشكلها الطيور فوق المنحدرات الصخرية.

غذاء طائر القطرس

تختلف طريقة تغذية طائر القطرس باختلاف نوعه، لكنه بشكل عام يتغذى على المأكولات البحرية مثل الحبار والجمبري وسمك الماكريل، بالإضافة إلى الأخطبوط وصيد سرطان البحر وتناوله، وتناول القشريات وجراد البحر، وفي حالة نقص الغذاء يتناول العوالق الحيوانية.

يستطيع القطرس الغوص لمسافة تصل إلى خمسة أمتار تحت الماء لصيد فريسته، ولديه بصر قوي يمكنه من رؤية الفريسة من بعيد، كما يمكنه الطيران بأقصى سرعة باستخدام أجنحته الكبيرة للهجوم على هدفه.

موسم تزاوج طائر القطرس

يخرج طائر القطرس إلى اليابسة خلال فترة التزاوج، ويتجه إلى المستعمرات والأعشاش الموجودة في الجزر وسط المحيط، وتحوي تلك المستعمرات الآلاف من طيور القطرس التي تأتي بحثًا عن الزواج. وبعض تلك الطيور يطير لفترة تتجاوز ست سنوات حتى تصل إلى النضج الجنسي اللازم للتزاوج، وعند وصولها إلى المستعمرات، يتزاوج الذكور مع الإناث وتضع الأنثى بيضة واحدة تصل وزنها إلى حوالي 500 جرام. ويناوب الذكور على حماية البيضة والعناية بها لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، وعندما يفقس البيض ويخرج الطائر الصغير، يساعد الأبوين على رعايته وتدريبه على الطيران، وتعيش طيور القطرس حتى خمسين عامًا.

يتميز طائر القطرس بالتنوع الكبير في أنواعه، ولكن أعداد بعض أنواعه بدأت في الانخفاض، حيث يوجد حالياً في الطبيعة حوالي 19 نوعاً فقط من أصل 21، ويتعرض القطرس لتهديدات عديدة، بما في ذلك الصيد التجاري للطيور البحرية وتسرب النفط إلى المحيطات والتغيرات المناخية وهجمات الحيوانات المفترسة وفقدان مواطن التزاوج.

تنخفض أعداد القطرس بسبب الفئران التي تأكل البيض التي تضعها الأنثى، مما يهدد بقاء العديد من أنواع هذا الطائر في الطبيعة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى