الحيواناتالحيوانات الأليفة

ما هو فرس النهر

s120028 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه الفقرات، سنقدم لكم نبذة عن فرس النهر ونمط حياته. يعد فرس النهر أحد أكبر الثدييات الموجودة في العالم، حيث تستمر أجسادهم في النمو طوال حياتهم. ويصل وزن الذكر إلى ثلاثة أطنان، بينما يكون وزن الأنثى أقل ببضعة كيلو جرامات، ولكن للأنثى بدن قوي يمكنها استخدامه للدفاع عن نفسها. وهناك العديد من الأقاويل التي تشير إلى أن فرس النهر يتعرق الدماء، ولكن هذا غير صحيح، حيث أنه لا يملك الغدد العرقية في جسمه، ولكن يتم إفراز الأحماض الحمراء من حاجبيه، والتي تحميه من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وتقلل من تراكم البكتيريا في جسمه. وفي هذا المقال، سنقدم لكم أهم المعلومات عن فرس النهر ونمط حياته من خلال موسوعة.

ما هو فرس النهر

صفات فرس النهر

فرس النهر هو حيوان ذو حجم كبير ومن أكبر الحيوانات الأفريقية، ويتميز عن غيره ببعض الصفات، فحجمه أصغر من حجم وحيد القرن الأبيض وأكبر من النوع الأسود لوحيد القرن، ويصل وزنه إلى 1500 كيلو جرام عندما يصل إلى سن البلوغ، ويستمر وزنه في الزيادة حتى يصل إلى ثلاثة أطنان عندما يتقدم في العمر، ولكن يبقى وزن الأنثى ثابتًا بعد بلوغها الخامسة والعشرين، بينما يستمر الذكر في النمو حتى يصل إلى الخمسين.

فيما يتعلق بمظهره، يتميز فرس النهر بجسم كبير وأرجل قصيرة ولكنها تتأقلم بسهولة مع الأحمال الثقيلة والجسم الكبير، ويستطيع الفرس النهر الغوص والسباحة في الأنهار بسهولة، كما يستطيع القفز والتنقل بين الأماكن، ويجب الإشارة إلى أن عينيه وأذنيه تكونان في الجزء العلوي من رأسه، بالإضافة إلى فك كبير يمكنه فتحه بزاوية تصل إلى 180 درجة.

سلوك فرس النهر

يعتبر فرس النهر من الحيوانات المائية التي تحب المياه بشكل كبير، ولذلك يطلق عليه اسم حصان النهر من قبل الإغريق، ويقضي الحيوان معظم ساعات يومه في الماء، حيث يغمر جسده في مياه الأنهار والبحيرات لأكثر من 16 ساعة في اليوم، ويفعل ذلك للحصول على البرودة التي تحميه من درجات الحرارة العالية وأشعة الشمس.

يتميز هذا الحيوان بحركته الخفيفة والرشيقة في المياه، حيث يستطيع السباحة والتنقل على طول النهر، والاستلقاء في المياه، ويستطيع أيضًا حبس أنفاسه لفترة طويلة تصل في بعض الأحيان إلى خمس دقائق. وعند غروب الشمس، يخرج من المياه ليتناول الطعام، وفي الليل يسير بحثًا عن العشب، ويتناول حوالي ثمانين رطلاً من الأعشاب.

تكاثر فرس النهر

عندما تصل الأنثى إلى سن خمس سنوات، فإنها تصبح قادرة على الزواج والإنجاب. بعد الزواج، تحمل الأنثى لمدة تصل إلى تسعة أشهر قبل وضع صغير الفرس النهر. وتلد الأنثى صغير واحد في كل مرة، ومن الجدير بالذكر أنها تضع صغارها تحت الماء وتولدهم هناك، تمامًا كولادة الحيتان، وبعد وضع الصغير، تخرج به إلى السطح ليتنفس بشكل طبيعي.

وزن الصغير منذ ولادته حوالي 100 رطل، وتقوم الأنثى بإرضاع صغيرها وتدريبه على السباحة، كما تقوم بحمايته من الحيوانات المفترسة مثل التماسيح والضباع، حتى يكبر الصغير ويتم فطمه ويصبح قادراً على العناية بنفسه.

المراجع

1،2،3،4،5،6،7،8،

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى