المراجعموسوعة كيف

كيف انام بسرعه

كيف انام بسرعه | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت تتساءل كثيرًا عن كيفية النوم بسرعة، فإليك أفضل طريقة للنوم بسرعة وهدوء. يعاني الكثير من الأشخاص من الأرق ليلاً وفقدان القدرة على النوم العميق الهادئ، ويمكن أن يحدث ذلك نتيجة العوامل المختلفة، أبرزها الضغوط النفسية والعصبية والتوترات التي يتعرض لها المرء على مدار يومه في العمل أو المنزل وغيرها.

إذا كنت تتساءل كيفية النوم بسرعة، إليك أسهل الطرق للحصول على نوم هادئ وعميق من موقع موسوعة.

كيف انام بسرعه

يمكنك تأمين نوم عميق وهادئ من خلال اتباع الخطوات التالية .

الابتعاد عن استخدام الأجهزة الإلكترونية

  1. يتميل جسم الإنسان البيولوجي إلى النوم والراحة بمجرد تلاشي ضوء النهار وتحل محله الظلام، حيث يتم إفراز الهرمونات التي تشجع النعاس، ولكن يقاوم الأشخاص في كثير من الأحيان رغبة جسمهم الطبيعية في النوم من خلال الجلوس لمشاهدة التلفزيون أو استخدام الأجهزة اللوحية أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو لعب ألعاب الفيديو وغيرها، مما يجعلهم يبقون مستيقظين طوال الليل.
  2. لتتمكن من النوم بسهولة، عليك تجنب استخدام الأجهزة اللوحية لفترة لا تقل عن ساعة واحدة قبل النوم، حتى يتم التخلص من تأثيرها على جسمك وتتمكن من الدخول في حالة النعاس.

أخذ حمام مائي دافئ

يمكن أن يزيد العمل على رفع درجة حرارة الجسم من رغبته في الشعور بالنعاس، مما يساعد على الحصول على نوم هادئ وعميق. لذا، يمكن تناول حمام دافئ لمدة 30 دقيقة داخل حوض الاستحمام قبل الخلود للنوم.

تناول كوب من الحليب الدافئ

  • تساعد المشروبات الدافئة على الاسترخاء والراحة الجسدية، مما يساعد على النوم ويخلصك من الأرق والتوتر ليلاً. يمكنك تناول كوب من الحليب الدافئ بملعقة عسل أبيض، حيث يساعد على الاسترخاء العصبي ويمد الجسم بالكالسيوم والفيتامينات، أو يمكن تناول كوب دافئ من النعناع، اليانسون، الكاكاو أو البابونج.
  • يجب تجنب تناول المشروبات الساخنة التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والنسكافيه، حيث ستزيد من الأرق وتعوق النوم طوال الليل.

 تدفئة غرفة النوم

قبل النوم، ينصح بتشغيل المكيف الكهربائي الساخن للهواء لمدة 10 دقائق، حيث يمكن أن يوفر هذا الشعورًا بالدفء والراحة للجسم، مما يعزز النوم ويمنع التعرق في الليل، وقد يساعد هذا الطريقة بشكل كبير على التخلص من الإجهاد الجسدي والأرق.

 قراءة كتاب أو رواية قصيرة

  • تُعد القراءة المتأنية أفضل طريقة للتخلص من التفكير والضغوطات النفسية التي ترافق الإنسان خلال يومه، وذلك لتهدئة العقل قبل النوم. يمكنك اختيار أي كتاب أو رواية تفضلها والبدء في قراءتها قبل النوم، ويمكنك أيضًا الاستمتاع بكوب من المشروبات الدافئة أثناء القراءة.
  • عليك تجنب الكتب والروايات التي تحتوي على أحداث إثارة وأكشن أو رعب، حيث يمكن أن تؤثر سلبًا عليك وتبقيك مستيقظًا طوال الليل.

كتابة الأحداث اليومية في مُفكرة

إذا كنت تعاني من تراكم الأفكار والضغوط النفسية التي تسبب لك الأرق والتوتر قبل النوم، فالحل هو محاولة تفريغها من خلال الكتابة. قم بتدوين كل ما يخطر في بالك من أحداث وأفكار ومشاعر في دفتر الذكريات اليومي، سواء كانت إيجابية أو سلبية، ولا تتردد في التعبير عن ما تشعر به. هذه الطريقة ستساعدك على التخلص من التفكير الزائد وتحسين جودة نومك وتجنب الأحلام المزعجة.

تدليك القدمين

يمكن للشخص أن يقوم بتدليك أو مساج لقدميه لمدة لا تتجاوز دقيقة واحدة، ليشعر بالاسترخاء والهدوء ويدخل في النوم بسهولة وسرعة، ويعتبر هذا مؤكدًا طبيًا، حيث إن باطن القدم مرتبط مباشرة ببعض الخلايا العصبية في المخ، وتساعد التدليك على تهدئة هذه الخلايا.

قدمنا لكم بعضًا من أسهل وأسرع الطرق للحصول على نوم دافئ، وللمزيد من النصائح، تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى