الحيواناتالطيور

ما هو الديك الرومي

الديك الرومي | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لكم أبرز المعلومات عن الديك الرومي، وهو نوع من الطيور يتم تربيتها للاستفادة من لحومها وبيوضها، وهو طائر داجن يعيش في الأصل في قارة أميركا الشمالية، وتم انتشار تربيته الآن في جميع بلدان العالم، ويتم تربية ملايين الديوك حول العالم كل عام.

يتم تربية أكثر من ثلثي الديوك الرومية في الولايات المتحدة الأمريكية، ويليها في ذلك الاتحاد السوفيتي السابق حيث يتم تربية حوالي خمسين مليون دجاجة في العام، وقد أصبح الديك الرومي وليمة شائعة في المناسبات والأعراس، سواء في العالم العربي أو الغربي.

ما هو الديك الرومي

  • يُفَضّل الكثيرون تناول لحم هذا النوع من الطيور على غيرها، وذلك بسبب احتوائه على كمية قليلة من الكوليسترول والدهون مقارنة بالدجاج، كما أنه يحتوي على نسب عالية من الأحماض الأمينية الضرورية مثل الـ(تريبتوفان).
  • التريبتوفان هو عنصرٌ أساسيٌ يعمل على تحفيز الـ (السيروتونين) المغذي للأعصاب المسؤولة عن ضبط الحالات المزاجية والتحكم في العنف والغضب الذي يصدره العقل البشري في بعض الأحيان.
  • كما أن لحومه تحتوي على العديد من الفيتامينات اللازمة لصحة الجسم، وتؤثر بشكل كبير في تنظيم الشهية والنوم والتمثيل الغذائي، ولذلك يلاحظ الأشخاص الذين يتناولونها زيادة في الرغبة والحاجة إلى النوم.

اسماء الديك الرومي

  • يُعد الديك الرومي من بين الطيور التي تحمل العديد من الأسماء المختلفة في الدول المختلفة، فهو يُعرف في الولايات المتحدة الأمريكية باسم (الدجاج التركي)، ويُعرف في تركيا باسم (الدجاج الهندي).
  • يُطلق في الهند على الدجاج البيروي ويشير إلى البيرو، أما الديك الرومي فيُسمى في الوطن العربي نسبةً إلى روما، وفي روما يُطلق عليه اسم الدجاج الفرنسي، أما في فرنسا فإنه يسمى الدجاج الهندي.

انواع الديك الرومي

يوجد ثلاثة أنواع من الديك الرومي، وهي الخفيف والمتوسط والثقيل، وسنتحدث عنها بالتفصيل في الفقرة التالية:

  • الديك الرومي الخفيف: وزن الذكر البالغ ثلاثة عشر أسبوعا يصل إلى ٤٨٠٠ جرام، بينما يصل وزن الأنثى إلى ثمانمائة جرام فقط، وعندما يصلان إلى سن البلوغ، يصل متوسط حجم الذكور إلى ما بين ٨-١١ كيلو جرام، بينما يظل وزن الإناث ما بين ٥-٦ كيلو جرام، ومن أهم ميزات هذا النوع هي قدرته العالية على إنتاج عدد كبير من البيض، ومن بين تلك السلالات الهامة (البلتسفيل الأبيض والرومي البرونزي).
  • الديك الرومي المتوسط: تعد الهندية الوسطى بين الأنواع الثقيلة والخفيفة، حيث يبلغ وزنها حوالي 5 كغ عند سن 13 أسبوعًا للذكر وحوالي 4 كغ للأنثى، وعند بلوغها يبلغ وزن الذكر بين 14 و 16 كغ، بينما يتراوح وزن الأنثى بين 7 و 9 كغ.
  • الديك الرومي الثقيل: يعد هذا النوع من أثقل الأنواع وزناً، حيث يتراوح وزنها بين ستة وخمسة كيلو جرامات في الأسبوع الثاني عشر من العمر، في حين يصبح وزن الأنثى حوالي أربعة كيلو جرامات. وعند البلوغ، يصل وزن الذكر إلى ما يتراوح بين العشرين والثانية والعشرين كيلو جرامًا، بينما يتراوح وزن الأنثى بين ثمانية وعشرة كيلو جرامات. ويعتبر هذا النوع من الأنواع الأكثر استخدامًا في المناسبات الكبيرة في المطاعم والفنادق.

صوت الديك الرومي

  • يتميز كل طائر بصوتٍ مميز يختلف عن أصوات الطيور والكائنات الأخرى، ويصدر الديك الرومي صوتًا قويًا وواضحًا يصل إلى المسامع بسهولة، بينما يصدر الإناث صوتًا هادئًا ومختلفًا عن صوت الذكور.
  • غالبًا ما يستخدم الذكور صوتهم وقوتهم لجذب الإناث للتزاوج، ولكن الجذب لا يتوقف على الصوت فقط بل يشمل أيضًا عرض الزينة مثل الريش كما يفعل الطاووس.

بالنسبة لتغذية الديك الرومي، فإن الأثقال الأكبر منهم يحتاجون إلى حوالي 53 جرامًا من العلف يوميًا، بينما السلالات الأخرى ذات الأوزان الأقل لا تحتاج إلى أكثر من 250 جرامًا، وهو يعتبر من بين الطيور التي يمكن تربيتها في المنازل.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى