رياضةصيد الأسماك

معلومات عن أفضل انواع أدوات الصيد واماكن شرائها

أدوات الصيد | موسوعة الشرق الأوسط

أفضل أنواع أدوات الصيد وأماكن شرائها في السعودية، الصيد هو هواية يمارسها الكثير من الأشخاص، وهي من الهوايات الشهيرة عالمياً، ولكنها تحتاج إلى صبر وانتظار، كما أن الصيد يتطلب استخدام العديد من الأدوات المساعدة للصيد بالطريقة الصحيحة، وتستخدم لتحقيق أفضل النتائج، ومن خلال هذه المقالة على موقع الموسوعة، سوف نتعرف على بعض الأدوات المستخدمة في الصيد وأماكن شرائها في المملكة العربية السعودية .

جدول المحتويات

أنواع أدوات الصيد :

تُعد أدوات الصيد من أهم الأشياء التي يجب اختيارها عند بدء صيد الأسماك، حيث تختلف هذه الأدوات حسب المكان الذي سيتم فيه الصيد. ولكن بشكل عام، يجب على المبتدئين في صيد الأسماك توافر بعض الأدوات الأساسية مثل:

أولًا: الصنارة:

الصنارة هي أحد أهم الأدوات المستخدمة في صيد الأسماك، وتتكون عادة من قصبة مصنوعة من الأخشاب أو الألمنيوم، وتتميز بالمرونة العالية لحمايتها من الكسر عند إمساك السمكة. وتتوفر الصنارات بأحجام وأنواع مختلفة، ويمكن للشخص اختيار النوع الأفضل والأنسب له، وذلك حسب المكان الذي سيتم فيه صيد السمك.

ثانيًا: الخطاف:

الخطاف هو أحد الأمور الهامة جدًا أثناء الصيد، ويجب اختيار الخطاف الذي يتناسب مع حجم السمك الذي سيتم اصطياده، حيث تتوافر من الخطاف العديد من الأحجام المختلفة والمتعددة، وعلى الشخص تحديد النوع والحجم المناسب من الخطاف لصيد السمك.

ثالثًا: الخيط:

الخيط هو أحد الأشياء الهامة جدًا في الصيد، حيث يتم وضعه في الصنارة، وله أهمية كبيرة جدًا، ومن المهم اختيار أنواع مميزة من الخيط، والتي تتميز بالمتانة، ويجب أن يكون الخيط غير قابل للانقطاع، وذلك لأن الخيط يتعرض للشد الكبير أثناء جذب السمك إلى الصنارة، ويقوم السمك بشد الخيط وذلك حسب حجم السمك، ولذلك من المهم اختيار أنواع الخيط المتينة.

رابعًا: الطعم:

يشكل الطعم أحد الأدوات الأساسية في صيد الأسماك، ويختلف الطعم من حيث الدقة والنوع بناءً على المنطقة التي يتم فيها الصيد ونوع الأسماك التي يريد الصياد التعامل معها. وينقسم الطعم إلى نوعين مختلفين، ويجب على الصياد اختيار النوع الذي يناسبه من بين هذه الأنواع المختلفة:

1- الطعم الحي:

يُعرف الطعم الحي باسم واحد من أنواع الطعم المستخدمة في صيد الأسماك، حيث يتم اختيار بعض أنواع الأسماك الصغيرة وبعض أنواع الديدان كطعم، ويتم اختيار شكل الطعم الحي بناءً على نوع السمك الذي سيتم صيده، ويجب اختيار نوع الطعم الحي الذي يناسب الصيد. يتم استخدام الطعم الحي مرة واحدة فقط ولا يمكن استخدامه مرات متعددة كما يحدث مع أنواع الطعم الأخرى.

2-الطعم الصناعي:

يعتبر الطعم الصناعي واحدًا من أنواع الطعام، ويمكن استخدامه في صيد الأسماك بشكل متكرر وليس مرة واحدة فقط، على عكس الطعم الحي. وهناك أنواع متعددة من الطعم الصناعي، بما في ذلك بعض الأنواع المضيئة التي تجذب الأسماك بسرعة. ويعتبر هذا النوع من الطعم مناسبًا للصيادين الذين يصطادون الأسماك في الأماكن العميقة والمظلمة، حيث يجذب الأسماك بشكل كبير.

خامسًا: الحاويات المستخدمة في حفظ السمك:

تُعَدُّ الحاويات التي تستخدم لحفظ الأسماك من أهم الأدوات التي يجب شراؤها عند الصيد؛ حيث تحافظ على الأسماك لعدة ساعات دون تلف. تتميز هذه الحاويات بوجود مادة عازلة تعزل الحرارة عن الداخل، ويتم حفظ الأسماك فيها بأمان ويتسع الحجم الداخلي لكميات كبيرة من الأسماك. كما تناسب هذه الحاويات الصيادين الذين يصطادون في أماكن بعيدة، ويمكن إضافة قطعة من الثلج للحفاظ على برودة الأسماك وعدم تلفها في حالة بقاء الصياد لفترة طويلة خلال رحلة الصيد أو بعض الرحلات المخصصة للصيد. وهناك العديد من الأمور الأخرى التي يمكن أن تتسبب في تلف الأسماك.

أفضل اماكن ومواقع شراء ادوات للصيد في السعودية : –

موقع اونلاين شراء ادوات صيد فى السعودية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى