الأسماك و أحواض السمكالحيوانات

ما هو الحبار العملاق

الحبار العملاق1 | موسوعة الشرق الأوسط

الحبار العملاق هو كائن بحري ضخم يعتبر وحش البحار ومن أكثر الكائنات البحرية غموضًا، وتم رؤيته 6 مرات فقط، الأولى كانت في عام 2003 بجانب الساحل الشمالي لأسبانيا حيث تم صيدهما ولكنهما لم يعيشا طويلاً، وكان الحبار الأصغر منهما يبلغ طوله 11 مترًا، ويهدف هذا المقال في الموسوعة إلى تعريفنا على هذا الكائن البحري العملاق.

جدول المحتويات

ما هو الحبار العملاق

يتبع السبيدج ضمن فصيلة “اللافقاريات” وهو حيوان ليس له عمود فقري، ويُطلق عليه الاسم “السبيدج”، وهناك السبيدج الضخم ولكنه أكبر من السبيدج العملاق .

شكل الحبار العملاق

شكل الحبار العملاق | موسوعة الشرق الأوسط

  • يشبه جسم الوحش الذي يتم وصفه بأنه مثل الطوربيد في نهايته، ويحتوي على سلاح يعصر كل شيء ويلتهمه باستثناء المواد الخضراء، بالإضافة إلى رأسه الغريب الشكل والذي يتوهج ويتنهى بمنقار مشابه لمنقار الببغاء.
  • ينتمي الحبار إلى الرخويات، مثل الأخطبوط، ويصل طول الحبار العملاق إلى 30 مترًا، ويتواجد الأخطبوط بألوان مختلفة مثل الأحمر الطوبي والأخضر .

حركة الحبار

تعتبر منطقة البحار العميقة هي مفضلة البحارة، حيث نادرًا ما يتم رؤيتها على الشواطئ أو حتى على السطح، وبالتالي لا يراها الكثيرون. ويتحرك البحر بطريقة غريبة حيث يقذف الماء بشكل متقطع وبكميات هائلة، ويستخدم الحبر كسلاح سري لإخفاء نفسه وينسحب بسرعة. ويعد حوت العنبر هو عدوه الأزلي الذي يخرج دائمًا مهزومًا أمامه.

الحبار العملاق ضد الحوت

لم يشهد الإنسان معارك كهذه من قبل، حيث تُعرف هذه المعارك بـ `أساطير البحار`، وتقام بين عمالقة الحياة البحرية.

رصد أحد المصورين في المحيط الهادئ حوتًا عنبرًا كاد أن يبتلع الحبار العملاق، ثم التقط الصورة بمهارة، وأدرك المصور أن ما رأاه هو مشهد لن يتكرر مرة أخرى .

حوادث للبشر مع الحبار

  • حدثت حادثة نادرة في القرن الماضي، عندما هاجم حبار قاربًا صغيرًا على شاطئ مدينة `نيوفوندلاند` في كندا، التي تقع على إحدى شواطئ المحيط الأطلسي. ولم يتبق لأحد الصيادين سوى قطع أحد أذرع الحبار، مما جعله يفر بعيدًا.
  • في عام 2005، قام عالمان من طوكيو بتصوير فيديو قصير في المحيط الهادئ، على عمق 940 مترًا بالقرب من جزر أوجازاوارا، وكان العملاق يشن بعض هجماته على بعض الكائنات البحرية .
  • في عام 2009، تم اكتشاف حبار عملاق في خليج المكسيك على عمق 1500 متر، وقامت الحكومة الأمريكية بصيده، لأنهم كانوا ينفذون عملية هناك، ووصل وزن الحبار إلى 50 كيلوغرامًا.
  • تم العثور على عملاق بجانب غواصة في مقطع فيديو ، وكان من الواضح أنه أكبر بكثير من الغواصة ، وكان ذو طرفين مبتورين. كان طول العملاق حوالي 9 أمتار وكان من المخيف للغاية للفريق العلمي الذي صور هذا الفيديو بصفته يعمل لصالح قناة “Discovery .

تتسم الكائنات البحرية -كثيرة منها العملاقة والصغيرة التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة- بالعديد من الأسرار، ولكن ما زالت الأسرار المتعلقة بالكائنات البحرية العملاقة غامضة بشكل كبير، وربما يساعدنا الحظ في المستقبل على معرفة المزيد عنها.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى