أكلات و مشروباتمشروبات

مشروبات تريح القولون

مشروبات تريح القولون | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد القولون من الأمراض الشائعة جدًا التي تصيب الجهاز الهضمي، حيث يتسبب في الشعور بالألم والانتفاخ في البطن، وقد يترافق ذلك مع الإسهال أو الإمساك، وتتعدد أسباب القولون وقد تشمل الضغوط النفسية والتوتر والقلق، وتناول بعض المشروبات والأطعمة مثل المشروبات الغازية والقهوة والشاي والبقوليات والمقليات وغيرها، واهتمام بعض الأدوية التي تسبب آلام القولون، ولذلك يجب استشارة الطبيب عند الشعور بالألم.

جدول المحتويات

مشروبات تريح القولون

  1. فوائد الكراوية للقولون

تُعتبر الكراوية من الأعشاب الطبيعية الفعالة جدًا والتي تعمل على تهدئة وراحة القولون والتخلص من انتفاخ البطن، ويتوفر هناك طريقتان لتحضيرها وتناولها وهما كالتالي:

  • طريقة التحضير الأولى مشروب الكراوية المنقوعة

يتم ذلك عن طريق إضافة سبع ملاعق من بذور الكراوية إلى نصف كوب من الماء البارد ، ثم يتم تركها لفترة كافية للنقع ، ثم يتم تصفية المشروب وتناوله ، ويمكن إضافة السكر أو العسل إلى الذوق ، ويمكن شرب هذا المشروب أكثر من مرة في اليوم لتحقيق المزيد من الفوائد الصحية.

  • طريقة التحضير الثانية الكراوية المغلية

يتم غلي بذور الكراوية بمعدل ملعقتين لكل كوب ماء، ويتم غليها جيداً لفترة كافية، ثم يتم تصفيتها وتناولها ساخنة، ويمكن إضافة السكر حسب الرغبة أو تحليتها بالعسل. ويمكن استبدال الماء بالحليب لتحقيق فوائد صحية أكثر، ولكن في هذه الحالة يجب زيادة كمية بذور الكراوية إلى ستة ملاعق لكل كوب من الحليب للوصول إلى نتيجة رائعة، ثم يتم تصفيتها وتناولها. ويمكن أيضاً تحليتها حسب الحاجة كما ذكرنا سابقاً.

  1. فوائد القرفة للقولون

القرفة أيضا تعتبر أحد الأعشاب الطبيعية المريحة للقولون وانتفاخ البطن، وتستخدم أيضا لعلاج آلام الطمث، حيث توفر راحة سريعة بدلا من اللجوء إلى المسكنات. يتم تحضير مشروب القرفة على النحو التالي:):

طريقة تحضير مشروب القرفة

يتم وضع ملعقتين من القرفة في كوب من الماء المغلي، ويمكن تصفيته إذا رغبت في ذلك، ثم ينتظر حتى يبرد ثم يتم تناوله، ويمكن تقليل كمية القرفة في البداية حتى يتمكن الجسم من التكيف معها.

ملحوظة:

يجب تجنب تناول هذا الدواء في حالة الحمل، لأنه يسبب لدى بعض النساء الحساسية، ويجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

  1. فوائد النعناع للقولون

يعتبر النعناع من المشروبات المريحة جدا للقولون والبطن، فهو يعمل على التخلص من الغازات والمغص وانتفاخ البطن، ويمكن تحضير النعناع بطريقتين، وهما:

طريقة التحضير الاولى منقوع النعناع

يتم وضع أوراق النعناع في الماء بمعدل ملعقتين إلى ثلاث ملاعق لكل كوب من الماء، ويترك لعدة ساعات حتى يتم نقعه جيدًا والاستفادة منه بشكل جيد، ثم يتم شرب كوب إلى كوبين يوميًا، ويمكن إضافة السكر حسب الرغبة أو تحليته بالعسل، ويتم تكرار ذلك يوميًا لمدة شهرين.

الطريقة الثانية: مغلى النعناع

تُغلى أوراق النعناع في الماء بشكل جيد ولفترة قصيرة، ثم يُصفى في الكأس ويتم تناوله، ويمكن تحليته بالسكر أو العسل حسب الرغبة.

  1. فوائد اليانسون للقولون

يُعتبر اليانسون أحد الأعشاب الطبيعية المريحة للمعدة، حيث يُساعد على التخلص من آلام البطن والقولون، كما أنه له العديد من الفوائد الأخرى، فهو مطهر رائع للحلق ويمنع التهابات الحلق، وهناك طريقتان لتحضيره:

  • الطريقة الاولى منقوع اليانسون

يتم ذلك عن طريق نقع ملعقة صغيرة من بذور الينسون في كوب من الماء الساخن لمدة عشر دقائق، ثم يصفى ويشرب، ويمكن تحليته بالسكر أو العسل حسب الرغبة.

  • الطريقة الثانية مغلى اليانسون

يتم غلى ملعقة من اليانسون بالماء، ويترك ليغلى جيدا، ثم يتم تصفيته ويشرب دافئا، وينصح بتغطية الكوب لمدة ربع ساعة للاستفادة الكاملة منه، حتى لا تتطاير المواد المفيدة منه، ويتم تحليته بالسكر أو العسل حسب الرغبة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى