الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات عن الجربوع

p0150982 | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية، سنقدم لكم معلومات مختصرة عن الجربوع، حيث ينتمي هذا الحيوان إلى فصيلة اليربوعيات ويشبه الفأر في شكله، ويصل طول جسمه إلى 15 سم، ويبلغ طول ذيله حوالي 25 سم وغالبًا ما تكون نهاية الذيل منحنية. ويوجد العديد من الأصناف المختلفة من هذا الحيوان التي تختلف في شكل أذنيها، إذ يوجد أنواع لها أذن دائرية صغيرة وأخرى لها أذن كبيرة دائرية أو رفيعة وطويلة، كما تختلف الأصناف في عدد أصابعها، إذ تتراوح عدد الأصابع بين 3 و 5. وتتميز فروة الجربوع بطبقة سميكة من الفراء ذات اللون الفاتح والناعم والملمس الحريري. وفي المقال التالي، سنقدم لكم أبرز المعلومات عن الجربوع من خلال موسوعة.

جدول المحتويات

معلومات عن الجربوع

أنواع الجربوع

يوجد أكثر من ثلاثة وثلاثين نوعًا من حيوان الجربوع، وتختلف هذه الأنواع في الصفات وشكل الجسد، ويعتبر من بين الأنواع المعروفة والمنتشرة:

  • الجربوع القزم: الجربوع القزم هو أصغر أنواع فصيلة اليربوعيات، ويتميز هذا النوع بوجود عشرة أصابع في الأقدام الخلفية، وتوجد ستة أنواع من الجربوع القزم.
  • الجربوع طويل الأذن: يتميز هذا النوع بأذن طويلة للغاية تزيد طولها عن نصف طول جسمه، وتم اكتشاف هذا الحيوان لأول مرة عام 2007 عندما قامت جمعية علم الحيوان برحلة لتصوير الحيوانات البرية.
  • الجربوع متوسط الجسم: يتميز هذا النوع بحجم متناسق بينما يمتلك ستة أصابع في أقدامه الخلفية بدلاً من خمسة مثل الأنواع الأخرى.

سلوك اليربوع

ما يميز حيوان اليربوع هو أن حركته سريعة للغاية وخفيفة، فيستطيع التنقل في أكثر من اتجاه مختلف بسرعة كبيرة وبحركات غير متوقعة، الأمر الذي يساعده في النجاة من الحيوانات التي تحاول افتراسه، ويعيش هذا الحيوان في الجحور الباردة تحت الأمر، فيختبأ بها من حرارة الشمس المرتفعة ومن المناخ الصحراوي الجاف، وله قدرة كبيرة على صنع الفتحات الصغيرة التي يستطيع الهروب منها عند هجوم الحيوانات المفترسة على الحجور، وعند قدوم أيام الشتاء الباردة ومع هطول الأمطار، يبدأ الجربوع في صنع الحُجر في التلال ليختبأ فيها من أخطار الأمطار والفيضانات.

تكاثر حيوان الجربوع

يبدأ موسم تزاوج حيوان الجربوع بعد فصل الشتاء وانتهاء فترة البيات الشتوي، حيث يتزاوج الذكر والأنثى وتحمل الأنثى لمدة تصل إلى 35 يومًا، ومن ثم تضع الأنثى صغارها، ويختلف عددهم بين الولادات المختلفة وقد يصل إلى 6 صغار في بعض الأحيان. وبعد وضع الصغار في الجحور، تقوم الأنثى برعايتهم والاهتمام بهم حتى يتم فطمهم، ومن ثم تصبح الحيوانات الصغيرة قادرة على العناية بأنفسهم والخروج من الجحور الصغيرة إلى الطبيعة لتمارس حياتها كبقية الحيوانات. ويجب الإشارة إلى أن الأنثى تلد مرتين في السنة.

يفضل حيوان الجربوع العيش منعزلاً بمفرده لعدم مشاركة الطعام مع أحد، ولكن عندما يشتد البرد في الشتاء، يعيش الجربوع مع مجموعات في جحور مشتركة للشعور بالدفء. وبفضل هذه الاستراتيجية يستطيع الجربوع البقاء على قيد الحياة لفترة تتراوح بين سنتين وست سنوات.

غذاء الجربوع

يحصل الجربوع على غذائه عندما يتناول النباتات الصغيرة والحشرات الصغيرة، كما يتغذى على الحبوب والبذور. ويلاحظ أن الجربوع لا يشرب الماء، إذ إن عمليات الأيض في جسمه تعوِّضه عن السوائل التي يحتاج إليها، ويتلقى الجربوع السوائل من الأطعمة التي يتناولها.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى