الحيواناتالطيور

معلومات عن النسر الخطاف

s1200 4 | موسوعة الشرق الأوسط

يتضمن هذا المقال معلومات عن النسر الخطاف الجارح الذي يشتهر بأساطيره وحكاياته، كما يتضمن المقال وصفًا للشكل التقليدي للنسر وما يعبر عنه من قوة وصرامة وهيبة، والتي جعلته رمزًا لعدد من الدول وشعارًا لها، ويتناول المقال أيضًا أنواع النسور وصفاتها الأساسية. لمزيد من التفاصيل، يرجى متابعتنا على الموسوعة.

جدول المحتويات

معلومات عن النسر الخطاف

يعتبر النسر أكبر طائر جارح يطير في السماء، حيث يصل طول جناحيه عند الانتشار إلى حوالي 280 سم تقريبًا.

يمكن للنسر الوصول إلى سرعة تصل إلى حوالي 50 كم في الساعة، ويعيش عادة بين العشرين والثلاثين سنة.

يمكن للنسر أيضًا الطيران على مسافات بعيدة بفضل عضلات أجنحته القوية وقدرته على التحمل.

يتغذى النسر على الجيفة أو الحيوانات الميتة، ويستخدم بصره الحاد للعثور عليها من مسافات بعيدة، ويستخدم مخالبه الحادة ومنقاره المعقوف لتمزيق لحمها الصلب وتناوله، وعلى الرغم من ذلك فإن مخالب النسر تعد قصيرة نسبيًا مقارنة بمخالب الطيور الجارحة الأخرى 

أين يعيش النسر

بسبب تنوعها، يعيش النسر في معظم مناطق العالم، ولكن ينتشر بكثرة في قارات أوروبا وآسيا وأفريقيا، ويفضل المناطق ذات الهواء الدافئ التي تساعده على الطيران.

أنواع النسور

النسر الأسمر

يعتبر النوع الأكبر من النسور، حيث يصل وزنه إلى 13 كغم، ويتميز برأس أصلع أبيض الثلج، وجناحين سوداوين وريش بني، ويتغذى بشكل أساسي على الجيفة، ويعيش في الجبال في مناطق شمال أفريقيا وآسيا وجنوب أوروبا.

نسر أبو ذقن

يشبه النسر الأسمر في مظهره، ولكنه يتميز برأسه المغطى بالشعر والذي يشبه اللحية تحت منقاره، ويتواجد في آسيا وأفريقيا وبنسبة قليلة في أوروبا.

النسر الرومي

ينتشر هذا النوع من النسور في الأمريكتين، ويتميز برأس أحمر أصلع يشبه رأس الديك الرومي.

النسر المصري

يمثّل هذا العقاب نوعًا من أنواع العقوبات القديمة التي ما زالت موجودة على الرغم من تهديدها بالانقراض، وكان يستخدمه المصريون القدماء كرمز في الهيروغليفية للدلالة على الأم والحاكم، ويعتبر رمزًا مقدسًا لآلهتهم، وكان يستخدم في تصميم التاج الذي يرتديه الفرعون.

النسر الأمريكي

هو الطائر الوطني للولايات المتحدة الأمريكية، ويعيش بشكل أساسي في أمريكا الشمالية، حيث تتميز الأنثى بحجمها الأكبر عن الذكر، ويتغذى هذا النوع بالأسماك والجيف والأرانب والركون والقنادس وصغار الغزلان، إضافة إلى بعض الكائنات البحرية.

يتميز باللون البني الكامل، وعند النضج يتحول الرأس والذيل إلى اللون الأبيض.

النسر أبيض الظهر

يشبه النسر الأسمر إلى حد كبير، ويعيش عادة في شرق وغرب أفريقيا في مناطق السافانا، ويتميز بلونه البني الداكن ويتحول ظهره إلى اللون الأبيض عند البلوغ، ورقبته طويلة وصلعاء باستثناء بعض الريش.

نسر الهيمالايا

يتميز هذا النوع من النسور الكبيرة بلونه البني الفاتح، باستثناء الذيل والجناحين التي تكون بنية غامقة، ويعيش في جبال الهيمالايا وهضبة التبت، ويصل وزنه إلى 9 كيلوغرامات.

النسر الهندي

يشبه النوع هذا من الطيور النسر الأسمر في مظهره، لكنه أصغر حجمًا، وهو من الأنواع المهددة بالانقراض، ويعيش هذا النوع في الغالب في شبه القارة الهندية.

النسر الذهبي

يُعدّ من أشهر الكائنات الحية على وجه الأرض وأشهر أنواع النسور على الإطلاق، ويتواجد في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية وبعض مناطق أفريقيا، ويتميز بقوته الكبيرة حيث يصطاد فرائسه بمخالبه القوية ومنقاره الحاد على سرعة تساعده على ذلك، فيستطيع اصطياد الماعز الجبلي وحمله إلى عشه في أعلى الجبال.

يتميز هذا النوع بريشه البني الداكن، ويحتوي على بعض الريش البيضاء على أجنحته، ويقوم النسر الذهبي بتغيير معظم ريشه مرة في العام.

وتتميز برؤيتها القوية، حيث يمكنها رؤية أرنب على بعد كيلومترين.

معلومات غريبة عن النسر

  • يتمسك النسر بشريك واحد فقط طوال حياته، حيث يتحدان معًا لتربية صغارهما وإطلاقهما بمفردهم بعد 10 أيام فقط.
  • يتناول النسر الطعام بكثرة حتى يملأ معدته، وقد يتعذر عليه الطيران بسبب ذلك، ما يجعله ينتظر حتى يهضم الطعام.
  • قادرة معدة النسر على إفراز أحماض قوية تؤدي إلى هضم العظام.
  • غالبًا ما تضع الأنثى النسر بيضة واحدة فقط.
  • عندما يصل النسر إلى سن الأربعين في بعض الأنواع، وقد ضعف منقاره ومخالبه، يتجه إلى أعلى قمة جبل ويستخدم منقاره لضرب الصخور حتى ينكسر، ويقوم بنتف ريشه وتقليم أظافره في عملية تجديد حتى يعود شابًا كما كان.

 

هذه كانت أهم المعلومات عن النسر. تابعونا على موسوعتنا ليصلكم كل جديد، ودمتم في رعاية الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى