الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات عن القط البري

ELTIS8FUEAAoELs | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لكم معلومات حول القطط البرية، حيث تنتمي هذه الحيوانات إلى فصيلة الثدييات، وتنقسم إلى أنواع أوروبية وأفريقية وآسيوية، وتوجد في مناطق مختلفة حول العالم، وتختلف تلك الأنواع في سلوكها وطبيعتها عن القطط المنزلية، حيث أنها لا تكون أليفة وتتعامل بشكل عدائي مع الإنسان. وفي الفقرات التالية، سنقدم لكم مزيدًا من المعلومات حول أنواع القطط البرية ومواطن تواجدها.

أنواع القط البري

هناك ثلاثة أنواع رئيسية للقطط البرية، وتختلف تلك الأنواع في شكل الجسم ولون الفراء وطبيعة الحياة. وهناك خمسة أنواع فرعية تندرج تحت هذه الأنواع الرئيسية:

  • القطط البرية الأوروبية: تشبه القطط البرية في المظهر القطط الأليفة التي يتم تربيتها في المنزل، حيث تمتلك فراء كثيفًا، ويمكن أن يصل وزن الذكر إلى ما يقرب من ثمانية كيلوجرامات، بينما لا يتجاوز وزن الأنثى 3.5 كيلوجرامات.
  • القطط البرية الإفريقية: القطة المصرية هي نوع من القطط التي تنتشر بكثرة في غابات آسيا وأفريقيا، وتتميز بفراء خفيف ولون شاحب، وتحمل بعض الخطوط الداكنة على جسمها، ويصل وزنها إلى 3.8 كيلو جرام وتتغذى على الحيوانات الصغيرة والقوارض.
  • القطط البرية القوقازية: توجد في جميع أنحاء العالم، وتكثر في غرب آسيا، وتشبه القطط الأوروبية في الشكل، وتتميز بالرأس المسطح والذيل القصير، ووزن القط القوقازي يصل إلى عشرة كيلو جرامات.
  • القطط البرية الجنوب إفريقية: يشبه القط الأفريقي في الشكل والصفات ولون الفراء، لكنه يتميز برأس كبير وجمجمة ضخمة.
  • القطط البرية الآسيوية: تتميز هذه الحيوانات بفروها الرملي الفاتح الذي يغطي جسمها، وظهرها الذي يغطيه الفراء الداكن، ولها ذيل نحيف للغاية، ويتراوح وزن الذكور بين ثلاثة وأربعة كيلوجرامات.

معلومات عن القط البري

ينتمي القط البري مع أنواعه المختلفة إلى فصيلة السنوريات، لأنه لا يعيش في مجموعات، ويفضل العيش بمفرده، إلا في فترة التزاوج حيث يبحث عن القطط الأخرى للتزاوج. وتعيش القطط في الشقوق الصخرية، وأحيانًا تستخدم التجاويف في الأشجار كمأوى، وقد تعيش فوق الأشجار التي لها أغصاب طويلة وكثيفة.

تفضل القطط البرية العيش في المناطق الدافئة، وتكره المناطق الحشرية، حيث تسبب لها الحشرات ازعاجًا كبيرًا، ومع بدء فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، تسافر القطط مسافات طويلة للانتقال إلى مناطق دافئة للهروب من الثلوج الساقطة. وعند العيش في جحر، يثبت القط البري ملكيته لهذا المكان عن طريق التبول وترك فضلاته، لجعله علامة على ملكيته للمكان، وحتى لا يقترب أي قط آخر منه.

غذاء القط البري

تكون القطط البرية نشطة بشكل واضح في الليل، وفي النهار، تصبح نشطة في المناطق الخالية من البشر فقط، وفي الليل، تبحث عن فرائسها وتسير لمسافات طويلة للعثور على الطعام. ويجدر بالذكر أنه تم رصد قط بري أوروبي قطع مسافة تزيد عن عشرة كيلومترات في ليلة.

تتغذى القطط البرية عن طريق صيد القوارض مثل الفئران، وتفضل القطط البرية الأوروبية صيد الأرانب، كما تصطاد الطيور وتهاجم أعشاشها للحصول على البيض، وتتغذى على الزواحف الصغيرة والعناكب، بالإضافة إلى البرمائيات والحشرات الصغيرة.

فيما يتعلق بالقطط البرية الآسيوية، فإنها تتغذى عن طريق تناول فئران الحقول واليرابيع، ومن الجدير بالذكر أنها تأكل الأعشاب من حين لآخر لتنظيف معدتها من الأطعمة التي لا يمكن هضمها مثل الفراء والعظام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى