الحيواناتالحيوانات الأليفة

كيفية تربية القطط على الحمام

تربية القطط على الحمام | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة الأكثر شعبية والتي يفضل تربيتها في المنزل، وتتميز بغريزتها الطبيعية التي تدفعها للحفاظ على نظافتها وتنظيف نفسها بشكل مستمر، كما تحفر القطط حفرًا في الأرض لإخفاء فضلاتها، ويمكن تدريبها على استخدام الحمام بطريقة محددة وباستخدام الفيديو لتسهيل الأمر.

تتمتع القطط بسمعة طيبة بين البشر بسبب ذكائها وجهودها المتعهدة في الاعتماد على نفسها وحبها للتفاعل مع البشر ورغبتها في اللعب والتسلية، فالقطط المنزلية مثل القطط البرية، فهي حيوانات رشيقة لها جسم قوي وأسنان ومخالب حادة تمكنها من صيد الحيوانات الصغيرة مثل الجرذان والفئران والسحال، وتتميز القطط بمهارتها العالية في الصيد والاختباء.

تضيف القطط جوًا من المرح والفكاهة إلى المنزل، وتساعد على تعزيز شعور الأطفال بالحنان والطيبة وتعلمهم الرعاية والاهتمام بالآخرين. وعادةً ما يحب الأطفال إطعام الحيوانات ورعايتها، وهذا يشجعهم على تحمل المسؤولية وتعلم كيفية العناية بالآخرين. بالإضافة إلى أن القطط والحيوانات الأليفة بشكل عام قادرة على أن تكون صديقة للأطفال.

تدريب القطط على إستعمال الحمام

قد يبدو تدريب القطط على استخدام الحمام أمرًا صعبًا بعض الشيء، ولكن في الحالات العادية، يتم تخصيص صندوق للقطط ويتم تعليمها أن تترك فضلاتها في هذا الصندوق، وبشكل تدريبي يتم تعليم الأطفال على استخدام المرحاض لقضاء حاجتهم.

القواعد الأساسية في تدريب القطط على الحمام

يجب أن يتم القبض على القط أثناء قضاء حاجته على الأرض، حتى يفهم القط أنه يقوم بفعل خاطئ، وفي الوقت نفسه، لا يجب أن يتعرض الطفل لأي أذى خلال القيام بذلك، وإلا فسيشعر الطفل بالخوف، وسوف يواجه صاحب القط مشكلة وصعوبة في تدريب القط ورعايته. وكل ما يجب فعله هو محاولة تعريف القط بأن ما قام به خاطئ.

أهمية تدريب القط على أن يقضي حاجته بالمرحاض :

  • يمكن لتدريب القط على استخدام المرحاض لإخراج حاجته أن يوفر الكثير من المال الذي يُنفق على مساحيق التنظيف، ويساعد على الحفاظ على نظافة المكان وجفافه، ونظراً لأن القطط تكره الفوضى، فإن هذه الطريقة تعتبر فعالة في التخلص من هذه المشكلة.
  • يحمي تدريب القط على استخدام المرحاض بدلاً من صندوق الفضلات صاحب القط من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية التي يمكن أن ينقلها القط لصاحبه، خاصة إذا كان الصاحب كبير السن أو يعاني من مرض ما، حيث يبقى صندوق الفضلات مليئًا بالجراثيم.
  • عندما يتعود القط على استخدام الماء لتلبية حاجته، تنصرف فضلاته مع الماء، مما يمنع انتشار الجراثيم، وهناك العديد من الأجهزة المتوفرة في الأسواق التي يمكن تدريب القط على استخدام المرحاض.

خطوات تدريب القطط على التعود على المرحاض

  • يتم تركيب الجهاز الصغير المصمم لتجويف المرحاض أسفل الحلقة الخاصة بالمرحاض بعد التأكد من تركيبه جيدًا.
  • يفضل وضع كمية قليلة من فضلات القط في الجهاز، وإزالة جميع صناديق الفضلات الموجودة في المكان.

ملحوظة:

  • قد يحتوي الجهاز الذي يستخدم لتدريب القطط على استخدام حمام القط على بعض الروائح المغرية التي تجذب القط إليه، لذا يجب وضع الجهاز في مكان مناسب وإغلاق باب الحمام مفتوحًا بحيث يمكن للقط اكتشاف الجهاز واستخدامه بسهولة، ومن المهم ملاحظة أن منح الطفل بعض الخصوصية يمكن أن يساعد كثيرا في تعليمه استخدام الجهاز.
  • إذا لم يوافق القط على استخدام الجهاز، يجب وضع صندوق الفضلات الخاص بالقط بالقرب من الجهاز حتى يتعود القط على رؤية الجهاز، ثم يتم إزالة الصندوق بعد فترة، وعندما يحتاج القط إلى استخدام الجهاز، يتم وضع القط على الجهاز.
  • يجب مكافأة القط في كل مرة يستخدم فيها الجهاز، لأن ذلك يجعل الأمر أكثر متعة ومرحًا بالنسبة له.

كيفية تدريب القطط الصغيرة على صندوق الرمل :

علينا أن نوضح أن فترة تدريب القط تختلف باختلاف شخصية القط، حيث يمكن أن تستغرق من أسبوعين إلى 3 شهور، ويعتمد تدريب القط على تحريكه تدريجيًا من خطوة إلى أخرى، ومع ذلك، يحتاج التدريب إلى بعض الصبر

  • يجب تقريب صندوق الفضلات أو صندوق الرمل ببطء نحو المرحاض حتى يتعود القط على الدخول إلى الحمام لقضاء حاجته.
  • يقلل الرمل الموجود في صندوق الرمل تدريجياً، ويتم تنظيف الصندوق بعد كل مرة باستخدام رمل جديد.
  • عندما يتم الوصول إلى مرحلة عدم وضع الرمل داخل الصندوق، يتم ملؤه بالماء بشكل تدريجي، وذلك سيؤدي إلى التخلص من أي روائح غير مرغوب فيها. يجب أن تحذروا جيدًا في هذه المرحلة، فإذا لاحظتم توقف القط عن استخدام الصندوق، فهذا يعني الانتقال إلى المرحلة التالية بسرعة، وعندها يجب العودة في مراحل التدريب للخلف لتعود القطة على هذا الأمر.
  • عندما يصل القط لمرحلة استخدام الصندوق دون مشاكل، يمكن إزالة الصندوق ويصبح المدرب على استخدام المرحاض.
  • عندما يتم إزالة الصندوق، يتعلم القط المدرب كيفية قضاء حاجته بجوار البلاعة.

يفضل أن تكون القطة صغيرة، والخطوة الأولى التي يجب القيام بها بعد شرائها هي وضعها في صندوق الرمل، وإذا قامت القطة بفعل أي شيء على الأرض بعد تناولها الطعام، يجب تجنب ضربها وبدلاً من ذلك يجب صراخها وقول “لا” ثم مسكها بيدك ونقلها إلى صندوق الرمل أو الحمام. يجب التأكد من أن القطة ترى المكان المخصص للحمام، ثم يجب مسح الأثر ورش قليلاً من الفلفل الأسود.

فيديو طريقة تدريب القطط على استعمال الحمام

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى