الأسماك و أحواض السمكالحيوانات

معلومات عن سمك الماكريل

ccc332eb95f485ef94757c6454a83173e25399d9 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لكم معلومات عن سمك الماكريل وأبرز فوائده، حيث يعد الماكريل أحد أنواع الأسماك الأكثر استهلاكًا، وينتمي إلى فصيلة سكومبريدا ويعيش في مناطق البحار الاستوائية والمعتدلة، مثل المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والبحر الأبيض المتوسط.
هناك العديد من أنواع الماكريل المختلفة، مثل الماكريل الأسباني وسيرو الماكريل والماكريل بوسطن والشوب الماكريل ونوع الماكريل أونو. يقوم الناس بصيد الماكريل واستخدامه في صنع أطباق شهية وتناوله بسبب قيمته الغذائية العالية، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، مثل الدهون المشبعة الأحادية عشر والبروتين والفيتامينات وأحماض الأوميغا-3 بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد والفسفور والمغنسيوم والزنك والبوتاسيوم والصوديوم. ولهذا، سنقدم في الفقرات التالية مختصرًا عنه، بالإضافة إلى أبرز فوائده الصحية.

معلومات عن سمك الماكريل

يتميز سمك الماكريل بجسم أسطواني وزعانف ظهرية مكونة من زعانفين، بالإضافة إلى العديد من الزعانف الصغيرة على الظهر والجانبين، ويحتوي على ديل يشبه الشوكة، ويصل طوله في العديد من الأحيان إلى 22 بوصة، ويتراوح وزنه بين 4 و 13 رطلاً.

يتغذى الماكريل على اللحوم، ويتناول الأسماك الصغيرة، ويفضل الحبار والجمبري كطعام له، وينشط بشكل واضح خلال ساعات النهار، حيث يبحث عن الطعام في هذا الوقت، ويستقر في أوقات المساء، ويتميز هذا النوع من الأسماك بطول عمره، إذ يصل عمر العديد من أنواعه إلى خمسة وعشرين عامًا.

تكاثر سمك الماكريل

مع حلول فصل الربيع، يبدأ فصل تزاوج سمك الماكريل، فتتجه الأسماك نحو المياه الضحلة والقريبة من الشاطئ، وتضع الإناث البيض، والتي يمكن أن تصل إلى حوالي أربعمائة ألف بيضة، ويقوم الذكور بتلقيح البيض، ليبدأ البيض في الصعود إلى السطح بفضل وجود قطرات زيتية فيه، وتستمر فترة الحضانة لمدة تقارب الستة أيام، ثم يفقس البيض وتتحول إلى يرقات صغيرة من الأسماك تتغذى على العوالق البحرية، ومن الملحوظ أن هناك نسبة من البيض التي تتم تدميرها بواسطة الكائنات البحرية قبل خروج اليرقات.

التهديدات التي توجه سمك الماكريل

يعتبر سمك الماكريل من أهم المصادر الغذائية للإنسان، وقد أدى الإقبال المتزايد عليه وخاصة بعد عام ١٩٨٠ إلى نقص العدد في المحيطات. ويتم صيده سواء للتجارة والربح أو للترفيه، ويتعرض دائمًا للتهديد بسبب الكائنات البحرية الأخرى التي تتغذى عليه مثل الحيتان وسمك التونة والدلافين وأسماك القرش، كما يتم اصطياده من قبل طيور البجع.

فوائد سمك الماكريل

يفضل الكثيرون تناول سمك الماكريل لقيمته الغذائية العالية، ومن فوائده:

  • يحتوي سمك الماكريل على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي تعزز صحة البشرة وتحميها من ظهور التجاعيد أو الإصابة بأمراض الجلد.
  • يحافظ تناول سمك الماكريل على صحة الشعر؛ حيث يزود الجسم بكميات كبيرة من الأوميغا-3، بالإضافة إلى الحديد والزنك والبروتينات الغذائية الأخرى.
  • يحتوي السمك على العديد من المركبات الكيميائية التي تساعد على تعزيز صحة جهاز المناعة ومقاومة الأمراض المختلفة.
  • يساعد تناوله بانتظام على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • يحمي من الأمراض التأكسدية بسبب وجود كميات كبيرة من السيلينيوم، حيث يمنع تكوين الجذور الحرة.
  • يحتوي على نسب عالية من البروتينات، مما يمد الجسم بالطاقة ويساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة.
  • أثبتت العديد من الدراسات أن سمك الماكريل له القدرة على تنظيم مستويات السكر في الدم وحمايته من الارتفاع.
  • يساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض مثل باركنسون والخرف والزهايمر، وذلك بسبب وجود الخصائص المضادة للالتهابات فيه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى