الحيواناتالطيور

مستودع الطعام في الطيور معلومات عن مكونات الجهاز الهضمي للطيور

Add a heading570 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال من موسوعة، سنوضح لكم ما هو مستودع الطعام في الطيور ومكان تخزين غذائهم داخل الجهاز الهضمي. وتُصنّف الطيور كفقاريات، وهي الكائنات التي تتميز بوجود العمود الفقري في أجسامها. وتعيش الطيور في بيئات متنوعة سواءً كانت بيئة حارّة أو باردة، وهي ذوات الدم الحار والتي تتميّز بمجموعة من الخصائص مثل وجود المنقار والريش في أجسادها. ويتنوع غذاء الطيور حسب نوعها، فالطيور الجارحة مثل الصقور تتغذّى على الأسماك الصغيرة، والطيور الأليفة تتغذّى على بعض أنواع البذور والخضروات والفواكه. وتتنوّع الطيور أيضًا في الأحجام، فتجد الأحجام الصغيرة مثل العصافير والأحجام الكبيرة مثل النعام. وتشكل الطيور قيمة اقتصادية كبيرة، حيث يأكل الإنسان الدواجن التي تُربّى لهذا الغرض، بالإضافة إلى أنّ بعض الطيور تتغذّى على الديدان التي تحمي المحاصيل الزراعية من التلف.

جدول المحتويات

مستودع الطعام في الطيور

الحوصلة

تعمل الحوصلة على تخزين الطعام الذي تناولته الطيور في مستودع الطعام، والذي يقع بالقرب من موقع جاب المياه.

تتجاوز دور الحوصلة الحفاظ على مخزون الطعام والماء، فهي تلعب دورًا رئيسيًا في إحساس الطائر بالجوع. عندما تكون الحوصلة خالية من الطعام أو الماء أو تحتوي على كمية قليلة منهما، يشعر الطائر بالجوع ويحتاج إلى الحصول على المزيد من الطعام من خلال الإشارات التي ترسلها الحوصلة إلى المخ.

مكونات الجهاز الهضمي للطيور

مكونات الجهاز الهضمي | موسوعة الشرق الأوسط

يعد الجهاز الهضمي هو المسؤول عن مساعدة الطيور على النمو من خلال دوره الرئيسي في إنتاج العناصر الغذائية من الطعام الذي تتناوله، وبالإضافة إلى الحوصلة، يحتوي الجهاز الهضمي على مكونات أخرى تتمثل في:

المنقار

يعتبر المنقار في فم الطيور هو الأداة الرئيسية التي تستخدمها الطيور للحصول على الطعام، حيث تستخدمها لالتقاط الطعام والماء، كما يستخدم المنقار في بلع الطعام مباشرةً دون مضغه، نظرًا لعدم وجود أسنان في فم الطيور. ومع ذلك، يحتوي منقار الطيور على العديد من الغدد اللعابية التي تساعد الطيور على بلع الطعام بسهولة. وبمجرد بلع الطعام، يبدأ الجهاز الهضمي في عمله بإنتاج الإنزيمات اللازمة لهضم الطعام، حيث تلعب الغدد اللعابية دورًا أساسيًا في هذه العملية، وأهم هذه الإنزيمات هو إنزيم الأميليز.

المريء

بمجرد بلع الطعام بالمنقار، ينتقل مباشرة إلى المريء الذي يعد حلقة الوصل بين المنقار والجهاز الهضمي في الطيور، ويتميز المريء بمرونته التي تساعده على إرسال الطعام الذي تم بلعه إلى الجهاز الهضمي على الفور.

المعدة

بعد انتقال الطعام من المريء، يتم تجميعه في الحوصلة حيث يتم الاستعداد لهضمه، وعندما يتحرك إلى المعدة يبدأ عملية الهضم فورًا باستخدام الإنزيمات الهاضمة التي تفرزها المعدة والأحماض مثل حمض الهيدروكلوريك.

البطين

يشير البطين إلى المعدة الميكانيكية وهو أحد أهم أجزاء الجهاز الهضمي حيث يعمل على تفتيت الطعام داخل الجهاز الهضمي.

الأمعاء الدقيقة

يشير اسم الأمعاء إلى “القانصة”، وهي المنطقة التي ينتقل إليها الطعام المهضوم، ويتم هناك الحصول على العناصر الغذائية من خلال الأمعاء الدقيقة السفلية التي تقوم بامتصاص هذه العناصر من الطعام.

الأعور

حلقة الوصل بين الأمعاء الدقيقة والقولون هي أحد أهم أجزاء الأمعاء الغليظة، وتتمثل وظيفتها الرئيسية في إنتاج المواد الغذائية من خلال امتصاص الماء، وتستكمل عملية امتصاص الطعام وإنتاج الفيتامينات والأحماض الدهنية.

المذرق

يتم تخزين مستودع فضلات الطيور مع فضلات الجهاز البولي في مثل هذا المذرق، حيث يتم تخزينها لإخراجها في شكل براز.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى