الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات عن حيوان اليربوع

حيوان اليربوع | موسوعة الشرق الأوسط

تحتوي المعلومات عن حيوان اليربوع على وصف لظروف عيشه، وينتمي هذا الحيوان إلى فصيلة اليربوعيات التي تندرج تحت عائلة القوارض وهي من الثدييات الصغيرة الحجم.

تتميز حيوانات عائلة القوارض بتفضيلها النشاط خلال الليل والاسترخاء والنوم خلال النهار، ولديها أطراف خلفية طويلة نسبيًا، بالإضافة إلى ذيل طويل جدًا وعدة خصلات من الشعر في نهايته، وهذا ينطبق على اليربوع بالإضافة إلى عينيه الواسعتين وأذنيه الكبيرتين وحجمه الصغير جدًا.

معلومات عن حيوان اليربوع

يُصنّف اليربوع بأنه من الحيوانات بدائية التكوين التي تستطيع التعايش في المناطق الصحراوية القاحلة والجافة، ويوجد هناك ما يقرب من 27 نوعًا مختلفًا من فصيلة اليربوعيات، ومنها اليربوع الذي سنستعرض معكم كافة صفاته وظروف معيشته في السطور التالية من الموسوعة.

يربوع طويل الأذنين

  • يتواجد اليربوع بكثرة في المناطق الجافة الصحراوية في قارات أفريقيا وآسيا وجنوب شرق أوروبا، ويتميز بمظهره الدقيق وأرجله الأمامية والخلفية الطويلة جدًا التي تساعده على المشي بطريقة مستقيمة أو القفز باستخدام أرجله الخلفية تمامًا كحيوان الكنغر.
  • يتميز اليربوع بسرعته الشديدة في القفز، حيث يقفز مسافة تقرب من 1.8 متر إلى الأمام على الأقل، وهو أسرع بكثير من الجري.
  • يغطي جسمه بفرو ناعم طويل ذو ملمس حريري، والذي يكون برتقالي اللون في منطقة الظهر العلوية، في حين يميل إلى اللون الفاتح في منطقتي البطن والوجه، والفرو الذي يغطي وجهه يشبه إلى حد كبير لون الفرو الذي يغطي وجه الأسد.
  • يتراوح طول جسم اليربوع بين 5 و 10 سم فقط، بينما يمتلك أذنين طويلتين جداً وعيوناً واسعة. وتتوفر أكثر من 33 نوعاً من حيوان اليربوع، بما في ذلك اليربوع القزم واليربوع ذو الحجم المتوسط واليربوع ذو الأذنين الطويلتين والذي يصل طول أذنيه إلى أكثر من ثلث طول جسمه بالكامل.
  • تمكنت حيوانات اليربوع من التكيف مع البيئة الصحراوية الجافة، حيث يجلس اليربوع على ذيله الذي يستخدمه للاستناد خلال الجلوس.
  • يُفضل هذا الحيوان العيش في العزلة بدلاً من العيش في مجموعات كبيرة، ويمضي فترة النهار في المخبأ الخاص به حتى يخرج ليلاً ويقوم بأنشطته الطبيعية ويحصل على غذائه.
  • على الرغم من أن اليربوع صغير الحجم ويعتمد على النباتات والحبوب والحشرات الصغيرة في غذائه، فإنه لا يمكن اعتباره حيوانًا أليفًا أو تربيته في المنزل، لأنه يحمل فيروسًا يسبب مرض “جديري القرود
  • حرمت الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2003 دخول حيوانات اليربوع المستوردة من أفريقيا إلى أراضيها، واتخذت العديد من التدابير الوقائية والحجر الصحي لحماية مواطنيها من الأمراض التي يسببها اليربوع.

اليربوع لا يشرب الماء

  • تعرفنا على أن اليربوع هو أحد الحيوانات الصحراوية التي منحها الله سبحانه وتعالى القدرة على التكيف مع البيئة الصحراوية الجافة، وتحمل مشكلة العطش وندرة مصادر المياه طوال الوقت، وما يدهش هو أن حيوان اليربوع قد لا يحتاج إلى شرب الماء طوال حياته على الإطلاق.
  • يعود سبب قدرة اليربوع على البقاء رطبًا لفترات طويلة إلى قدرته على استخلاص المياه من النباتات التي يتغذى عليها، بالإضافة إلى فعالية كليتيه المذهلة التي لا تقوم بإهدار كميات كبيرة من المياه ولكن تعمل على إخراج السموم والفضلات الضارة من الجسم، لذا يمكن لجسم اليربوع البقاء رطبًا دون الحاجة إلى الماء لفترات طويلة جدًا.

ماذا يأكل الجربوع

  • اليربوع من فصيلة الحيوانات العاشبة التي تتغذى بشكل رئيسي على النباتات الورقية والفواكه، وهناك بعض الأنواع التي تتغذى على بعض الحشرات الصغيرة إلى جانب النباتات والأعشاب.

تزاوج اليربوع

  • يبدأ فصل التزاوج لدى اليربوع بعد استيقاظه من فترة السبات الشتوي خلال فصل الصيف، حيث يتم التزاوج بين الذكر والأنثى، وتستمر فترة حمل الأنثى للصغار لمدة تتراوح بين 25 إلى 35 يومًا، ثم يتم ولادة الصغار عن طريق الولادة كباقي الثدييات.
  • تلد الأنثى من 2 إلى 6 صغار في كل مرة، حيث تلد الأنثى مرتين خلال فصل الصيف، ثم تقوم بإرضاع أبنائها والعناية بهم وحمايتهم من الحيوانات المفترسة حتى يصبحوا قادرين على الاعتماد على أنفسهم في الحماية والحصول على الطعام.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى