الكرة الطائرةرياضة

معلومات عن الكرة الطائرة

معلومات عن الكرة الطائرة | موسوعة الشرق الأوسط

تعد لعبة الكرة الطائرة واحدة من أشهر الألعاب الشعبية عالميًا، وتتألف من فريقين، حيث يضم كل فريق ستة لاعبين ويفصل بينهما شبكة مرتفعة، ويحاول كل فريق ضرب الكرة من فوق الشبكة نحو ملعب الخصم، ولكل فريق ثلاثة محاولات لضرب الكرة ووضعها في ملعب الخصم لتحصيل النقاط، وفي حالة فشل الفريق في صد الكرة من فوق الشبكة، يتم احتساب نقطة للفريق المنافس.

تمت ممارسة هذه اللعبة لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1900، ثم انتشرت في كندا، وتُعَدُّ هذه الرياضة واحدةً من الرياضات الأكثر شعبيةً في البرازيل. كما تُعَدُّ هذه اللعبة واحدةً من الألعاب الشهيرة جدًا في دول أوروبا، وخاصةً في صربيا وهولندا وإيطاليا وروسيا، بالإضافة إلى بعض الدول الآسيوية.

 أصل لعبه الكره الطائرة

تم لعب هذه اللعبة لأول مرة عن طريق مدير التربية البدنية في اتحاد YMCA في 9 فبراير عام 1895، وسُميت هذه اللعبة باسم مينتونيت. وكان الهدف من هذه اللعبة هو تمضية الوقت بشكل ممتع ومسلي، وكانت تُلعب في البداية بأي عدد من اللاعبين داخل الصالات. وتم اقتباس بعض الخصائص من لعب اليد والتنس، وكانت كرة السلة واحدة من الألعاب الجديدة في ذلك الوقت. وتم إنشاء لعبة كرة الطائرة على أساس أنها الرياضة الأقل خشونةً من لعبة كرة السلة، والتي تعتبر مناسبة لأعضاء YMCA الكبار في السن.

قوانين لعبة الكرة الطائرة تطورت عبر الزمن، حيث قام ويليام بابتكار أول قوانين للعبة واشترط وجود شبكة بارتفاع ستة أقدام وست بوصات في وسط الملعب، ويجب أن يكون طول الملعب لا يقل عن 25 × 50 قدمًا، ويتكون الفريق من 9 استقبالات و3 إرسالات. صُنعت كرة خاصة بلعبة الكرة الطائرة في عام 1900، ولم تكن قوانين اللعبة كما هي عليها اليوم. تم تسمية اللعبة بالفولي بول أو الكرة الطائرة بعد أن تم عرضها لأول مرة في عام 1896، وتغيرت اللعبة عبر الزمن حتى وصلت إلى شكلها الحالي.

 الكره الطائرة والاولمبياد

تأسس الاتحاد الدولي للكرة الطائرة (FIVB) عام 1947، وأُقيمت أول بطولة دولية للرجال في عام 1949، في حين تم تنظيم أول بطولة دولية للسيدات في عام 1952، وتم إدراج الكرة الطائرة في دورة الألعاب الأولمبية عام 1964 التي أُقيمت في طوكيو .

تم اعتبار الكرة الطائرة منذ ذلك الحين وحتى الآن واحدة من الألعاب الأساسية في الأولمبياد، وفي عام 1986 تم إنشاء رياضة الكرة الطائرة الشاطئية التي تشبه إلى حد كبير الكرة الطائرة التي تقام في الصالات، على الرغم من بعض الاختلافات البسيطة مثل عدد اللاعبين. تم إضافة الكرة الطائرة الشاطئية إلى دورة الألعاب الأولمبية في أتلانتا عام 1996.

 قواعد لعبه الكره الطائرة

يتألف فريق كرة الطائرة من 12 لاعبًا، 6 لاعبين أساسيين و6 لاعبين احتياطيين، بالإضافة إلى المدرب والمدرب المساعد ومدرب اللياقة البدنية والطبيب الرياضي. يتحمل المدير الفني للفريق مسؤولية اللعب داخل الملعب وتصرفات الفريق بشكل عام. يمكن للفريق الحصول على نقطة عندما يرمي الكرة داخل ملعب الفريق المنافس وتلامس الكرة أرضية ملعب الفريق المنافس. يمكن للفريق الخصم الحصول على نقطة عندما يرتكب الفريق الآخر أي خطأ أو عندما يحصل الفريق الخصم على عقوبة من أي نوع. إذا رمى الفريق الكرة خارج الملعب، سيتم منح الفريق الخصم نقطة.

يتم تطبيق العقوبة على أحد الفريقين إذا انتهك أحد أعضائه القواعد المحددة للعبة، ويتحمل الحكم المسؤولية في تقييم درجة الخطأ، وإذا ارتكب أحد الفريقين خطأين متعاقبين، يتم احتساب الخطأ الأول فقط، وإذا ارتكب أحد الفريقين خطأين في نفس الوقت، يتم احتساب خطأ مزدوج، وعند رمي الإرسال، إذا لمست الكرة الشبكة، يتم إعادة الإرسال، وفي حالة لمست الكرة الشبكة في اللعب العادي، لا يتم احتساب أي شيء، ويحصل الفريق على نقطة إذا تم تمرير الكرة إلى ملعب الفريق الخصم ولم يستطع الفريق الخصم إعادة الكرة، وكلما حصل الفريق على نقطة، يتم إعادة الإرسال إليه مرة أخرى.

 طريقه اللعب

الكرة التي تستخدم في لعبة الكرة الطائرة هي كرة متوسطة الحجم وأصغر من كرة القدم وأخف وزنًا، حيث يبلغ وزنها حوالي 260 إلى 280 جرام وضغط الهواء بداخلها يتراوح بين 0.30 إلى 0.35 كجم/سم، ويتكون الملعب من شكل مستطيل يبلغ طوله حوالي 18 مترًا ويبلغ عرضه 9 أمتار، ويتم تخطيط الملعب بخطوط واضحة يبلغ عرضها 5 سنتيمترات، ويتم تقسيم الملعب إلى قسمين متساويين ومتماثلين عبارة عن مربعات يبلغ حجم كل مربع 9 أمتار ويتم فصلهما بخط وسطي.

يتم رسم خط على بعد ثلاثة أمتار من خط المنتصف داخل كل جزء من الملعب الخاص بكل فريق يوازي خط المنتصف، وذلك لتقسيم الملعب إلى نصفين، حيث يسمى النصف الأمامي الهجومي والنصف الخلفي الدفاعي، كما يتم تحديد منطقة الإرسال بخط طوله 15 سنتيمترًا يقع على بعد حوالي 20 سنتيمترًا من خط النهاية. كما يفضل لعب كرة الطائرة في صالة مغلقة تكون ارتفاع سقفها لا يقل عن 7 أمتار، ويحتوي الملعب على المنطقة الحرة التي تحيط به من الجهات الأربع وتبلغ طولها حوالي 3 أمتار على الأقل و5 أمتار كحد أقصى من الخط الجانبي، وعرضها يبلغ 3 أمتار على الأقل و8 أمتار على الأكثر من خط النهاية.

أما الشبكة في لعبة الكرة الطائرة فيبلغ طولها حوالي تسعة أمتار على الأقل وعشرة أمتار على الأكثر، ويبلغ عرضها حوالي متر واحد. وعلى الجانبين من الشبكة يوجد قضيب بمادة الفايبر جلاس، ويبلغ طول هذا القضيب حوالي 2.80 متر. ويبلغ ارتفاع الشبكة للرجال 2.43 متر وللنساء متر واحد. ومن أهم مهارات لعبة الكرة الطائرة القدرة على رمي الإرسال واستقباله والتمرير والإعداد والضربة الساحقة بكافة أنواعها وحائط الصد الدفاعي والهجومي، وأخيرًا القدرة على الدفاع عن الملعب. كما تعتبر مهارة الوقفات داخل الملعب والاستعداد من أهم المهارات في هذه الرياضة.

 كاس العالم للكره الطائرة

انطلقت بطولة كأس العالم للكرة الطائرة لأول مرة عام 1949 في تشيكوسلوفاكيا. وحقق الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت لقب البطولة، وهو الفريق الذي حصل على اللقب ست مرات، كما أحرز المركز الثاني ثلاث مرات والمركز الثالث ثلاث مرات. ويعد الاتحاد السوفيتي وروسيا الحالية أكثر المنتخبات التي فازت ببطولة كأس العالم، ويليهما منتخبا البرازيل وإيطاليا.

 كاس العالم للكره الطائرة سيدات

تم تنظيم كأس العالم لكرة الطائرة للسيدات لأول مرة في عام 1952، وتم استضافتها في ذلك الوقت من قبل الاتحاد السوفيتي، وتمكن الاتحاد السوفيتي من الفوز بالبطولة. وتعد روسيا، التي كانت الاتحاد السوفيتي سابقًا، هي الدولة التي حققت الفوز بكأس العالم لكرة الطائرة للسيدات بشكل أكبر، يليها منتخبات اليابان وكوبا بثلاث مرات لكل منتخب، ومنتخب الصين مرتين.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى