أسأل الخبراءالمراجع

ما فوائد الترحال والسفر

فوائد الترحال | موسوعة الشرق الأوسط

لا يقتصر فائدة السفر على تغيير الجو أو المزاج كما يعتقد البعض، فالترحال والسفر لهما العديد من الفوائد التي تؤثر على شخصية الإنسان وثقافته، وتجعله يشعر بالرغبة في السفر بكثرة. وهناك العديد من المعلومات التي تتحدث عن الشخصيات العظيمة التي كرست حياتها للسفر بفضل الفوائد العديدة التي سنتحدث عنها في هذا الموقع الموسوعي .

فوائد الترحال والسفر:

اكتساب المزيد من الثقافات:

إذا كنت تهتم بالجغرافيا وترغب في معرفة العادات والتقاليد والحياة اليومية للشعوب في مختلف بلدان العالم، فإن السفر إلى أي دولة سيمنحك فرصة للتعرف على جغرافية هذه الدولة بشكل واسع، كما ستكتسب معلومات ثابتة عنها. بالإضافة إلى ذلك، ستكتسب خبرات جديدة حول كيفية التعامل مع السكان المحليين وكيفية قضاء وقت فراغهم والأعمال التي يقومون بها، كما ستزيد من قدرتك على التعلم والدراسة، وستزيد من عزيمتك على تحقيق النجاح.

الفضول واكتشاف المجهول:

يسافر الكثيرون دافعين بالفضول ورغبة في معرفة ما يحدث في بلدان ما وراء البحار وفي أعالي الجبال، ويتعمقون في الأمور الغامضة ويبحثون في اهتماماتهم الخاصة، مما يعود بالنفع على حياتهم.

تعلم الادخار والمحافظة على المال:

عندما يسافر الشخص، فإنه يحتاج إلى صرف المال بحسب ما يمتلكه فقط، ويتخلى عن شراء الأشياء التي لا يحتاجها بسبب وجوده في مكان غريب، وإذا لم يتمكن من إدارة أمواله أو الحصول على طريقة لجلب المال، فسيضطر للعودة إلى بلده، مما يجعله يتحمل مسؤوليته الشخصية ويحدد أولوياته الخاصة ويصبح حريصًا على إنفاق أمواله بناءً على أهمية الاحتياجات التي يريد شرائها.

الشجاعة:

يواجه الفرد العديد من المواقف الصعبة أثناء رحلته، وربما يجد صعوبة في التعامل معها في موطنه الأصلي، وبالتالي يتطلب ذلك الجرأة والشجاعة والحكمة والتصرف السريع لحل المشكلة.

القدرة على الاختلاط:

يُعَد الاختلاط من أهم فوائد الترحال والتعامل مع شخصيات مختلفة، حيث يتعلم الشخص كيفية التعامل مع الأشخاص الغرباء وتكوين صداقات جديدة، وكيفية التواصل والتفاهم معهم بسرعة، وذلك بسبب اكتسابه خبرة في الاندماج في المجتمعات المختلفة، وهي خبرة يصعب اكتسابها لمن لا يسافر كثيرًا.

كسب هواية جديدة:

قد يحتاج الشخص أثناء السفر إلى اكتساب هوايات جديدة أو زيادة معرفته، وذلك بعد زيارة أماكن مختلفة وتعرفه على ثقافات مختلفة ومعرفة ناس جدد، وقد تجلب له الهوايات الجديدة الكثير من الفرحة.

التطعيم ضد الأمراض:

عند السفر، ينصح بأخذ بعض التطعيمات للوقاية من الأمراض الموجودة في الدولة التي ستزورها، وذلك للحماية من الأمراض ولتحصين الجسم، لتحصل على فائدة الحماية من هذه الأمراض عند العودة إلى بلدك.

تعلم كيفية حزم الأمتعة

عند السفر كثيرًا، تصبح فكرة حزم الأمتعة عادية ويتم تنفيذها بسرعة وسهولة، حيث يتعلم الشخص أنه لا فائدة في جلب كل شيء، وأن ذلك سيعيق تحركه، ومن الأفضل حمل الأشياء الضرورية فقط، لتكون حقيبته خفيفة وسهلة الحمل في نفس الوقت.

زيادة القدرة على التحمل:

الترحال يزيد من قدرة الشخص على التحمل والاستيعاب، سواء كان السفر بالطائرة أو السفينة أو السيارة، ومع تكرار الترحال، يتخلص الشخص من مخاوفه المتعلقة بركوب الطائرة أو دوار البحر أو حدوث حوادث، وبالتالي يشعر الشخص بالراحة والأمان والمتعة عند السفر.

الاعتماد على النفس:

يتعلم الفرد أهمية القيام بالأعمال اليومية بنفسه، مثل غسل ملابسه الخاصة وطهي الطعام وتنظيف غرفته، لتوفير المال الذي ينفقه على تناول الطعام في الخارج أو الحصول على خدمات تنظيف، كما يعتمد على نفسه في تلقي الجرعات اليومية للتطعيمات وتناول العلاجات اللازمة في حالة الإصابة بالبرد.

السفر اقتباسات :

  • “يا سندباد .. يا سندباد

.. قم بأخذي إلى بلاد أخرى غير هذه البلاد..

لزمن غير هذا الزمان

ولعباد غير الموجودة في دي البلاد..”

  • يتغير شخصية الأشخاص الذين يسافرون، وتتغير رؤيتهم للحياة، وطريقة تفكيرهم، وربما حتى رؤيتهم لرائحة الهواء ومعنى الراحة النفسية، وربما حتى فكرة الانتماء.
  • عند الاستماع إلى اللغة البرتغالية، يمكن ملاحظة وجود كلمات تشبه الفرنسية والأسبانية مع إضافة بعض الأصوات المميزة.
  • قمت بالمشي على أرض المطار لتحلق بي إلى السماء، ولكنني تركت بعضًا من روحي وأصدقائي على أرض المطار، ورافقني الحنين والحزن.

أقوال ابن بطوطة :

من أشهر أقوال ابن بطوطة الرحالة الشهير:

  • يتم تقدير الفضل بين الأشخاص بالعلم والمعرفة الأدبية، وليس بالأصل والنسب.
  • من عادتي أثناء السفر أن لا أعود من نفس الطريق الذي سلكته سابقًا، في كل مرة أن أستطيع ذلك.
  • يمكن أن يكون السفر مفيدًا كالدواء في بعض الأحيان، ولكن في بعض المدن يمكن أن تجلب الموت في الوقت نفسه، فبعض المدن تحتوي على العلاج والبعض الآخر يحمل السموم.
  • توجد ثلاث أنواع من الرحلات: تشمل السفر وقراءة الكتب، وقراءة الكتب التي تتحدث عن الرحلات.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى