الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات عن حيوان الضب

الضب | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول مقالنا التالي في موسوعة معلومات عن الضب، وهو حيوان يعرف أيضًا باسم السحلية شوكية الذيل، ويعيش غالبًا في البراري والصحاري. يتميز بشكله الذي يشبه التمساح من الخارج، وعندما ينتصب يشبه الديناصورات. يصل طوله إلى حوالي 85 سنتيمترًا عندما يكتمل نموه، ويعتمد بشكل أساسي على الماء في غذائه وشرابه، ولا يشرب الماء إلا نادرًا.

من القديم وردت فوائد تناول لحمه وتداوي بدمه، ويختلف اسم الذكور عن الإناث، حيث يُعرف الذكر بالعير أو الضب، والأنثى بالمكون، والصغير يُعرف بالحسل، وجميعها تنتمي إلى فئة الزواحف التي تتضمن اثني عشر نوعًا حول العالم، وفي الفقرات التالية سوف نستعرض أهم المعلومات المتعلقة به.

معلومات عن حيوان الضب

يتميز جسم الحيوان بالغليظ والقصير، وبوجود أطراف قوية تتألف من خمسة أصابع بها أظافر حادة، ويميل للون البني أو الرمادي، ويحمل ذيلًا يصل طوله إلى حوالي عشرين سنتيمترًا أو أكثر، ومجهز بمجموعة من الأشواك القوية التي تجعله قادرًا على الدفاع عن نفسه.

كما أن الفكين القويين والأسنان الحادة التي يمتلكها يساعدانه على التغذية ومهاجمة الأعداء، ولذلك ينصح بصيد الفريسة من الخلف عند محاولة صيدها.

تتأثر عملية تكاثر هذا الكائن ونموه بالعديد من العوامل، منها نوع التربة التي يعيش عليها، ومدى توافر الأعشاب والنباتات حوله، والمناخ الذي يعيش فيه، حيث يفضل المناخ الجاف والحار لنموه.

اكل الضب حلال ام حرام

  • ويتداول بعض الأقوال بأن الرسول صلى الله عليه وسلم حل لحمه للأكل، وتبيّن من الأبحاث الحديثة أن لحم الإنسان يحتوي على عناصر غذائية مهمة مثل الأحماض الأمينية والبروتينات الضرورية لبناء العضلات ونمو الأعضاء بصحة جيدة. ومع ذلك، يختلف قيمته الغذائية وفقًا لكمية الدهون المخزنة في جسم الإنسان، والتي تتغير بتغير المناخ بين فصل الصيف وفصل الشتاء.
  • أجرت جامعة الملك سعود دراسة، وتوصلت إلى أن كمية الدهون الموجودة في لحم الإبل تفوق تلك الموجودة في لحم البقر والدجاج بنسبة 12٪، بينما نسبة البروتين فيه تفوق تلك الموجودة فيهما بنسبة 86٪.

فوائد لحم الضب

هناك فوائد متعددة تترتب على تناول لحومه؛ نذكر منها التالي:

  • تحسين وظيفة البصر وقوة الرؤية.
  • تنظيف الجسم مما يعلق به من سموم.
  • علاج مشكلة النحافة وزيادة وزن الجسم بشكل صحي.
  • التخلص من شعور الضعف والإرهاق في عضلات الجسم.
  • يساعد في شفاء الطحال من الأمراض والاختلالات في أداء وظائفه.
  • يجب مقاومة الشعور بالعطش وتزويد الجسم بالسوائل التي يحتاجها من النباتات والأعشاب التي يتغذى عليها.

طبخ الضب

يمكن طهيه بأكثر من طريقة مختلفة، فهناك من يحشوه بالأرز ومن يسلقه لتناوله في حساء، وهذا يختلف من دولة إلى أخرى، وسنعرض فيما يلي أفضل طريقة لطهيه:

  • يتم قطع الرأس ثم يتم تنظيف الجسد جيدًا بالطريقة التي يتم بها تنظيف الدجاج، حيث يتم إزالة النكهة الغير مستحبة باستخدام الخل والليمون.
  • يتم وضع الجسم الحي في قدر يحتوي على ماء وملح، لتخليصه من قشرته الخارجية وإزالتها.
  • يتم تقطيع البصل وقليه في الزبدة، ثم يتم إضافة الطماطم والملح والبهارات وكمية من الماء. يترك الخليط على نار متوسطة حتى تنضج الطماطم. يتم تقطيع اللحم بواسطة سكين حاد وبعد سلقه يتم إضافته إلى الطماطم والبصل ويترك الخليط على نار هادئة لمدة ساعة أو حتى تمام النضج مع التقليب.

غالبًا ما يتجنب الناس تناول لحم الضب، لأنه يأكل في بعض الأحيان الحشرات والقوارض بجانب النباتات. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنا لست آكل الضب ولا أحرِّمه.” كما يجب الحذر عند صيده، حيث يمكن أن يقطع اليد تمامًا أو يعض الأصابع عند دفاعه.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى