الحيواناتالحيوانات المفترسة

معلومات عن اضخم الحيوانات اللافقارية بالصور

Add a heading632 | موسوعة الشرق الأوسط

على موسوعتنا، يمكنكم الاطلاع على قائمة أكبر الحيوانات اللافقارية في العالم من خلال هذا المقال. تعني الحيوانات اللافقارية الأنواع التي لا تحتوي على عمود فقري في أجسامها، وتضم مئات الآلاف من الأنواع التي تشكل 97٪ من إجمالي عدد الحيوانات في العالم. وتتنوع اللافقاريات بين الحيوانات البرية والبحرية، وتختلف أحجامها بين أنواع صغيرة للغاية وأنواع ضخمة.

ينتمي اللافقاريات إلى فئة الدم البارد، وهي الفئة التي لا تستطيع التحكم في درجة حرارة جسمها، وتتميز بليونة أجسامها بسبب عدم وجود العمود الفقري في جسمها. كما أن هذه الفئة متنوعة في نظامها الغذائي، حيث تشمل بعضها الحيوانات الأليفة والبعض الآخر الحيوانات المفترسة.

اضخم الحيوانات اللافقارية

تحتوي اللافقاريات على 7 رتب أساسية وهي: تشمل أكبر أنواع الحيوانات في العالم رتبة المفصليات مثل القشريات والديدان مثل الديدان الحلقية وشوكيات الجلد مثل نجم البحر والرخويات مثل الحبار واللاسعات مثل قنديل البحر والإسنفجيات مثل الإسفنج البحري والمشطيات مثل الثعلب البحري، وفيما يلي قائمة بأكبر هذه الأنواع على مستوى العالم:

الحبار العملاق

الحبار العملاث | موسوعة الشرق الأوسط

في حالة الحيوانات البحرية الضخمة، يُعد الحبار العملاق أحد أبرز اللافقاريات البحرية الضخمة، وهو النوع الأكبر حجمًا بين الأنواع الأخرى من الحبار. لذلك، يُطلق عليه اسم `الوحش البحري`، ويُصنّف الحبار العملاق ضمن قائمة الرخويات. ويتجاوز الحبار العملاق في الطول 40 قدمًا، ويمتلك عيونًا كبيرة الحجم يصفها البعض بأنها بحجم الكرة. ويصل متوسط عمره إلى خمس سنوات، ويُقدَّر وزنه بحوالي طن واحد.

يعيش الحبار العملاق في المحيط الهادئ، وتحديدًا في الجزء الشمالي من جنوب شرق آسيا مثل اليابان، كما يعيش في الجزء الجنوبي من المحيط الهادئ في دول مثل أستراليا. ويعيش أيضًا في المحيط الأطلسي، وتحديدًا في الجزء الجنوبي من قارة أفريقيا، بالإضافة إلى الدول الشمالية للمحيط مثل النرويج.

يتميز غذاء الحبار العملاق بتنوعه، إذ يستخدم كغذاء له الأسماك والحبار الصغيرة.

العنكبوت الياباني

العنكبوت الياباني | موسوعة الشرق الأوسط

يتصدر العنكبوت الياباني قائمة أكبر سرطانات البحر حجمًا على مستوى العالم، وهو يحمل العديد من المسميات الأخرى مثل: “سرطان البحر العنكبوتي” و”السلطعون طويل الأقدام”، وذلك لأنه يمتلك أرجلًا طويلة تعد الأطول بين رتبة المفصليات التي ينتمي إليها هذا العنكبوت العملاق، ويتجاوز طول هذه الأرجل 3 مترات، وتختلف حجم المخالب لديه بين الذكور والإناث حيث يكون حجم مخالب الذكور أكبر من الإناث.

يُقدر وزن العنكبوت الياباني بمتوسط 19 كيلوغراماً، وعلى الرغم من كبر حجمه الذي قد يثير الرعب لدى البعض، إلا أن اليابانيين يعتبرونه طعامًا لذيذًا، ويستخدمونه في وجباتهم. لذا، يعتبر هذا النوع من السلطعونات من أهم ثرواتهم البحرية. يتواجد هذا النوع من العناكب في اليابان فقط، ويعيش في خليج طوكيو وجزيرة هونشو، وكذلك في المياه العميقة التي يزيد عمقها عن 300 متر.

يُعتبر العنكبوت الياباني أحد أبرز أنواع الكائنات البحرية التي تعيش لفترة طويلة جدًا، حيث يعيش هذا السلطعون لمدة تصل إلى 100 عام، ويتغذى على بقايا الحيوانات والمحار. وتحرص اليابان على حماية هذا النوع من الانقراض من خلال حظر صيده خلال فترة التكاثر خلال موسم التزاوج لتعزيز نسله.

خنفساء جالوت

خنفساء جالوت | موسوعة الشرق الأوسط

تُعد الخنفساء الأكبر حجمًا بين أنواع الخنافس الأخرى التي لا ترقى حجمها الصغير إلى حجم هذا النوع، ويبلغ وزن هذه الخنفساء في المتوسط حوالي 100 جرام، ويصل طولها إلى 110 ملم، وتتميز بمخالب حادة تستخدمها لتسلق الجبال، وهي من الأنواع الغير ضارة.

تعيش الخنافس الجالوت في قارة أفريقيا، وبالتحديد في الغابات المطيرة، وتتغذى على جثث الحيوانات وفضلاتها، بالإضافة إلى عصارة الأشجار والفواكه الفاسدة.

دودة بوبيت

دودة بوبيت | موسوعة الشرق الأوسط

هي دودة بحرية تتبع فئة الديدان الحلقية، وتعيش في المياه العميقة للمحيط الأطلسي والهندي. وتُعرف باسم “وحش المحيط” لأنها من الأنواع البحرية الخطيرة التي تستطيع خداع الفريسة بفخها، حيث تختبئ في الرمال وتنقض على الفريسة عندما تقترب منها، باستخدام قرون الاستشعار التي تمتلكها. تتراوح طولها بين متر واحد ولديها أسنان حادة تمكنها من تمزيق جسم الفريسة إلى نصفين.

الصراصير العملاقة

الصراصير العملاقة | موسوعة الشرق الأوسط

تتنوع أنواع الصراصير في نوعية الغذاء الذي تتناوله، فقد تتغذى على اللحوم والنباتات، وتمتاز بقدرتها على الطيران، وتستوطن بعض الأنواع جزيرة مدغشقر وأمريكا اللاتينية، ومن بين الأنواع الأكثر شهرة صرصور ويتا الذي يعيش في بعض الجزر في نيوزيلندا، ويبلغ طوله في المتوسط 8.5 سم، ويزن حوالي 71 جرام، وهو الصرصور الأثقل وزنًا بين أنواع الصراصير الأخرى.

سلطعون جوز الهند

سلطعون جوز الهند | موسوعة الشرق الأوسط

سلطعون جوز الهند ينتمي إلى فصيلة السرطانات الأرضية، ويصل طوله في المتوسط إلى متر واحد، ويبلغ وزنه في المتوسط حوالي 4 كجم، ويتصدر قائمة الحيوانات المفصلية الأرضية الأكبر حجمًا في العالم، ويعيش في الثغور المتواجدة في الصخور والرمال، ويتميز بقدرته على تسلق أشجار جوز الهند.

يعيش سلطعون جوز الهند على العديد من الجزر، بما في ذلك جزيرة مدغشقر وحزر ريوكيو وجزر أستراليا وجزيرة موريشيوس، وهناك أنواع متعددة منه تتوزع في المحيط الهندي والمحيط الهادئ، ويتنوع غذاؤه بين البذور الغذائية والفواكه والمكسرات وبقايا الحيوانات، ويمتد موسم التزاوج للسلطعون ما بين شهر مايو وشهر سبتمبر.

القشريات العملاقة

قشريات عملاقة | موسوعة الشرق الأوسط

القشريات العملاقة من الكائنات البحرية الخطيرة، وتحديداً في رتبة المفصليات، ومن أبرزها سرطان البحر العملاق الذي يزن حوالي 13 كيلوغرامًا ويعيش في المياه العميقة التي تصل إلى 300 متر في جنوب أستراليا. ومن أنواع القشريات العملاقة الأخرى جمبري النمر العملاق، الذي يعد أحد أكبر أنواع الربيان من حيث الحجم، حيث يتراوح طوله بين 25 و30 سم بين الذكور والإناث، ويتواجد هذا النوع في جنوب شرق آسيا.

عثة الأطلس

ر | موسوعة الشرق الأوسط

تحتل عثة الأطلس صدارة قائمة أكبر الفراشات في العالم، وتتميز بعيون تشبه رأس الثعبان، وأجنحة ملونة بألوان خرائط الأطلس، ويُعتقد أن هذا هو السبب وراء تسميتها بهذا الاسم، وتتراوح أحجامها بين 20 إلى 25 سم، وطول جناحها يصل إلى 12 بوصة، وتعيش في مناطق الغابات في دول آسيا مثل تايلاند وجنوب الصين وأندونيسيا.

لا تمتلك هذه الفراشة فمًا فحسب بل لا تمتلك حتى العمود الفقري، وبسبب هذا النقص في الغذاء تعيش لفترة قصيرة للغاية، حيث يمكن أن يصل طول عمرها فقط إلى 21 يومًا بعد خروجها من الشرنقة.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى