الأسماك و أحواض السمكالحيوانات

معلومات عن سمكة البيرانا المتوحشة

البيرانا | موسوعة الشرق الأوسط

معلومات حول البيرانا المتوحشة، تعد سمكة البيرانا من الأسماك المتوحشة التي تتميز بأسنانها الحادة وشهوتها للحوم الحمراء. تحدث صراعات بين سمك البيرانا للحصول على الطعام، وما زالت تظهر في مناطق جديدة، مما يجعل من الصعب تحديد عددها.

يعيش سمك البيرانا في أمريكا الجنوبية، وقد ظهر حديثا في الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل وأمريكا الشمالية. يبلغ طوله 30 سنتيمترا، ولكن هناك أنواعا منه يصل طولها إلى 80 سنتيمترا وتتنوع ألوانها بين الأصفر والرمادي المزرق والأحمر المائل إلى الأسود. تقدم لكم الموسوعة بعض التفاصيل حول سمك البيرانا.

معلومات عن سمكة البيرانا المتوحشة

يحتوي هذا المقال على أهم المعلومات وأبرزها عن سمك البيرانا، حيث تلد أنثى سمكة البيرانا حوالي 5000 بيضة في مياه البحيرات، وتبدأ فترة الولادة الأكثر شيوعًا من شهر مارس حتى شهر أغسطس، ويعود سبب بقاء سمك البيرانا على قيد الحياة إلى دفاع الذكور والإناث من هذا النوع من الأسماك عن بيضهم.

سمكة البيرانا في البحار

  • تعيش أسماك البيرانا في مجموعات، ولكن كل سمكة لديها فريسة خاصة بها لا يشاركها أحد فيها، حيث تبتلع السمكة الصغيرة حيّةً مرة واحدة، وإذا كانت هناك أسماك كبيرة، تُقسم إلى قطع صغيرة ثم تُبتلع.
  • عندما يشعر سمك البيرانا بالجوع، يصاب بجنون ويفترس أي شيء يجده من الحشرات والقواقع والنباتات المائية، ويساعد تدفق المياه في تحرك سمك البيرانا للوصول إلى فريسته.

افتراس سمك البيرانا

  • يتميز سمك البيرانا بفكه الضخم و أسنانه القوية الحادة، ويشبه البعض أسنانه بالأمواس أو المنشار، وهذه الأسنان تساعده على أكل البشر وافتراسهم بسهولة وأكل اللحوم الحمراء والأسماك والطيور، وخاصة وأن أسنانها قابلة للاستبدال في حالة كسرها.
  • يتميز سمك البيرانا بحاسة الشم القوية التي يستخدمها لشم رائحة فريسته وأكلها في وقت قصير، ويساعده في جذب فريسته حركة المياه التي يعيش فيها.
  • يخشى الصيادون من سمك البيرانا لأنه يستخدم أسنانه لقطع الشباك الصيدية وفترس الصيادين، ولقد فقد العديد من البشر أعضاءهم نتيجة لغض فك السمكة عليهم.
  • أظهرت دراسة برازيلية وفاة 40 شخصًا أسبوعيًا بسبب هذا النوع من الأسماك، ولذلك حذرت الحكومة البرازيلية شعبها من الاقتراب من أماكن تجمعات سمك البيرانا، كما قامت بمنع استيرادها خشية من انتشارها وتكاثرها.
  • أظهرت الدراسات أن بعض الأشخاص يتحولون إلى هياكل عظمية نتيجة لهجوم هذه الأسماك عليهم أثناء تواجدهم في المياه، فيما يمكن لآخرين النجاة من هجومها دون تعرضهم لأي أذى.

على العكس من ذلك، يتم بيع سمك البيرانا في الأسواق ويشتريه البعض كحيوان أليف، ولكن يجب أن يكونوا حذرين لأن سمك البيرانا لديه أسنان خطيرة وحادة، ويعتبر سمك البيرانا حيوانًا مفترسًا لديه أسنان قوية وحادة، وعليه فإن كل شخص يجب أن يحذر عند الصيد أو الاقتراب من أي مكان يعيش فيه هذا النوع من الأسماك.

المراجع

1

2

3

4

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى