رياضات مائيةرياضة

معلومات عن السباحه

معلومات عن السباحه | موسوعة الشرق الأوسط

السباحة هي رياضة مائية تعزز تنشيط الجسم، وعادة ما يمارسها الناس للمتعة أو للمشاركة في المسابقات العالمية والدولية. يتم خلال السباحة حركة جسم الإنسان في المياه دون الاعتماد على أي شيء آخر ودون تثبيت الأقدام في قاع الماء، ويتم تحريك الأيدي والأرجل عن طريق اتباع أسلوب محدد. تشمل السباحة تدريب جميع عضلات الجسم مما يجعل حركات الشخص أكثر رشاقة وقوة. وهي من الرياضات الأمنة حيث لا يحدث فيها كثيرًا من الإصابات بسبب وجود الجسم بأكمله في الماء مما يحميه من الشد والضغط.

كانت السباحة في الماضي تُعَدُّ مهارة حربية تتمتع بها الجنود، ولكنها اليوم أصبحت رياضة ترفيهية، ويُفضِّل بعض الرياضيين الذين يمارسون كرة القدم وكرة السلة السباحة لتنشيط أجسامهم وفقدان الوزن، وتمنح السباحة الجسم العديد من الفوائد الأساسية.

فوائد السباحة

  1. تساعد عملية تحريك عضلات الجسم أثناء السباحة على بناء العضلات
  2. تشير الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يمارسون السباحة أن ممارسة السباحة لمدة نصف ساعة يوميًا يساعد في تنظيم ضغط الدم ومنع تسارعه، حيث يقوي عضلة القلب ويمنع ارتفاع مستويات الكوليسترول ويساعد في تدفق الدم في الجسم.
  3. تساعد السباحة على الاسترخاء والراحة وتمنع الشعور بالضغط العصبي، حيث تساعد العقل على التفكير بشكل أكثر وضوحاً.
  4. يتم حرق 250 : يمكن للسباحة لمدة ساعة واحدة يوميًا حرق 500 سعرة حرارية، وهذا يجعل جسم السباحين أكثر صحة وتناسقًا بسبب قدرتهم على حرق الدهون بشكل فعال
  5. تحسن من أداء الجهاز التنفسي
  6. تحمي من الشد العضلي وتقلل من آلام العضلات

احتياطات عند ممارسة السباحة:

ينبغي مراعاة بعض الأمور التي تؤدي إلى تحسين تجربة ممارسة رياضة السباحة وجعلها أكثر صحة وأمانًا وفائدة، وتتضمن هذه الأمور الآتي:

  • ينصح بتجنب تناول الطعام مباشرة قبل السباحة لأن ذلك يمكن أن يتسبب في ضرر للجهاز الهضمي
  • تحتوي معظم حمامات السباحة على الكلور، ولذلك يفضل عدم الاستحمام مباشرة بعد السباحة، كما ينصح باستخدام نظارات لحماية العينين من الاحمرار، وعدم ابتلاع مياه المسبح.
  • تجنب دعك العين بعد السباحة مباشرة
  • يجب عدم البقاء في مكان واحد أثناء السباحة، ولكن يجب التحرك والتنقل في المياه من وقت لآخر لأن الهدف الأساسي من السباحة هو التقدم والسباحة لمسافات داخل المسبح لتحريك كل عضلات الجسم وزيادة قوة الجسم والجهد المبذول، وهذا يزيد من استفادتك من تجربتك في السباحة. وعلى العكس من ذلك، البقاء في مكان واحد دون التنقل في المياه لا يعود بالفائدة على الجسم.
  • لا ينصح بالسباحة في المسابح الباردة خلال فصل الشتاء، ويفضل السباحة في المسابح التي تحتوي على نظام تدفئة للمياه لتجنب الإصابة بالأمراض.
  • يجب التأكد من نظافة المياه والتحقق من صحتها ونظافتها، وينبغي للجميع غسل أجسامهم جيدًا قبل السباحة وارتداء نظارات السباحة والقبعة لمنع انتقال الأمراض من شخص إلى آخر
  • ينبغي تجنب السباحة في المناطق العميقة إذا كنت لا تستطيع السباحة جيدًا لتجنب الغرق

سلبيات رياضة السباحة

على الرغم من الفوائد الصحية للسباحة، فإنها تؤثر سلباً على الصحة كأي نوع من الرياضات، وفي بعض الحالات يمكن أن تؤدي إلى الموت، ومن بين أكثر السلبيات:

  • تؤدي الإصابة بالأمراض إلى الظهور عندما يكون الجو بارداً
  • يمكن أن يؤدي الغرق إلى الوفاة، وتسبب في ذلك عدة عوامل مثل عدم تمرّس الشخص في السباحة أو الإصابة بالإغماء أثناء السباحة وغيرها، وإذا لم يتمكن أحد من إنقاذه بسرعة، فسيتعرض حياته للخطر
  • ينبغي البدء في تعلم السباحة تحت إشراف مدرب، ويكون تعلم السباحة على البطن أسهل بكثير من تعلم السباحة على الظهر
  • غالبًا ما يشعر الشخص بالجوع بعد البقاء في الماء لفترة طويلة، وعلى الرغم من عدم وجود سبب واضح لذلك، إلا أنه يجب أن يتخذ الحيطة والحذر ويتبع حمية غذائية واضحة وعدم الإفراط في تناول الطعام، حتى لا تتحول الممارسة السباحة إلى شيء ضار وتفقد كل فوائدها

السباحة هي الرياضة الأمثل لفقدان الوزن الزائد بشكل سريع وعلاج آلام العضلات ومشاكل المفاصل، ولكن في حالات الإصابات أو البدانة الشديدة، يجب استشارة طبيب متخصص في القلب ومشاكل الأوعية الدموية للتأكد من قدرة الشخص على ممارسة هذا النشاط البدني .

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى