الحيواناتالطيور

معلومات عن طائر السبد

السبد | موسوعة الشرق الأوسط

ينتمي طائر السبد إلى فئة الطيور الليلية، وهي تشبه إلى حد كبير نظيراتها النهارية في السلوكيات والصفات الجسدية، ولكنها تتميز ببعض الصفات التي تمكّنها من التكيف في الظروف الظلامية، مثل العيون الواسعة الكبيرة التي تساعدها على الرؤية في الظلام والصيد ليلاً، والريش الذي يغطي جسدها ويتميز بألوان باهتة تساعد في التخفي والتمويه.

لا تتميز تلك الأنواع من الطيور بريش أحمر أو أزرق وبرتقالي، ولكن يكسو جسدها عادة ريش باهت بني أو رمادي، سواء كان الطائر ذكرًا أم أنثى. ومنحها الله تعالى حواسًا قوية مثل الشم والسمع بكفاءة عالية، مما يمكنها من تعقب الحشرات للصيد. وتنطبق جميع هذه الصفات على طائر السبد الليلي، بالإضافة إلى الكثير من التفاصيل الأخرى التي سنوضحها في الفقرات التالية في مقالنا في موسوعة.

معلومات عن طائر السبد

  • يتبع هذا الطائر الليلي فصيلة من الطيور ذات النشاط الليلي، وهو يصطاد ويطير في الظلام، ويُعرف باسم صقر الليل، على الرغم من أنه لا ينتمي إلى عائلة الصقور. ويتميز بصوته العالي الصاخب، وريشه الباهت الرمادي مع وجود بعض النقاط الرمادية الفاتحة، ويتمتع بحجم جسم متوسط، حيث يبلغ طوله حوالي ٣٥ سنتيمتراً.
  • يوجد هذا النوع من الطيور بشكل خاص في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكنه يهاجر إلى أمريكا الجنوبية في فصل الشتاء. ويتميز هذا النوع عن غيره من الطيور بأنف حاد، كما أنه يمكنه الغطس والاصطياد تحت الماء.
  • تتكاثر أنثى السبد بصورة دائمة، حيث تضع من بيضة إلى ثلاث بيضات في كل مرة في العش، وتستمر فترة الحضانة لمدة تصل إلى تسعة عشر يومًا. بعد الفقس، تحتفظ الفراخ الصغيرة برعاية والديها لمدة 21 يومًا، ثم تتمكن من الاعتماد على نفسها في الطيران والصيد.

طائر السبد المصري

  • يُعرف الطائر المسهي الرعيان، أو ملهي الرعيان باللغة الإنجليزية باسم (Egyptian nightjar)، وهو ينتشر في شمال أفريقيا وجنوب غرب آسيا، ويهاجر إلى المناطق الاستوائية في إفريقيا في فصل الشتاء. ويطلق هذا الاسم عليه لأنه يدعي الإعياء والمرض، مما يجعل الرعاة يطاردونه لصيده، وينسى الراعي متابعة قطيعه من الأغنام.
  • يتكون نظامه الغذائي من مجموعة متنوعة من المأكولات، ومن بينها الحشرات وخصوصاً فراشات الليل.
  • ومنذ القدم، ألصقوا بهذا الطائر تهمة سرقة حليب الماعز من ضروعها باستخدام منقاره الحاد في دول أوروبا، مما جعلها موضع انتقاد وكراهية من قبلهم. ولكن تم تكذيب هذا الاعتقاد من قبل المتابعين له، وهم الفلاحون.

هل يجوز اكل ملهي الرعيان

يتساءل البعض عن جواز تناول لحوم طائر السبد المعروف بملهي الرعيان، وهو نفس التساؤل الذي يطرحه بعض الأشخاص حول بعض أنواع الطيور الأخرى مثل الحمام والإوز، ومع ذلك فإن ذلك لا يجوز شرعًا، حيث حرم الله تعالى تناول لحوم جميع الطيور التي لها منقار.

ونظراً لأن غذائه يتكون أساساً من الحشرات التي تُعتبر من الأطعمة النجسة، فإن تناول لحومه يؤدي إلى تضرر صحة الإنسان، وهذا هو السبب الرئيسي لتحريم تناوله وعدم جوازه.

هذه بعض الحقائق المتعلقة بطائر السبد، حيث يعتمد على التخفي في النهار وأثناء نومه عن طريق التغلغل في التراب وتغطية جسده وريشه بالتراب لتجنب تمييزه عن التراب الذي يجلس عليه، ومن بين أنواعه المنتشرة حول العالم: السبد الأوروبي، النوبي، الجبال، المصري، الهندي والسهول.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى