الحيواناتالطيور

ما هي مميزات تربية الدواجن

GettyImages 453393076.0 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنوضح لكم المميزات العديدة لتربية الدواجن بشكل مفصل، حيث يشير مصطلح `الدواجن` إلى الطيور الأليفة التي يمكن تربيتها في المزارع والمنازل للاستفادة منها، مثل الدجاج والبط، ويتميز تربية الدواجن بأن حجمها صغير، مما يسهل عملية اقتنائها وتربيتها في المنزل أو الغرف المخصصة لها. وتتمتع الدواجن بأهمية اقتصادية وغذائية كبيرة، إذ تساعد على توفير الغذاء اللازم للإنسان، وتعزز المشاريع الاقتصادية التي تعتمد على تربيتها. ولهذا السبب، سنعرض لكم في فقرات موسوعة التالية أهم المميزات لتربية الدواجن، فتابعونا.

مميزات تربية الدواجن

تمتلك تربية الدواجن العديد من المميزات سواء تمت في المنزل أو المزارع المخصصة، وتشمل هذه المميزات:

  • زيادة الثورة الحيوانية: تربية الدواجن مثل الدجاج والحمام والبط والأوز تساعد في زيادة الثروة الحيوانية في البلاد، وتحمل الثروة الحيوانية أهمية اقتصادية وغذائية كبيرة.
  • مصدر هام للغذاء: عندما تصبح عمر الدجاجة عشرين أسبوعاً، فإنها تصبح قادرة على إنتاج البيض، ويعتبر البيض من المواد الغذائية الهامة التي يتم الاعتماد عليها كمصدر غذاء للكثير من الأشخاص، كما يمكن الحصول على اللحوم عندما تصبح الدواجن كبيرة وجاهزة للذبح.
  • توفير النقود: تربية الدواجن في المنزل والحصول على البيض واللحوم منها يمكن أن يساعد في توفير المال الذي ينفق عادة على شراء هذه المواد الغذائية.
  • تقليل النفايات: يقوم العديد من الأشخاص برمي بقايا الطعام في القمامة، ولكن يمكن إطعام الدواجن بتلك البقايا، وبذلك يتم تقليل كمية النفايات التي يتم التخلص منها.
  • قضاء وقت الفراغ: يعاني الكثيرون من وقت الفراغ وعدم القدرة على الاستفادة منه، ولكن يمكن قضاء هذا الوقت في رعاية الدواجن في المنزل.
  • تحقيق الربح المادي: تعتبر تربية الدواجن وبيعها من أشهر الأنشطة الاقتصادية التي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص للحصول على دخل مادي، كما توجد مشاريع كبيرة تركز على تربية الدواجن بكميات كبيرة، وتساعد تلك المشاريع في توفير فرص عمل للكثير من الأشخاص، مثل المهندسين الزراعيين، وأصحاب مصانع الأعلاف والتجار وشركات الأدوية البيطرية والأطباء البيطريين.

فوائد تربية الدواجن

  • الحصول على السماد: تساعد تربية الدواجن على إنتاج السماد الذي يساعد على تغذية التربة، وذلك بفضل تحلل الروث بطريقة طبيعية في التربة، أو باستخدام الروث في صناعة السماد العضوي، وذلك من خلال وضعه في صناديق تعتمد على الحرارة لتحويل المواد العضوية إلى سماد. لذلك، يمكن استخدام روث الدواجن لتغذية التربة بدلاً من استخدام الأسمدة الكيميائية التي تحتوي على مواد ضارة.
  • تهوية التربة: يقوم الدجاج بحفر التربة بأقدامه طوال الوقت للبحث عن الكائنات الدقيقة مثل الديدان والحشرات لتناولها، أو البحث عن البذور، وعملية الحفر تساعد على خلط طبقات التربة وزيادة تباعد الحبيبات، الأمر الذي يسمح للأكسجين بالدخول إلى التربة وتهويتها جيدًا، كما أن عملية الحفر تساعد على تغلغل السماد في داخل التربة وجعلها خصبة.
  • تنظيف التربة: تتغذى الدواجن على الأعشاب والحشرات الصغيرة وأوراق الأشجار وثمار النباتات التي تسقط على الأرض، مما يعمل على تنظيف التربة وتخليصها من الحشرات والأعشاب الضارة.

وبذلك، تم توضيح أهم الفوائد والمزايا التي يحققها الأفراد عند تربية الدواجن، سواء كانت التربية في المنزل أو في المزارع المخصصة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى