الحيواناتالحيوانات الأليفة

ماذا تاكل الكلاب من طعام البيت نصائح لتغذية الكلاب

Add a heading389 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة، سنوضح ما يتناوله الكلاب من طعام في المنزل، وما هي الأطعمة التي يجب تجنبها لصحة الكلاب، وسنوضح أهم النصائح لتغذية الحيوانات الأليفة بشكل صحيح. ويستحوذ الكلب على اهتمام الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في تربيته كحيوان أليف في المنزل، سواء للحماية أو للمتعة. وتحتاج تربية الكلب إلى أسلوب قاسي لجعله قويًا وصحيًا، ويفضل أصحاب الكلاب تقديم الأطعمة الصحية التي تساعد الكلب على الحفاظ على بنيته القوية. وعلينا أن نأخذ بعين الاعتبار أن طعام الكلب الكبير يختلف عن طعام الجرو الصغير، وأن الكلب البوليسي يحتاج إلى نظام غذائي مختلف عن الكلب الصغير. وسنستعرض في هذه المقالة مجموعة من النصائح الهامة لتغذية الكلاب بشكل صحي ومناسب، فتابعنا.

جدول المحتويات

ماذا تاكل الكلاب من طعام البيت

يفضل دائمًا استشارة طبيب الحيوانات الأليفة حول الأطعمة المناسبة للكلاب، لأنه في بعض الأحيان يعاني الكلب من حساسية تجاه بعض الأطعمة. يمكن للطبيب أن يوصي ببعض أنواع الأطعمة المعلبة التي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة الكلب. كما يمكن تحضير الأطعمة في المنزل وتقديمها للكلب. وفي الأسطر التالية، سنعرض مجموعة من الأطعمة التي تفضلها الكلاب والتي تساعدهم على الحصول على بنية قوية وصحية:

وصفات اكل للكلاب

  • تفضل الكلاب تناول لحم الدجاج ولحم الديك الرومي، ولكن ينصح بتقديمهما بدون أي توابل.
  • يمكن إطعام الكلاب الأسماك، ولا سيما سمك السلمون لأنه المفضل لديهم.
  • يعتبر المعكرونة وحبوب الأرز من بين أرخص المنتجات المنزلية التي يمكن تقديمها للكلب، ولكن ينبغي تناولها بعد طهيها بالماء فقط دون إضافة أية صلصة، ويمكن إضافة بعض الخضار أو اللحم النيء إلى الوجبة.
  • “تفضل الكلاب تناول الخضروات النيئة، ويمكن تقديم القرنبيط أو الفاصولياء الخضراء لهم.
  • تعتبر البطاطا الحلوة واحدة من أفضل الأطعمة التي ينصح بتقديمها للكلاب، حيث يمكن تقديمها لهم مشوية أو مسلوقة، أو تقطيعها إلى شرائح وتقديمها نيئة، وما يميز هذا النوع من الطعام هو غناه بالألياف الغذائية، بالإضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم.

أطعمة ممنوعة للكلاب

نظرًا لتواجد الكلب في المنزل لمعظم الوقت، فإنه من الممكن أن يتناول من الأطعمة التي يتناولها الإنسان، وهذا غير صحيح، حيث يحتاج الإنسان إلى نظام غذائي خاص به، وكذلك الكلب يحتاج إلى نظام غذائي خاص به، وتناول بعض الأطعمة يمكن أن يسبب للكلب خللًا أو حساسية، ويُنصح بعدم تقديم بعض الأطعمة للكلاب:

  • الأطعمة الدهنية: تُفضل الكلاب دائمًا تناول اللحوم والدجاج، ولكن يجب تجنب تقديم اللحوم التي تحتوي على نسب عالية من الدهون، فالدهون الزائدة في الطعام يمكن أن تؤدي إلى مشاكل السمنة للكلاب، مثل عدم القدرة على الحركة والخمول، ويمكن أن يصاب الكلب بالتهاب البنكرياس.
  • القهوة: أثبتت الدراسات العلمية أن القهوة من المشروبات الضارة وغير الموصى بها للكلاب، وإذا تناول الكلب طعامًا أو شرابًا يحتوي على القهوة، فإنه سوف يعاني من رعشة في الجسم وقد يصاب بتشنجات عضلية.
  • بعض أنواع الخضروات والفاكهة: هناك بعض أنواع الخضروات والفاكهة التي لا ينصح بتقديمها للكلاب، لأنها قد تسبب ضررا كبيرا لهم، ومن هذه الأطعمة البصل والثوم والطماطم والزبيب والعنب.
  • العظام المكسورة: من المعتاد أن يعتقد الناس أن الكلاب تحب تناول العظام المكسورة، ولكن هذا النوع من الطعام يمكن أن يضر الكلب بشكل كبير، خاصة إذا كانت العظام مكسورة ولها حواف حادة، حيث يمكن أن تسبب ابتلاع العظام إصابات في المعدة والأمعاء والفم واللثة.
  • الشوكولاتة: لا ينصح بتقديم الشوكولاتة للكلاب على الإطلاق، لأنها تحتوي على نسب عالية من المواد التي تؤثر على عمل القلب، وتناول الكلب لهذا النوع من الأطعمة قد يؤدي إلى وفاته.
  • العجين: في حالة تناول الكلب للعجين، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية المزعجة، مثل عدم القدرة على التركيز، والإصابة بالانتفاخ، والشعور بآلام حادة في البطن.
  • الكحول: يمكن أن يسبب تناول الكلب للطعام أو الشراب الذي يحتوي على الكحول مشاكل صحية كثيرة.

أنواع طعام الكلاب

يوجد الآن عدة أنواع من الكلاب المنتشرة، وسنوضح تلك الأنواع بالتفصيل في السطور التالية:

  • الأطعمة المجففة Dry Food: يفضل تقديم هذا النوع من الطعام للكلاب، والتشاور مع الطبيب حول أفضل الأنواع. وما يميز هذا النوع من الطعام هو أنه يزود جسم الكلب بالعديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها، مثل المعادن والكربوهيدرات واللحوم المجففة والأملاح والدهون والفيتامينات والبروتينات، وتضاف هذه العناصر إلى الطعام بنسب دقيقة، مما يجعلها ذات فائدة للصحة وتساعد على تقوية عظام الكلب وأسنانه، وتجعل عظام الفك صلبة دون زيادة في الوزن، وتساعد في تنظيف الأسنان بشكل مستمر، ولكن عيب الطعام المجفف هو أنه يحتوي على مواد حافظة، لذلك لا يجب تقديمه للكلب كل يوم، ويمكن تقديمه مرتين في الأسبوع على الأكثر.
  • الأطعمة المعلبة: تحتوي الأطعمة المعلبة على الأرز والكربوهيدرات واللحوم، بالإضافة إلى الأملاح والفيتامينات والمعادن والنكهات الصناعية، ويميزها أنها سهلة التقديم وتساعد على تعزيز صحة الكلب، ولكنها تحتوي أيضًا على نسب من المواد الحافظة، وتكلفتها باهظة، ومن الأفضل عدم إدمان الكلب عليها؛ حيث إذا اعتاد الكلب على تناولها، فلن يعود إلى تناول الطعام المحضر منزليًا مرة أخرى.
  • الطعام المحضر منزليا: بالتأكيد، الطعام المطبوخ في المنزل هو الأفضل لإطعام الكلاب، فهو ذو جودة عالية ونظيف وخالٍ من المواد الحافظة والنكهات الصناعية، بالإضافة إلى كونه أرخص سعرًا، وغالبًا ما يتم إطعام الكلاب ببقايا طعام العائلة مثل اللحوم والأرز والبيض والدجاج. يمكن أن يرفض الكلب في البداية تناول الطعام المطبوخ في المنزل، ولكن مع العرض المتكرر يمكن أن يتعود عليه ويصبح مفضلًا لديه، كما يساعد إعداد الطعام في المنزل على تعزيز العلاقة بين الكلب وأصحابه ويشعر الكلب بالحب والولاء تجاههم.

نصائح لتغذية الكلاب

إذا كان هناك خطأ في طعام الكلب، فقد يعاني من مشاكل صحية مزمنة، والأطعمة الضارة يمكن أن تسبب ضمورا وعدم القدرة على الحركة، وفي بعض الأحيان يمكن أن تسبب مرض الكلب ووفاته، ولذلك سنقدم لك بعض النصائح لتغذية الكلاب بشكل صحي في السطور التالية:

  • إذا كانت لديك جرو صغير، يجب تزويده بالطعام بانتظام وبكميات كافية، لأن كمية الطعام القليلة يمكن أن تؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم، مما يؤثر على صحة الكلب.
  • يجب الحرص على تنظيم أوقات تقديم الطعام للكلب، وجعل هذه الأوقات ثابتة، دون تغييرها بشكل متكرر.
  • ينبغي الاهتمام بتوفير المياه النظيفة للكلب طوال اليوم، وعدم تركه يعاني من العطش، وخاصة في الأوقات التي يرتفع فيها مستوى الحرارة وفي فصل الصيف.
  • ينصح باقتناء الأطعمة التي تحتوي على الخضروات والأرز والمعكرونة لتقديمها للكلب بصورة أسبوعية، وذلك لتزويد جسمه بالعناصر الغذائية اللازمة من البروتينات والمعادن والفيتامينات.
  • تتم تغذية الكلاب وفقًا لوزنها، فعلى سبيل المثال، إذا كان وزن الكلب تسعة كيلوجرامات، فإنه يحتاج إلى 170 جرامًا من اللحم و56 جرامًا من الحبوب يوميًا، أما إذا كان وزن الكلب أكثر من تسعة كيلوجرامات، فإنه سيحتاج إلى نصف كيلوجرام من اللحم و113 جرامًا من الحبوب يوميًا.
  • في حال إصابة الكلب بمشكلة الإسهال أو القيء، يجب مراجعة الطبيب البيطري على الفور، لأنه قد يكون مصابًا بالتسمم، أو يعاني من حساسية تجاه الطعام المقدم له.

بهذا الشكل، قدمنا لك في هذه المقالة معلومات حول طعام الكلاب في المنزل، ونصائح حول تغذية الكلاب، بالإضافة إلى توضيح الأطعمة التي يجب تجنبها.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى