الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات عن حيوان الولب

41946771185 f8e3d0c83c k | موسوعة الشرق الأوسط

حيوان الولب هو حيوان ينتمي لقائمة الثدييات ويتواجد غالبًا في أستراليا وجزيرة غينيا الجديدة، وينتمي إلى عائلة الكنغر، وتتميز إناثه بوجود حقائب داخل الجزء الوسطى من جسمها حيث تربي صغارها. يُلقب الولب باسم “جويز” في المراحل الأولى من حياته، وفي المقال التالي سنتعرف على أهم المعلومات عن حيوان الولب.

جدول المحتويات

معلومات عن حيوان الولب

شكل حيوان الولب

كما نعلم أن الولب يتنمى لفصيلة الثدييات، وهو من عائلة الكانجرو، وإناث الولب تتميز بوجود حقيبة في الجزء المتوسط من جسدها تحتفظ بصغارها فيها وتربيهم بها، وتسمى صغار الولب باسم جويز، ويتميز الولب بوجود أرجل خلفية قوية وذيل قوي بنفس قوة الأرجل، ويستخدم الذيل للمحافظة على التوازن للحيوان، وينمو الذيل حتى يصل لطول الجسد نفسه، ومن المعروف بقدرة الولب العالية في القفز لأماكن بعيدة بشكل مدهش، ويساعدهم ذلك في الهروب من الحيوانات المفترسة التي تحاول الإمساك بهم.

غذاء حيوان الولب

النباتات والخضروات والأعشاب الخضراء هي الغذاء الرئيسي والأساسي لحيوان الولب، كما يتغذى على الفواكه وأوراق الشجر والأطعمة الأخرى التي توفرها الطبيعة. يستطيع الولف التكيف مع البيئة المحيطة به بشكل كبير، ويتميز بأسنان مسطحة وضخمة مصممة بهذا الشكل لتمكنه من مضغ الغطاء النباتي الصلب.

يشرب الولب المياه العذبة، وفي حالة عدم توفرها وتوافر مياه البحر، يمكن لبعض حيوانات الولب شربها، وهذه ميزة لا تتوفر في العديد من الحيوانات الأخرى، وتحصل هذه الحيوانات على نسبة كبيرة من احتياجاتها للماء والسوائل من النباتات العشبية التي تتغذى عليها.

سلوك حيوان الولب

يفضل الولب البحث المستمر عن الطعام، وتفضل بعض أنواع الولب العيش منفردة ولا يحبون التجمعات، ولكن يستثنى ذلك الإناث عندما يكون عليهن حمل ورعاية صغارهم. والنوع الآخر من الولب هو الأكثر شيوعًا، ويفضل العيش في جماعات كبيرة، ويعرف باسم الغزالات التي تتألف عادةً من حوالي 50 ولبًا.

هناك نوع من الولب يسمى الولب الليلي، ويفضل العيش في الليل ويعيش في حالة انفرادية لمعظم أوقاته. وتستخدم الذيل القوية والساقين الخلفيتين لحماية نفسه والمنطقة المحيطة به ومسكنه، وتتحول للسلوك العدواني في حالة تعرضها للخطر الشديد.

يقاتل الذكور بعضهم البعض في أوقات التنافس على الإناث، ولكن في الغالب هذه المعارك لا تكون قاتلة ولا تسبب إصابات .

امتدادات حيوان الولب

الولب هو سكان أصليون لأستراليا ويزداد عددهم بكثرة في الأماكن الكثيفة بالأشجار والمناطق ذات الظلام الكثيف في غينيا. كانت حيوانات الولب تكثر وتنتشر في بلدان مثل إيرلندا ونيوزيلندا واسكتلندا، وبشكل خاص في المناطق العليا والجزر النائية. ومع ذلك، أعلن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة في الوقت الحاضر أن هذه الأماكن أصبحت من الأماكن المهددة بالانقراض، وبالتالي فإن الولب مهدد بالانقراض. في الواقع، تعتبر هذه المناطق منقرضة بالفعل بسبب التغييرات في الطبيعة وتدمير الموائل الطبيعية التي يعتمد عليها الولب في الحصول على الغذاء. وبسبب هذا التغيير، اضطر الولب للخروج من مناطقه التي يعيش فيها عادة والخروج إلى الطرق والتعامل مع الحيوانات المفترسة التي تجبره على أن يصبح مفترسًا للدفاع عن نفسه، ومن ضمن هذه الحيوانات القطط والكلاب البرية والثعالب. كل هذا كان سببًا رئيسيًا في انقراض الولب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى